صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

مسحوق نوى التمر مفيد أم مضر !

أضرار استعمال مسحوق نوى التمر تفوق فوائده

انتشر في الآونة الأخيرة استعمال مسحوق نوى التمر أو نوى البلح لأغراض طبية و علاجية بل و كمشروب محلي أيضاً , نوى التمر الذي تقوم بعض النساء بتحميصه ودقه لجعله مسحوقا ويخلط مع زيت و يدهن به الشعر أو يستخدم في الاكتحال في العين كبديل للكحل العادي,  كما يستخدم في بعض المناطق كبديل للقهوة و الكاكاو بعد تحميصه و طحنه و يعدد الكثيرين في الفوائد الصحية لمسحوق نوى التمر

و بالرغم من الفوائد المتعددة التي تم الحديث عنها , إلا أنه وجد أن مسحوق نوى التمر يحتوي علي عنصر الرصاص و الذي يساهم تحميص النوى في تكثيفة و الرصاص عنصر ثقيل تسبب الجرعات العالية منه ما يعرف بتسمم الرصاص و يظهر في صورة  بطء في الإدراك ، ألم وخدر في الأطراف، صداع ، أرق ، تغير في المزاج، الإحساس بطعم معدن في الفم.فقدان الشهية ، وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى تشنجات عصبية وغيبوبة. كما يؤدي الرصاص لفقر الدم و مشاكل في الكلية .

يقول د.محمد حمودة علي موقع استشارات إسلام ويب عن مسحوق نوى التمر
وقد تبين أن نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وهو عنصر ثقيل ضار للإنسان إذا دخل الجسم عن أي طريق سواء الفم أو طريق الأغشية المخاطية أو أي طريق آخر، ومعنى عنصر ثقيل: أي أنه لا يستطيع الجسم طرحه مثله مثل الزئبق، مما يؤدي إلى التراكم والتسمم.
لا ننصح بتحميص نوى التمر ولا بطحنه ولا باستعماله مهما كانت فائدته الجمالية ولكن ننصح بأكل التمر -أي ثمرة التمر وليس نوى التمر-.
هناك بحثان حديثان أجريا في عام 2003 في بريطانيا وعام 2004 في البحرين، وتبين في كل منهما أن نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وتم نشر البحثين في الموقع العالمي للأبحاث الطبية (بوبميد-- Pubmed--)، وقد أجرى البحث الأول باحث مسلم وشاركه غير مسلم، بينما البحث الثاني أجراه باحثان مسلمان.
فالبحثان قد أجريا في بلدين مختلفين، وباحثين مختلفين، ونشرا في مرجعين مختلفين، وفي زمنين مختلفين، وكلا منهما توصل إلى نفس النتيجة.
وأما باللغة العربية فهناك خبير الأعشاب جابر القحطاني وقد نقل عنه الكثير، وله مقال طويل حول الرصاص ونوى التمر.
تحذير : هذه المقالة لا تحتوي على مصادر كافية 
بالنظر لعدم كفاية المصادر و اﻷبحاث التي تخص الموضوع و ما إذا كانت جرعات الرصاص ضمن النطاق المسموح به أم لا , لا يمكن الجزم حالياً بوجود ضرر و حتى إشعار آخر

هناك 5 تعليقات :

  1. Abu Omar El Masry

    السلام عليكم .. شكرا أخي الفاضل للمعلومات القيمة.

    فقط عندي ملاحظة بسيطة عن وجود الرصاص في نوى التمر .. طبعا الرصاص يتواجد في البلاد العربية في التربة والهواء لأسباب عديدة منها مثلا بترول السيارات الغير خالي من الرصاص. وبالتالي معظم الأطعمة يتواجد فيها الرصاص بنسب طفيفة وحتى في ثمرة التمر فهناك أبحاث كثيرة عن وجود الرصاص في أوراق النخيل وفي ثمرة التمر في البلاد العربية.

    وفي الدراسات وجدوا أن الرصاص يتواجد أكثر في أوراق النخيل والثمار غير المغسولة وبنسبة أقل في الأوراق والثمار المغسولة وهذا أمر طبيعي حيث الرصاص يتواجد في الهواء الملوث بعادم السيارات. وبالتالي فمن المتوقع أن يكون الرصاص في نوى التمر أقل من الأوراق والثمار لأن النواة لا تتعرض لتلوث الهواء.

    وعلى كل حال فالرصاص في نوى التمر طبيعي ولكي نقول أنه خطر لابد من دراسة تقول ذلك وتحذر منه وأنا لم أجد هذه الدراسة للآن.

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3730846/
    هذه دراسة عن المعادن الثقيلة في التمر في المملكة العربية السعودية تفيد أن الرصاص موجود في التمر لكن بنسب غير خطيرة.

    Determination of heavy metals in the fruit of date palm growing at different locations of RiyadhExposure of heavy metals to human beings has risen dramatically in the last 50 years. In today’s urban and industrial society, there is no escaping from exposure to toxic chemicals and heavy metals. Humans are more likely to be exposed ...

    ncbi.nlm.nih.gov ·


    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً على تعليقك أخي الكريم راجعت المصدر الذي أوردته و لاحظت أن الدراسة تتحدث عن ثمرة التمر بعد استبعاد النوى و بالتالي النوى هنا لا يندرج ضمن موضوعات تلك الدراسة.

      بالرغم من ذلك فقد لاحظت بالفعل ضعف بنية المقالة و ستتم مراجعتها و تعزيزها بالمصادر أو إعادة تقييمها

      شكراً جزيلاً

      حذف
  2. , je reste à l'attente de votre réponse , pour l'instant du maroc pour la santé du consommateur , parce que je viens de préparer un projet de noyau comme une café
    merci pour ça : et je veux vraiment m'assurer que cet noyau de dettes n'a pas une danger

    ردحذف
    الردود
    1. حقيقة لم أجد دراسات كافية على الموضوع للتأكيد أو النفي حالياً أميل لرأي اﻷخ أبو عمر المصري في عدم النظر له كمصدر خطورة دون أسباب واضحة حتى إشعار آخر

      حذف
  3. اين يباع زيت نوى النخيل بالرياض المملكة العربية السعودي ؟
    Mazen0810@gmail.com
    0568882286

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر