هل تحتاج أعمالك إلى تصميم موشن جرافيك؟

تصميم موشن جرافيك

لماذا يعد تصميم الموشن جرافيك أداة تسويقية فعالة؟

يعد تصميم موشن جرافيك أو الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد من أهم أدوات الإعلان المبتكرة والإبداعية في وقتنا الحاضر، وتستخدم على نطاق واسع خاصة في الإعلانات التي تقوم فكرتها على تقديم بيانات معقدة يراد تبسيطها وتعتمد على عرض الإحصاءات والرسوم البيانية. إذًا، كيف تستفيد من تصميم الموشن جرافيك في أعمالك؟

الفرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن

فن الأنيميشن هو أساس فن الموشن جرافيك، فقد اعتمد على تقديم القصص والحكايات بصورة رسوم بسيطة لكائنات وأشخاص يتم تحريكها بطريقة تتابعية توهم المشاهد بأنها تتحرك، ومع ذلك فهي مشوقة ولها جمهور كبير.

Advertisements

أما الموشن جرافيك فهو التطور الذي وظف نجاح الأنيميشن وأدخل عليه عوامل جذب وإبهار جعلته الوسيلة الترويجية الأكثر قبولًا لدى الشرائح المختلفة من الجماهير. فاستغنى الموشن جرافيك عن هذه الشخصيات والرسوم والقصة والسيناريو واهتم أكثر بالحركة والمؤثرات البصرية والصوتية لنقل الرسالة الإعلانية.

6 من أهم مميزات تصميم موشن جرافيك

تتطلب عملية التسويق للمنتجات والعلامات التجارية العديد من الوسائل والأساليب المبتكرة، ويتوقف اختيار أسلوب تقديم الرسالة على المميزات التي تستفيد بها الرسالة من هذا الأسلوب، ولذلك يفضل الكثير من القائمين على صناعة المواد الترويجية اختيار الموشن جرافيك لتقديم المحتوى الإعلاني لما يقدمه من مميزات:

  1. الأثر: يترك الموشن جرافيك أثرا عاطفيا لدى شرائح كبيرة من الجمهور نتيجة لاستخدامه العديد من المؤثرات الصوتية بجانب الرسوم والصور، ما يجعلها جاذبة للانتباه وقادرة على الإقناع وعالقة بالذاكرة لمدة طويل.
  2. سلاسة التعبير عن الفكرة: فهناك بعض الرسائل الصعبة والتي تعجز الوسائل التقليدية في التعبير عنها، وهنا يبرز دور الموشن جرافيك في سهولة نقل الفكرة والتعبير عنها.
  3. سرعة ترويج العلامة التجارية: نظرًا لاستخدامه على نطاق واسع بكل وسائل الإعلام الرقمية وغير الرقمية.
  4. الأقل تكلفة: مع كل المميزات التي يوفرها لصانع المحتوى، فالموشن جرافيك لا يحتاج لمسرح للفعالية ولا ممثلين ولا حتى قصة تدور حولها الأحداث.
  5. الرسالة الدالة الموجزة: يقلل الموشن جرافيك من الاعتماد على المحتوى المكتوب نتيجة للتركيز أكثر على الصورة، وهو ما يسهم في الترويج بسهولة للعلامات التجارية نظرًا لاعتماده على الذاكرة البصرية.
  6. تنوع الأنماط: يتمتع فن الموشن جرافيك بالعديد من أساليب العرض التي يمكن استخدامها في التسويق والترويج عبر وسائل الاتصال الحديثة.

من أنماط هذا الفن على سبيل المثال لا الحصر:

Advertisements
  • التصاميم ثنائية الأبعاد
  • التصاميم ثلاثية الأبعاد
  • تصاميم gif
  • الإنفوجرافيك
  • التصميمات المسطحة flat

برامج تصميم الموشن جرافيك الأكثر شهرة

إذا كنت تنوي إنتاج فيديو ترويجي للإعلان عن منتجك أو علامتك التجارية بنفسك، أو كنت تنتوي أن تكون مصمم موشن جرافيك متميز لا بد وأن تكون على دراية ببعض برامج تصميم الموشن جرافيك واستخداماتها ومميزاتها، هذا بخلاف موهبتك وقدرتك على الابتكار، ومن أهم هذه البرامج:

1- برامج تصميم الموشن جرافيك، وهما نوعان:

الأول لإعداد الصور والرسومات ويتضمن:

Advertisements
  • برنامج أدوبي فوتوشوب وذلك لإعداد الصور والرسوم النقطية.
  • برنامج إليستريتور وهو خاص بالتصميمات والرسوم الموجهة.

الثاني لإعداد الأنواع ثلاثية الأبعاد ويتضمن:

  • برنامج سينما فور دي أو c4d ويستخدم لتقديم التصميمات الهندسية والمعمارية والديكورات.
  • برنامج ثري دي ماكس يستخدم في إعداد النماذج الإنشائية والهندسية والتكوينات ثلاثية الأبعاد.
  • برنامج مايا والذي يتمتع بالكثير من المميزات التي تسمح باستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية وصنع وتحريك الكائنات والشعارات.

2- البرامج المستخدمة في تحريك الموشن جرافيك، حتى تتحرك الرسومات والصور والنصوص بالطرق المبهرة التي نراها على الشاشة تُستخدم عدة برامج منها:

  • برنامج ادوبي أفتر افكت وهو البرنامج الأكثر استخدامًا في صنع لوحات العمل وتصميم الشعارات، وتصميم الحركات المتتابعة للنصوص والرسوم ويحتوي عدة برامج أخرى مثل برنامج موكا AE.
  • برنامج موهو الذي يدعم رسومًا متحركة ثنائية الأبعاد غاية في الدقة.

3- برامج المونتاج التي يتم استخدامها لإضافة العناصر الداعمة للفيديو مثل المؤثرات الصوتية والبصرية ومنها:

Advertisements
  • برنامج أدوبي بريمر وهو يعمل على تعديل مقاطع الفيديو وإضافة العديد من المؤثرات الـ 3D عليه.
  • برنامج فاينال كت برو والذي يختص بتحرير الفيديو وتعديله وقصه وإعادة تدويره والتحكم في سرعته وغير ذلك.
  • برنامج ادوبي اديشن والذي يختص بتحرير الصوت وتعديله وتسجيله وفلترته وإزالة عوامل التشويش.
  • برنامج فيجاس برو وهو برنامج عالي الجودة، يتميز بإنتاج مؤثرات صوتية مرتفعة القيمة، بالإضافة لدعمه إنشاء مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد فائقة الجودة.

في الختام إذا كنت من أصحاب المشاريع الناشئة أو المتاجر الإلكترونية وتريد التسويق لعلامتك التجارية أو منتجك بأفضل الوسائل؛ فإن الموشن جرافيك هو الوسيلة التي تحقق لشركتك الأهداف التسويقية التي تريد، وبميزانية غير مرتفعة بالإضافة لأنها تترك أثرًا جيدًا لدى الجمهور يدوم لفترة أكبر.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.