متجر F-Droid لتطبيقات المستخدم القوي!

متجر F-Droid

إذا ما تحدثنا عن متاجر تطبيقات أندرويد علينا أن نواجه الحقائق، فنحن نعيش تحت مظلة آمنة ومستقرة وهي متجر Google Play الذي يحتوي على أغلب التطبيقات التي قد نحتاجها كما أنه يتمتع بأمان جيد، فما الذي يدفعنا لاستخدام متجر F-Droid أو غيره كبديل لمتجر أندرويد؟

على الرغم من أن متجر جوجل يبدو رائعاً جداً إلا أن له بعض العيوب والقيود

‏1. يجب عليك الوصول إلى حساب جوجل للوصول إلى متجر جوجل بلاي

أول ما تحتاجه للوصول إلى متجر Play والخدمات هو حساب Google صالح. إذا لم يكن لديك واحداً أو لا ترغب في استخدام حسابك فلن تتمكن من الحصول على أي من خدمات Google.

‏2. الخيارات المحدودة هي عيب رئيسي في متجر جوجل بلاي

هناك خيارات محدودة يمكن للمطورين استخدامها للترويج لتطبيقاتهم أو استضافتها. نظرا لأن Google لديها مجموعة خاصة بها من الشروط والأحكام، يفشل المطورون في بعض الأحيان في الحفاظ على معاييرهم وفقا للمعايير المطلوبة. على سبيل المثال لن يسمح لك متجر جوجل باستخدام تطبيق خارجي لتنزيل فيديوهات يوتيوب ولن يسمح لك بتنزيل مانع إعلانات لحجب الإعلانات عن التطبيقات وهكذا.

3. حتى أبسط التطبيقات قد تخترق خصوصيتك

صحيح أن جوجل لا تجبر أحداً على قبول الصلاحيات إلا أنك تجد نفسك مضطراً في ظل عدم وجود تطبيقات مجانية ومفتوحة المصدر في المتجر بشكل كاف هذا بالإضافة لكون جوجل نفسها تقوم بتتبعك عبر متجرها وتطبيقاتها.

Advertisements

البديل الأفضل

صحيح أن هناك العديد من المتاجر التي تقدم لك تطبيقات مقرصنة أو مهكرة أو حزم APK تم التلاعب بها إلا أن هذه التطبيقات تعد شديدة الخطورة وعلى الأغلب محملة بفيروسات وبرامج لسرقة بياناتك ولا انصحك بتنزيلها على هاتفك على الإطلاق.

أما إذا كنت من أولئك العقلاء الذين قد لا يرضوا بالمتاح فقط ولديهم نهم للمزيد لكنهم يقومون بوزن الأمور مخافة تعريض أمنهم الشخصي وأمن هواتفهم للخطر فمتجر F-droid هو المكان المناسب، تعال نتعرف على بعض خصائص هذا المتجر المميز.

ماهو F-Droid وهل هو آمن؟

F-Droid هو واحد من أقدم متاجر التطبيقات ومن بين الأكثر جدارة بالثقة. تجربة المتجر هي في الغالب مرتبطة بالتطبيقات الإنتاجية وما يحتاجه المستخدم القوي الذي يعرف ماذا يريد.

Advertisements

F-Droid هو مستودع تطبيقات يوفر فقط برامج مفتوحة المصدر بالكامل (FOSS) دون أي عمليات تتبع أو تكاليف خفية. يوفر متجر F-Droid التركيز على الخصوصية والأمان مع احتياطات السلامة مثل تجنب تسرب بيانات التصفح، وإرسال جميع البيانات من خلال HTTPS، ودعم Tor ، وتحويل اللغات المدعومة في البيانات الوصفية حتى لا تكشف عن موقعك.

إذا كان التطبيق المستخدم لديه بعض السياسات التي قد تزعجك نسبياً كأن تعتبر استخدام تطبيقات أخرى غير مجانية كالتطبيقات البديلة ليوتيوب وفيسبوك وتويتر وجوجل ميوزيك تروج لهذه المنصات أو أن يكون التطبيق يجمع أي قدر من البيانات فإن F-Droid سيخبرك في صفحة التطبيق مباشرة حول الأشياء التي قد تزعجك.

وبالتالي، يبدو F-Droid رهانا جيدا عندما يتعلق الأمر بسلامة بياناتك. ومع ذلك، لا يمكننا ضمان أن F-Droid ، أو أي متجر تطبيقات آخر، آمن بنسبة 100٪، أو أكثر أمانا من متجر Play نفسه.

Advertisements

المتجر أيضاً يحتوي على عدد لا بأس بيه من التطبيقات البديلة لتطبيقات أساسية إذا كنت لا تفضل استخدام التطبيقات التي تأتي مع جوجل أو تطبيقات أساسية لديك مثل فيسبوك وتويتر.

