النمل الأرجنتيني يستخدم سلاحاً كيميائياً للغزو العالمي

النمل الأرجنتيني يستخدم سلاحاً كيميائياً للغزو العالمي 6

ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

غزا النمل الأرجنتيني ستة قارات والعديد من الجزر في المحيطات إنطلاقاً من موطنه على ضفاف نهر بارانا في أمريكا الجنوبية. وينسب نجاحه لعوامل عدة: حيث يمتلك أكثر من ملكة في كل مستعمرة مما يصعب عملية القضاء التام عليه ويتأقلم مع التغيرات في بيئته عن طريق العيش بشكل متنقل عوضاً عن بناء أعشاش دائمة.

يعد النمل الأرجنتيني شديد العدوانية ومنافس شديد لأنواع النمل الموجودة على الغذاء والموارد الأخرى.

هل تعلم : برغم العدوانية الشديدة لدى النمل الأرجنتيني ضد الأنوع الأخرى إلا أنه لا يهاجم النمل من نفس نوعه أبداً حتى لو أٌحضر من من مستعمرة في قارة أخرى , و النمل المنقول يتفاعل مع المستعمرة الجديدة كما لو كان جزءاً منها , هذا السلوك يجعل النمل الأرجنتيني عباره عن مستعمرة واحدة كبيرة تنتشر في قارات العالم .

وفي بحث نشر اليوم (24 يناير 2018) في دورية التقارير العلمية Scientific Reports أظهر الباحثون من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد كيف يستخدم النمل الأرجنتيني مفرزات كيميائية كسلاح في مواجهاته مع النمل الحصَاد الأصلي التواجد في كاليفورنيا. وسوف تساعد هذه الإكتشافات على تطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة الحشرات.

برغم نشأته في نظام بيئي إستوائي يعتبر النمل الأرجنتيني مصدر إزعاج رئيسي في كاليفورنيا حيث يزدهر في المناطق الحضرية ذات الري الإصطناعي. كما أنه يمثل خطراً طبيعياً وإقتصادياً حيث ينافس أنواع النمل الأصلية والملقحات في المنطقة ويحمي الأفات النباتية الضارة مثل المن والحشرات القشرية مقابل إفرازات الندوة العسلية التي تنتجها تلك الحشرات.

النمل الأرجنتيني يستخدم سلاحاً كيميائياً للغزو العالمي 8

يتواصل النمل الأرجنتيني شأنه شأن العديد من الحشرات الإجتماعية عبر مجموعة من المواد الكيميائية التي تفرزها من بطونها. وخلال المواجهات العنيفة يبدي النمل الأرجنتيني سلوكاً يسمى إنثناء البطن حيث يضع مقدمة بطنه على جسد الضحية.

استنتج البحاثة من هذه الملاحظات السلوكية ان النمل قد يرش أو يبلل أجساد ضحاياه بمواد كيماوية مهيجة.

وأكد البحاثة هذه الفرضية بشكل عملي حيث أظهروا ان النمل الأرجنتيني ينتج مفرزات تحتوي على مركبين (دوليكوديال و ايريدومايميرسين dolichodial and iridomyrmecin) يضعها على سطح النمل الحصاد خلال الإشتباكات الضارية. قاد البحث الدكتور دونج هوان شو أستاذ علم الحشرات في كلية العلوم الطبيعية والزراعية في الجامعة.

وتحرى الفريق تأثير هذه المواد على النمل الحصاد حيث سبب له التهيج والتوهان. كما شدت المركبات أعداداً أخرى من النمل الأرجنتيني إلى المنطقة مما سمح له بشن دفاع منسق أكبر حشداً على نوع النمل الأصيل.

النمل الأرجنتيني يستخدم سلاحاً كيميائياً للغزو العالمي 10
خريطة أماكن انتشار النمل الأرجنتيني حول العالم

يقول شو”أثبتت اكتشافات البحث بشكل تجريبي الأفتراض السائد منذ زمن بأن النمل الأرجنتيني استخدم مركبات أنتجها في بطنه خلال مواجهاته مع أنواع النحل الأخرى. حيث استخدمها لتحييد العدو وإستدعاء رفاق العش الآخرين من مواقع قريبة لمساعدته في المعركة”.

ويقول شو ان بالإمكان انتاج أشكال صنعية من هذه المركبات الكيميائية لتطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة الأفات الحشرية بإنتقائية أكبر.

وأضاف” يمكن إستخدام هذه المركبات كطعم لجذب النمل الأرجنتيني نحو سم بنفس الوقت تعمل كرادع للنمل الأصلي المسالم.”

For global invasion, Argentine ants use chemical weapons