10 طرق طبيعية وآمنة للتخلص من النمل في المنزل
صورة المقال

10 طرق طبيعية وآمنة للتخلص من النمل في المنزل

10 طرق طبيعية للتخلص من النمل في المنزل

حتى لا نستخدم مبيدات النمل التي قد تضر بصحتنا وصحة أطفالنا يمكننا استخدام أكثر من طريقة طبيعية وآمنة للتخلص من النمل وقبل تطبيق أي طريقة منها يجب تنظيف المكان جيدا وابعاد الطعام عن أماكن تواجد النمل وسد مداخل النمل كلما أمكن ذلك ويمكننا استخدام أكثر من طريقة.

تحديث : التخلص من النمل بإستخدام الإكتومثرين (البيرمثرين)

بالرغم من أن الأكتومثرين أو البيرمثرين هو دواء بشري يستخدم لعلاج الجرب و الحكة و لسعات الحشرات إلا أنه علاج فعال أيضاً للنمل في منزلك .  يتم وضعه في بخاخة بعد تخفيفه أو بدون تخفيف (بحسب حجم المشكلة التي تواجهها مع النمل ) و يتم نشره في الأماكن التي يظهر فيها النمل ثم يترك دون مسحه حتى يجف و سيخلصك من النمل نهائياً .

و بما أن إكتومثرين هو علاج بشري بالأساس ( بالرغم من شعبيته الواسعة أيضاً لدى مربي الحيوانات و الطيور) و بعكس مبيدات النمل التقليدية فهو علاج آمن تماماً على الكبار و الصغار مع اهمية غسل اليدين و تجنب ملامسة العين بالطبع .

1- التخلص من النمل عن طريق الخل

يوضع الخل في بخاخة ثم يرش رذاذ الخل على مداخل النمل ويرش على مكان سيره وفي الأماكن التي قد يتواجد بها كالمطبخ وحول الأبواب والنوافذ وتكرر هذه العملية أكثر من مرة في كل مرة ستلاحظ أن النمل يقل حتى يعلم أنه غير مرحب به J .

2- التخلص من النمل عن طريق الزيوت العطرية

النمل يكره رائحة الزيوت العطرية النفاذة كزيوت النعناع والقرفة والقرنفل والكافور يوضع حوالي 10 قطرات من الزيت في بخاخة صغيرة ترش بها على مداخل النمل وعلى مساراته مرة بعد مرة إلى أن يختفي تدريجيا ويمكننا استخدام الليمون أيضا بنفس الطريقة.

3- التخلص من النمل عن طريق التوابل

اذا لم يتوفر لديك الزيزت العطرية يمكنك استبدالها بمسحوق القرفة أو القرنفل أو الثوم أو النعناع أو الفلفل الأسود أو الشطة كل هذه المواد يمكننا وضعها في أماكن تواجد النمل أو خلطها بالماء والرش على مادخل النمل وعلى أماكن سيره.

4-التخلص من النمل عن طريق الماء والصابون

يمكنك أيضا استخدام الماء والصابون في التخلص من النمل بوضع ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل أو الشامبو على 1/2 كوب ماء ثم يرج ويوضع على أماكن تواجد النمل لكن هذه الطريقة تعمل فقط عندما يكون رطب لذا تحتاج تطبيها لعدة أيام لتتخلص من النمل نهائيا.

5- التخلص من النمل عن طريق الكحول

تملئ البخاخة نصفها ماء والآخر كحول وترج ثم ترش على أماكن تواجد النمل ومداخله وتطبق عدة أيام إلى أن يختفي تماما.

6- التخلص من النمل عن طريق الطباشير أو بودرة التلك ( بودرة الأطفال )

ترسم خطوط بالطباشير حول مداخل النمل وعلى ممراته فالنمل لا يعبر عبر هذه الخطوط أبدا وكذلك بالنسبة لبودرة التلك ترش على المداخل وممرات النمل.

7- التخلص من النمل عن طريق قشر الخيار

يعتبر قشر الخيار مادة سامة بالنسبة للنمل قم بتقشير الخيار ووضعه في أماكن تواجد النمل.

8- التخلص من النمل عن طريق عجينة البوريكس

تخلط ملعقة سكر مع ملعقة لبن بودرة مع ملعقة من البوريك ( توجد في الصيدلية أو عند العطار ) وتعجن بقليل من الماء وتصنع على شكل كرات صغيرة توضع في أماكن تواجد النمل لكن احترس من البوريك او البوريكس لانه سام فاحرص أن يكون بعيدا عن متناول الأطفال ويمكن استخدامه في ماء ومسح الأرض به.

9- التخلص من النمل عن طريق عجينة الصودا

هذه العجينة أكثر أمانا من السابقة حيث تستخدم ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من السكر وتعجن على شكل كرات صغيرة توضع في أماكن تواجد النمل حيث يقوم السكر بجذب النمل وتقوم الصودا بقتلهم.

10- التخلص من النمل عن طريق السمسم

يوضع السمسم في اناء مكشوف بالقرب من تجمع النمل حيث له القدرة على تعطيل حاسة الشم لدى النمل والتي يعتمد عليها في الحصول على الغذاء.


اقرأ أيضاً :
طرق التخلص من الحشرات المنزلية طبيعياً 
طرق التخلص من البعوض (الناموس ) بطريقة طبيعية

مقالات مرتبطة