الرؤية عبر الجدران باستخدام موجات الراديو ! 1

الرؤية عبر الجدران باستخدام موجات الراديو !

الرؤية عبر الجدران باستخدام موجات الراديو ! 2
يمكن للتقنية الجديدة الرؤية عبر الجدران أو في الظلام والضباب
LI ET. AL (2019)

لا يمكن للبشر الرؤية عبر الجدران ، لكن تقنية جديدة طورت بواسطة باحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يمكنها مساعدة الشبكات العصبية لرؤية العالم عبر الجدران

الطريقة الجديدة و التي نشرت في روقة بعنوان “جعل المرئي غير مرئي” تعتمد على استخدام موجات الراديو لمساعدة الشبكات العصبية على الرؤية خلف الحواجز أو عبر الجدران كما يمكنها مساعدة الأشخاص على الرؤية خلال الضباب و الظلام .

موجات الراديو لإكتشاف النشاطات البشرية

يستخدم هذا النموذج إشارات التردد اللاسلكي (RF) كمدخلات ، ثم يقوم بمعالجتها ليولد هياكل عظمية بشرية ثلاثية الأبعاد كتمثيل وسيط ، ويتعرف على تصرفات وتفاعلات أشخاص متعددين بمرور الوقت .

استخدم العلماء صور الضوء المرئي لتدريب الحاسوب على نظام رصد موجات الراديو الذي أنشأوه.تم تسجيل الفيديو نفسه مرتين في كل من الضوء المرئي وموجات الراديو وتحديد الإشارات المشتركة ثم تدريب شبكة عصبية حاسوبية للتعرف على النشاط البشري عند التقاطه باستخدام موجات الراديو في غياب الضوء.

يستغرق الأمر وقتًا حتى يتعلم النظام تمييز شخص ما عن محيطه. ولتحسين هذه المشكلة ، لذا يقوم الفريق بتغذية الحواسيب بصور لنشاطات بشرية لتدريب الحاسوب عليها . باستخدام هذه الصور كمجموعة تدريب ، تمكنت الشبكة العصبية الحاسوبية من تتبع تصرفات الأشخاص المخفيين في كل من الضوء المرئي واستخدام موجات الراديو.

الرؤية عبر الجدران باستخدام موجات الراديو ! 3
تستطيع التقنية الجديدة تمييز الأنشطة البشرية
LI ET. AL (2019)

مخاوف بشأن الخصوصية

يقول الباحثون إنه لا يوجد سبب للقلق بشأن الخصوصية في الوقت الحالي ، فالتكنولوجيا الجديدة ذات درجة وضوح منخفضة ، لذا لا يمكنها تحديد الأشخاص من خلال وجوههم. في الواقع ، تم اقتراح هذه التقنية كبديل أكثر أمانًا لكاميرات الإضاءة المرئية ، والتي يمكنها بسهولة التقاط عدد من التفاصيل أكبر من هذا النوع من الكاميرات العادية.

هل نحن مراقبون ؟ كيف تحمي خصوصيتك من التجسس ؟

يذكر أن هذه ليست التقنية الأولى التي يمكنها الرؤية عبر الجدران ، فهناك تقنية سابقة تم انتاجها للقيام بالمهمة ذاتها باستخدام موجات الواي فاي ، لكن ما يميز هذه التقنية أنها لا تتطلب وجود أجهزة معينة قريبة مثل موجهات الواي فاي ، حيث أن موجات الراديو تتواجد بشكل طبيعي وأكثر انتشاراً من موجات الوايفاي.

مصادر
https://arxiv.org/abs/1909.09300
https://www.popularmechanics.com/technology/infrastructure/a29417815/neural-networks-see-through-walls/

اترك رد