10 نصائح قبل شراء جهاز كمبيوتر مستعمل

شراء جهاز كمبيوتر مستعمل

مع ارتفاع أسعار الحواسب والمكونات الإلكترونية ربما قد ترغب في شراء جهاز كمبيوتر مستعمل لتوفير بعض المال أو الحصول على جهاز يناسب الميزانية التي وضعتها لهذا الغرض .

حدد الهدف حسب المهمة

تختلف الحواسيب بحسب المهمة الموكلة لها . يجب أولاً أن تحدد أهدافك من اقتناء الحاسوب حتى تحصل على ما يناسب متطلباتك

Advertisements

حاسوب للمهام اليومية : إذا كنت تحتاج إلى جهاز للمهام اليومية البسيطة مثل تصفح الانترنت أو مشاهدة الفيديوهات فأنت لست بحاجة لحاسوب بإمكانيات خاصة بل يمكنك بحاسوب رخيص أن تحصل على هذا الغرض لكن راع القدرة على تحديثه وأن لا يكون قديماً جداً فلربما تحتاج لتحديثه أو بيعه في المستقبل إذا ظهرت لك مهام أخرى تحتاج لتنفيذها.

حاسوب للألعاب : إذا كنت بحاجة لشراء حاسوب للألعاب فأول شيء تفكر فيه هو أن يكون ببطاقة رسومية جيدة ويفضل أن تكون خارجية وليست مدمجة في المعالج . راع أيضاً أن يحتوي الحاسوب على ذاكرة عشوائية RAM كافية لا تقل عن 8 جيجابايت للاستخدام المكثف الذي تتطلبه الألعاب.

كمبيوتر للبيزنس أو العمل المكتبي: إذا كنت تحتاج كمبيوتر للعمل المكتبي مثل تشغيل برامج أوفيس أو برامج التصميم العادية فإن مراعاة التوازن بين المكونات أمر ضروري يمكنك استخدام كارت شاشة بسيط ورامات في حدود 8 جيجا بايت وقرص صلب بحالة ممتازة لحفظ بياناتك ويمكن استخدام أكثر من قرص لأخذ نسخ احتياطية.

Advertisements

تصميم الجرافيك والبرامج الهندسية: مستخدمي هذه الفئة تحديداً عليهم ألا يبخلوا من ناحية الميزانية والإمكانات لأن الحاسوب في هذه الحالة يعد استثماراً وبالتالي يمكنهم تعويض المبالغ التي يدفعونها في المستقبل مقابل الحصول على أداء مريح وعمل مميز. يجب أن تحتوي هذه الفئة على بطاقة رسومية جيدة ومعالج جيد ورامات 8-16 جيجا على الأقل.

10 نصائح قبل شراء كمبيوتر مستعمل

من المهم قبل الشراء أن تحدد الغرض من شراء الحاسوب ونوعية المهام التي ترغب في استخدامه فيه، بعد أن تقوم بتحديد هدفك يمكنك اتباع النصائح التالية لتكون دليلك عند شراء حاسوب مستعمل:

  1. تواصل مع البائع: إذا كان ممكنًا، حاول التواصل مع البائع وطرح الأسئلة المناسبة حول الجهاز. استفسر عن الحالة العامة للجهاز وسبب البيع وأي تعديلات تمت على الجهاز، وتحقق من المواصفات المعلنة للجهاز وتوافقها مع احتياجاتك. تحقق من المعالج، الذاكرة، سعة التخزين، كرت الشاشة وغيرها من المواصفات المهمة.
  2. قارن الأسعار: قارن الأسعار المعروضة للكمبيوتر المستعمل مع الأسعار الحالية للأجهزة الجديدة ذات المواصفات المماثلة. تأكد من أن السعر المطلوب للجهاز المستعمل معقول ويعكس حالته العامة وعمره.
  3. تحقق من سنة إصدار موديل الجهاز Release Date : يفضل ألا تتجاوز 5 أو 6 سنوات على الأكثر فكلما كان الجهاز قديماً قلت فرص تحديثه وزادت احتمالية أن يكون مستهلكاً نتيجة كثرة الاستخدام قبل أن يصلك. حتى لو اضطررت للتنازل في الإمكانات قليلاً ، على سبيل المثال إذا أردت تشغيل ويندوز 11 فسيتطلب الأمر ألا يكون حاسوبك قديم جداً. فما بالك عند نزول إصدار جديد من ويندوز على سبيل المثال .
  4. تحقق من عدد ساعات استخدام الجهاز من صفحة معلومات الجهاز على BIOS. لو قسمت عدد ساعات عمل الحاسوب على عدد السنوات منذ إصداره يمكنك الحصول على قيمة تقريبية لعدد الساعات التي عمل بها سنوياً ، اقسم الرقم الناتج على 365 تحصل على عدد ساعات عمله يومياً.
  5. استخدم أقراص صلبة حديثة : اشتر قرص صلب SSD من نوع NMVe الذي يوضع في منفذ M2 مباشرة على اللوحة الأم أو على الأقل من النوع العادي الذي يتم توصيله بكابل SATA سيحسن هذا من سرعة حاسوبك وتجربتك بصفة عامة في جميع المهام بصرف النظر عن نوعية المهمة التي تقوم بها.
  6. لوحه أُم حديثة : تغيير اللوحة الأم لاحقاً تجربة مؤلمة ، أسهل طريقة للتحقق من قابليتها للتطوير في المستقبل هي أن تكون اللوحة الأم داعمة لذاكرة عشوائية من نوع DDR4على الأقل، هذا سيضمن هذا لك وجود لوحة أُم حديثة نسبياً مع سرعة أكبر وتجربة أفضل بكثير من الإصدارات السابقة التي أصبحت قديمة جداً خصوصاً مع وجود الرامات من نوع DDR5 بالفعل في الأسواق منذ 2020.
  7. قم بشراء معالجات حديثة نسبياً : المعالج من أهم الأجزاء في حاسوبك تأكد من شراء معالج من جيل حديث نسبياً جيل المعالج يعبر عن سنة انتاجه فمثلاً الجيل الثالث يعبر عن معالج من انتاج 2013 و العاشر من انتاج 2020 وهكذا
  8. تجنب الفئات الضعيفة : من الأفضل شراء معالجات من نوع core-i3 , core-i5 , core-i7, core-i9 أو Xeon من شركة انتل intel أو معالجات رايزن Ryzen من شركة AMD ، تجاهل الفئات الضعيفة تماماً مثل celeron – pentium -athlon -atom – A إلا إذا كانت ميزانيتك ومتطلباتك ضعيفة جداً. من المهم معرفة دلالات الرقم الموجود بجانب اسم المعالج وباختصار شديد كلما كان الرقم أكبر كان المعالج أفضل في إدارة المهام المتعددة.
  9. بطاقات رسومية خارجية : البطاقة الرسومية الخارجية أفضل من البطاقة الرسومية الداخلية المدمجة في المعالج وبطاقات Nvidia غالباً هي الأفضل يليها بطاقات AMD ثم بطاقات Intel
  10. الحاسوب المكتبي أم اللابتوب : حواسيب سطح المكتب Desktop أفضل في الأداء من الحواسيب المحمولة Laptops حتى لو كانت لديها نفس الإمكانات والمكونات نظرياً. إذا كنت لا تريد حاسوب تحمله معك في كل مكان فأجهزة الDesktop هي الأفضل من ناحية الأداء.
  11. ابحث عن المعلومات: قم بإجراء البحث واستكشاف العديد من المصادر الموثوقة للحصول على معلومات حول الطرازات المختلفة والأداء والمواصفات. قد يكون من المفيد قراءة المراجعات والتقييمات للمستخدمين الآخرين حول الطرازات التي تهمك.
  12. اختبر قبل الشراء: قبل إتمام الصفقة، حاول اختبار الجهاز بنفسك إذا كان ذلك ممكنًا. قم بتشغيل الجهاز وتجربة بعض التطبيقات والمهام المختلفة للتأكد من أدائه الجيد وعدم وجود مشاكل فنية. تأكد من حالة الجهاز ومدى استدامته. وعدم وجود عيوب في الشاشة، الأزرار، البطارية، المنافذ، وغيرها. قم بتشغيل الجهاز واختبر وظائفه المختلفة للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم.
  13. الضمان وسياسة الإعادة: تحقق من وجود ضمان أو سياسة إعادة معقولة للجهاز. هذا سيمنحك الثقة في حال واجهت مشكلة بعد الشراء.

في النهاية عزيزي القارئ، باتباع هذه النصائح، ستزيد فرصك في الحصول على كمبيوتر مستعمل بحالة جيدة وأداء مرضٍ. يفضل استشارة خبير أو فني مختص في حال كنت غير متأكد أو غير ملم بتفاصيل التكنولوجيا قبل الشراء للتأكد من أنك تقوم بشراء جهاز يتناسب مع احتياجاتك.

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 11 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.