مميزات وعيوب مواقد الحث الحراري بالأشعة تحت الحمراء

مواقد الحث الحراري بالأشعة تحت الحمراء

مواقد الحث الحراري هي نوع من المواقد الكهربائية التي تستخدم مجالًا مغناطيسيًا ينتج عنه أشعة تحت الحمراء وهي أشعة حرارية تستخدم لتسخين أواني الطهي المغناطيسية فقط دون تسخين سطح الموقد أو الهواء المحيط به . هذه التقنية تجعل المواقد الحثية أكثر كفاءة وأمانًا وسرعة من المواقد الكهربائية والغازية التقليدية.

بمجرد وضع مقلاة أو وعاء على الموقد ، يساعد المجال المغناطيسي الصادر من الموقد على توليد تيارات كهربائية في معدن المقلاة ويسخنها والتي بدورها تبدأ في تسخين طعامك بسرعة وأمان.

المحتويات

Advertisements

كيف تعمل المواقد الحثية

يوجد ملف نحاسي بشكل غير مرئي تحت سطح الموقد. عندما يكون الموقد قيد الاستخدام ، تتدفق الكهرباء منخفضة التيار عبر الملف مما ينتج عنه تيار قوي ومجال مغناطيسي.
يجب أن يكون القدر المستخدم في الطهي مصنوعا من مواد موصلة للكهرباء مثل الفولاذ المقاوم للصدأ أو الحديد من الدرجة المغناطيسية.
بمجرد اكتشاف الوعاء ، يحفز المجال المغناطيسي تيارا كهربائيا داخل الوعاء ، مما يؤدي إلى تسخين الوعاء ومحتوياته.

مميزات المواقد الحثية

  1. تستهلك المواقد الحثية كهرباء أقل من المواقد الأخرى، لأنها تحول الطاقة مباشرة إلى أواني الطهي، دون إضاعة حرارة في البيئة. يصل معدل كفاءتها إلى 90%، مقارنة بـ 50-60% للمواقد الكهربائية و40-55% للمواقد الغازية.
  2. تتميز المواقد التي تعمل بالحث أيضاً بقدرتها على تسخين الأواني والمقالي بشكل أسرع وأكثر استجابة من المواقد الأخرى، كما يمكن التحكم بالحرارة بكفاءة أكبر مما يتيح لك ضبط درجة حرارة الطهي بسهولة ودقة.
  3. المواقد الحثية أكثر أماناً من المواقد العادية بما أنها لا تولد حرارة في سطحها، هذا يجعلها تبرد بسرعة أكبر بكثير من مواقد الغاز أو الكهرباء التقليدية. مما يجعلها أكثر أمانًا للاستخدام. كما يتم إيقاف تشغيل عناصر الحث تلقائيا عند إزالة الوعاء أو المقلاة المخصصين من سطح الموقد ، مما يقلل من خطر ترك الموقد عن طريق الخطأ.
  4. تتميز المواقد الحثية أيضاً بسهولة التنظيف. فهي لا تصدر أية غازات أو دخان أو رائحة غير مرغوب فيه وبالتالي لا يلتصق بها أي بقايا طعام محترقة أو مواد كربونية.
  5. تستطيع بعض مواقد الحث الحراري ملائمة حجم الإناء الذي يوضع عليها أوتوماتيكياً وبالتالي تعطي المجال المغناطيسي المناسب لذلك الحجم مما يحول دون إهدار الطاقة بسبب عدم ملائمة الآنية لسطح الطهي .
  6. لن ترفع درجة حرارة مطبخك لأنها لا تسخن أبداً هكذا ببساطة

عيوب المواقد الحثية

  1. قد تكون المواقد الحثية خادعة بعض الشيء بالنظر إلى كونها لا تصدر ضوءاً أو حرارة أو لهباً خلال التشغيل وبالتالي قد تصبح عرضة للنسيان من قبل المستخدمين لذلك بعض المواقد أضيف إليها ضوء على شكل شعلة لتنبيهك لكونها تعمل.
  2. نظرا لأن المواقد الحثية تعمل باستخدام مجال مغناطيسي ، فمن المهم استخدام أواني طهي مناسبة قادرة على استخدام هذا التيار المغناطيسي لتسخين الوعاء أو المقلاة من المعادن المغناطيسية الموصلة للحرارة مثل الحديد المقاوم للصدأ عالي الجودة والحديد العادي ولا يمكن لمواقد الحث استخدام الألومنيوم أو الزجاج أو البيركس أو النحاس، أما إذا لم يتوفر ذلك فستضطرين شراء أواني طهي جديدة مناسبة.
  3. قد تكون هذه المواقد مكلفة بعض الشيء عند شراءها لكن مقارنة بما ستوفره من استهلاك للطاقة تعتبر استثمار جيد على المدى الطويل
  4. قد يكون هناك أصوات أزيز ضعيفة مرتبطة بالمجال المغناطيسي عند الاستخدام.

ختاماً فإن مواقد الحث الحراري هي تقنية حديثة نسبياً وبالإضافة لكونها صديقة للبيئة مقارنة بالمواقد العادية يمكنها أيضاً أن تكون آمنة وموفرة للطاقة وسريعة لذا فهي ربما تكون الخيار الأمثل لمطبخك مقارنة بالطرق التقليدية.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.