أهم التطبيقات في متجر F-droid

1. تطبيق NewPipe

تطبيق NewPipe

NewPipe هو البديل مفتوح المصدر لمشاهدة مقاطع فيديو YouTube ولكن هذا ليس الشيء الذي يتخصص فيه. لا يتيح لك التطبيق مشاهدة YouTube فحسب، بل يدعم أيضا الاشتراكات والمشغل العائم وتنزيل مقاطع الفيديو والصوت وعرض السجل ومقاطع فيديو قائمة الانتظار وقوائم التشغيل المحلية والترجمات.

إلى جانب ذلك، فإن التطبيق أكثر توجها نحو الخصوصية من YouTube لأنه يحفظ بياناتك في وضع عدم الاتصال بعدم استخدام واجهات برمجة تطبيقات Google الخاصة التي تجمع بيانات سجل المشاهدة بشكل عام. لا يتطلب منك NewPipe أيضا تسجيل الدخول إلى Google ويمكنك تجاوز القيود الإقليمية باستخدام التطبيق.

Advertisements

2. مدير البريد K-9

عميل البريد K-9

هذا التطبيق هو عميل بريد إلكتروني مثل Outlook كامل الميزات يدعم استيراد الرسائل من عدة خدمات لإرسال واستقبال البريد عبر العديد من البروتوكولات مثل POP3 وIMAP و Push IMAP. يمكنك تسجيل الدخول باستخدام حسابات متعددة ويمكنك تصدير الإعدادات وتكوينات الحساب عند التبديل بين الحزم. تتضمن الميزات الإضافية المزامنة متعددة المجلدات ووضع العلامات والإيداع والتوقيعات وعمل BCC لنفسك ودعم التشفير PGP وارسال واستقبال الوسائط بأنواعها.

3. تطبيق Face Slim بديل تطبيق Facebook

Face Slim

من أجل الوصول إلى Facebook بدون ميزات التتبع والتدخل الغازي الخاصة به، يقدم F-Droid Face Slim وهو بديل خفيف الوزن لتطبيق Facebook الذي يخنق الذاكرة على Android. يزن التطبيق 1.3 ميغابايت ولكنه يتضمن وظائف الرسائل الكاملة ويوفر ميزات غير موجودة على التطبيق الرسمي. تتضمن الميزات الإضافية دعم الوضع المظلم، ووضع أساسي للاستخدام في الشبكات منخفضة السرعة، والتخصيص داخل الخلاصات، والمزيد.

Advertisements

4. تويدير Twidere بديل تطبيق تويتر

Twidere

Twidere هو التطبيق الوحيد مفتوح المصدر المدعوم رسميا من قبل Twitter. يأتي التطبيق مزودا بعارض صور وخرائط مدمج، ورسائل مباشرة تدعم المحادثات، دعم حسابات متعددة، تسجيل دخول آمن ومباشر باسم مستخدم وكلمة مرور. هناك خيار الوضع الليلي الذي يتيح لك الاستمتاع بالمظهر الداكن بالإضافة إلى خيارات الفلاتر وجدولة التغريدات وتخصيص علامات التبويب وتجنب الإعلانات والعروض الترويجية في يومياتك.

5. متصفح فنك Fennec F-Droid

 Fennec F-Droid

قد يكون فايرفوكس تطبيقا مفتوح المصدر ولكن تطبيق فنك Fennec F-Droid هو نسخة من فايرفوكس مجردة من أي أدوات إمتلاكية خاصة موجودة في إصدارات موزيلا الرسمية كمحرك bing على سبيل المثال.

Advertisements

6. Slide

slide reddit alternative

Slide هو بديل مفتوح المصدر ل Reddit خالي من الإعلانات ويحتوي على مجموعة من الميزات للمستخدمين النشطين. يأتي التطبيق مع دعم لأكثر من 12000 مجموعة من المظاهر، ولديه إمكانات العمل بلا انترنت مع الصور وصور GIF، والمزامنة، ودعم حسابات متعددة، والمزيد.

7. 7ownCloud

ownCloud هو خيار تخزين سحابي ذاتي الاستضافة يتيح لك إدارة الملفات وجهات الاتصال والتقويمات والموسيقى والصور والمزيد من خلال تطبيقه. تتيح لك الخدمة تصفح جميع الملفات المتزامنة الخاصة بك ، وإنشاء ملفات جديدة ، وتحرير الملفات الموجودة، ومشاركة الملفات مع الآخرين. يدعم ownCloud مزامنة المحتوى عبر جميع الأجهزة ويمكنك تحديد مسارات مختلفة لأنواع مختلفة من الملفات قبل التحميل.

