Slitaz: نظام تشغيل كامل بحجم 50 ميجابايت!

Slitaz: نظام تشغيل كامل بحجم 50 ميجابايت!

هل تبحث عن نظام تشغيل صغير وخفيف جداً ومجاني لاستخدامه على جهاز كمبيوتر قديم أو قليل الموارد أو ترغب في نظام تشغيل بسيط تحمله معك في كل مكان عن طريق فلاشه USB صغيرة .. إذا كان هذا هو ما تبحث عنه فأنت في المكان المناسب

توزيعة Slitaz هي نظام تشغيل مبني على نواة لينكس تتميز بحجمها الصغير جداً وسهولة استخدامها واستهلاكها الضئيل للغاية لموارد الحاسوب مما يجعلها مؤهلة لتشغيل الأجهزة القديمة والأجهزة ذات الموارد الضعيفة والحواسيب المدمجة الصغيرة المستخدمة في إنترنت الأشياء.

هناك عدد من أنظمة التشغيل والتوزيعات الأخرى التي يمكن مقارنتها ب SliTaz في الحجم لكنها تفتقر للواجهة الرسومية أو تحتاج لكثير من الضبط والتعديل أو بها مشاكل توافق مع العتاد المادي لكن هذه التوزيعة تحديداً تفوقت على نفسها حيث تعمل بشكل جيد ومستقر منذ اللحظة الأولى للتنصيب وبها عدد لا بأس به من التطبيقات الأساسية.

Advertisements
شكل القوائم في توزيعة SliTaz
تأتي توزيعة SliTaz بواجهة رسومية والعديد من التطبيقات الأساسية

في السابق لم أكن لأرشح هذه التوزيعة بسبب وجود مشكلة سابقة في الاتصال بالانترنت بعد الإقلاع لكن تم حل المشكلة في الإصدار الجديد الذي صدر هذا الشهر وبالنظر لأداء التوزيعة وحجمها فهي تستحق أن توضع على رأس نظم التشغيل الخفيفة التي يمكنك الاستعانة بها .

ما هي توزيعة SliTaz؟

SliTaz هي توزيعة لينكس فريدة من نوعها خفيفة وسهلة الاستخدام ورغم حجمها الصغير إلا أن لها واجهة رسومية جيدة للغاية كما تحتوي على أهم التطبيقات الأساسية وتتصل بالإنترنت وتقلع من الاسطوانات وذواكر الفلاش، كل هذه الميزات تم وضعها في توزيعة حجمها 50 ميجابايت تقريباً !

Advertisements
سطح المكتب لتوزيعة SliTaz

تهدف توزيعة سلايتاز إلى العمل على أجهزة الكمبيوتر القديمة مع موارد محدودة، ويمكن تشغيلها من Live CD أو Live USB أو تثبيتها على القرص الصلب.

مميزات توزيعة SliTaz:

  1. خفيفة الوزن بشكل خيالي: لا تحتاج سوى 80 ميجابايت من مساحة القرص الصلب و 192 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي للتشغيل وهي تستهلك أقل من 90 ميجابايت عند بدء التشغيل !
  2. سهلة الاستخدام : تأتي SliTaz مع واجهة Openbox بسيطة وسهلة الاستخدام للشخص العادي، كما أنها تضم مجموعة من التطبيقات الأساسية منها متصفحين وأكثر من محرر للنصوص وأدوات لتعديل الصور.
  3. قوية: لا تجعل خفتها تخدعك فـ SliTaz توفر مجموعة ميزات واسعة، تشمل دعم الشبكة والإنترنت، و تشغيل الوسائط المتعددة، والبرمجة كما تحتوي على سيرفر محلي جاهر للعمل!
  4. متعددة الاستخدامات: يمكن استخدام SliTaz لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك:
    • إحياء أجهزة الكمبيوتر القديمة: يمكن استخدام SliTaz لإعادة إحياء وتشغيل أجهزة الكمبيوتر القديمة.
    • إنشاء أجهزة كمبيوتر محمولة: يمكن استخدام SliTaz لإنشاء أجهزة كمبيوتر محمولة قابلة للتشغيل من USB.
    • تعلم لينكس : تعتبر SliTaz خيارًا رائعًا لتجربة وتعلم لينكس نظرًا لخفتها وسهولة استخدامها.
    • تشغيل أجهزة إنترنت الأشياء : عادة ما تكون أجهزة انترنت الأشياء الذكية ذات قدرة معالجة وموارد محدودة وبالتالي يمكن استخدام هذه التوزيعة لتتناسب مع محدودية مواردها.
  5. مجانية ومفتوحة المصدر: SliTaz هي توزيعة مجانية ومفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكنك استخدامها وتعديلها بحرية دون قيود على الاستخدام أو التعديل.

عيوب SliTaz:

  1. مجموعة محدودة من التطبيقات: تأتي SliTaz مع مجموعة محدودة من التطبيقات المثبتة مسبقًا لكن يمكن بالطبع تثبيت المزيد بحسب احتياجاتك دون مشاكل.
  2. تحديثات منتظمة: قد لا تحصل توزيعة SliTaz على تحديثات بشكل منتظم مثل بعض توزيعات Linux الأخرى.
  3. لا تدعم العربية بمجرد التنصيب : تحتاج التوزيعة إلى تنزيل حزمة اللغة العربية بعد التنصيب وإضافتها للغات التي تدعمها لوحة المفاتيح بالإضافة لاختيار الموقع الجغرافي بعد التنصيب لأنك لن تجده ضمن الخيارات أثناء التنصيب.

في النهاية يمكنك تنزيل النسخة التي تناسبك وتناسب حاسوبك من خلال الموقع الرسمي لتوزيعة SliTaz ، يمكنك الاختيار بين ملفات iso التي يتم تنصيبها من الفلاش أو حتى يمكنك تنزيل نسخة exe والتي ستساعدك على تنصيبه من داخل ويندوز مباشرة . يتوفر أيضاً نسخ لمعمارية 32 بت أو معمارية 64 بت الأحدث ، كما يمكنك تحميل النسخة loram في حالة كانت ذاكرة الرام الموقتة صغيرة .

خاتمة :

SliTaz هو نظام تشغيل مبنى على لينكس يتميز بخفته وسهولة وتنوع استخداماته وهو مثالي لإعادة إحياء الحواسيب القديمة أو محدودة الموارد وبرغم حجمه الصغير إلا أن SliTaz يقدم تجربة استخدام كاملة كأي توزيعة لينكس أخرى مع واجهة رسومية ومجموعة من التطبيقات الأساسية الخفيفة والمنتقاة بعناية وقدرة على تنزيل المزيد بحسب رغبة المستخدم.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.