Advertisements

8. Open Camera

Open Camera app

Open Camera كما يوحي الاسم هو تطبيق كاميرا مفتوح المصدر يوفر عناصر تحكم يدوية كاملة ومفاتيح اختصار قابلة للتخصيص ودعم HDR وعناصر واجهة مستخدم ودعم ميكروفون خارجي وتكبير/تصغير متعدد اللمس. يأتي التطبيق مزودا بخيار التثبيت التلقائي، وأوضاع التركيز المختلفة، واكتشاف الوجه، ووضع الاندفاع، وغالق التصوير الصامت وهو أمر لا تقدمه العديد من تطبيقات الكاميرا الافتراضية من تلقاء نفسها.

9. Amaze – مدير الملفات

 Amaze - مدير الملفات

لاستبدال مدير ملفاتك الحالي، يقدم F-droid تطبيق Amaze وهو مدير ملفات يتبع إرشادات تصميم المواد. بالإضافة إلى الميزات الأساسية مثل القص والنسخ والحذف والضغط وفك الضغط، يوفر التطبيق القدرة على العمل على علامات تبويب متعددة ودعم السمات ودرج التنقل ومدير التطبيقات. باستخدام Amaze ، يمكنك الوصول بسرعة إلى الإشارات المرجعية والسجل والبحث عن أي ملفات موجودة على جهازك من خلال دعم Root Explorer للمستخدمين المتقدمين.

Advertisements

10. تطبيق Osmand

OsmAnd هو بديل خرائط Google يستخدم OpenStreetMap لالتقاط بيانات الخرائط وهو متاح مجانا. يوفر التطبيق الاتجاهات خطوة بخطوة، والتوجيه الصوتي، والدعم غير المتصل بالإنترنت، وتوجيه المسار، وإعادة التوجيه التلقائي، والبحث عن أماكن مثل محطات الوقود والمتاحف والمطاعم، وكذلك أي إحداثيات جغرافية. يوفر التطبيق عرضا في وضع عدم الاتصال مع استهلاك بيانات أقل من 200 ميغابايت لمنطقة معينة.

11. تطبيق OpenVPN للأندرويد

تطبيق OpenVPN للأندرويد

OpenVPN هو عميل مفتوح المصدر لإنشاء VPN بدون جذر. يمكن استخدام التطبيق للاتصال بأي خدمات باستخدام شهادات OpenVPN.

Advertisements

12. تطبيق AntennaPod

AntennaPod هو مدير بودكاست مفتوح المصدر يوفر لك وصولا فوريا إلى كل من البودكاست المجانية والمدفوعة من الناشرين والبودكاست المستقلين. يمكنك استيراد الخلاصات وتصديرها من خلال gPodder وOPML وعناوين URL ل RSS وقاعدة بيانات بودكاست iTunes. يوفر التطبيق للمستخدمين عناصر تحكم قوية في التشغيل الآلي يمكن استخدامها لتوفير الجهد والطاقة وتنزيل الحلقات وحذفها.

Advertisements

13. تطبيقSimpleRT

قد تكون معتادا على ربط بيانات هاتفك المحمول لاستخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكن ماذا لو أخبرناك أنه يمكنك عكس هذه العملية واستخدام اتصال الإنترنت الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك على جهاز Android الخاص بك باستخدام SimpleRT. يعمل التطبيق، على عكس التطبيقات الأخرى، بدون جذر ويمكنه تعيين خوادم DNS مخصصة، وربط رياضي متعدد.

14. تطبيق BaldPhone

تطبيق BaldPhone

هل فكرت يوما في إهداء هاتف ذكي لكبار السن في عائلتك؟ هذه فكرة لطيفة ولكن من المهم أن تعرف أنهم قد يجدون صعوبة في اجتياز يومهم باستخدام واجهة المستخدم الحديثة التي يقدمها Android و iOS. يحل BaldPhone هذه المشكلة لأنه يغرق هاتفك الذكي بأدوات بسيطة يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل كبار السن.

Advertisements

عند تثبيت التطبيق وفتحه، سيتم استقبالك بأيقونات واختصارات كبيرة الحجم يتم عرضها بشكل أساسي كمشغل افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التطبيق اختصارات لجهات الاتصال والهاتف والإنذارات والإشعارات والمساعد الصوتي و WhatsApp. ومع ذلك، فإن أبرز ما في BaldPhone يأتي في شكل تذكيرات في الوقت المناسب لمواعيد الدواء وزر SOS في حالة الطوارئ، وكلاهما يمكن أن يساعد كبار السن بطريقة رائعة.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تطبيقات لكبار السن : ستجعل حياتهم أسهل !

Advertisements

اللطيف أيضاً أن متجر F-Droid نفسه يسمح لك بتنزيل متاجر أخرى مبنية عليه أو على جوجل بلاي دون مشاكل

يمكنك زيارة موقع متجر F-droid وتنزيله من خلال الرابط التالي

متجر F-Droid

Advertisements

No related posts found...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.