استكشاف نظام تشغيل النجم الأحمر Red Star OS … لا تحاول استخدامه !

Red Star OS

تُعرف كوريا الشمالية بكونها دولة منعزلة محكومة بنظام حديدي، لأجل هذا طورت كوريا الشمالية نظام تشغيل خاص بها يسمى النجم الأحمر (Red Star OS) والذي يعكس طبيعة الدولة الأيديولوجية ويحقق أهدافها الأمنية والسياسية.

في تجربة مثيرة سجلها صانع محتوى في فيديو على يوتيوب بعنوان “توصيل نظام التشغيل في كوريا الشمالية بالإنترنت؟” حاول اليوتيوبر تجربة نظام التشغيل الكوري الشمالي Red Star.

يتعمق اليوتيوبر في نظام التشغيل الكوري الشمالي، الذي يشبه نظام التشغيل الأمريكي ماك في المظهر. تم تصميم نظام التشغيل لشبكة الإنترانت الكورية الداخلية وله مناطق زمنية محدودة ترتبط بكوريا الشمالية ومحيطها فقط.

Advertisements

حاول المتحدث الوصول إلى الإنترنت ولكنه واجه مشكلات في نظام أسماء النطاقات (DNS) بسبب القيود التي تفرضها كوريا الشمالية على الدخول على الشبكة الدولية للإنترنت .

لتجاوز هذه المشكلة حاول الحصول على حق الدخول كمدير للنظام وبدأ بتغيير اللغة إلى الإنجليزية. ظل النظام يحظر الوصول إلى الإنترنت من خلال جداول IP ومرشحات التطبيقات. على الرغم من إزالة ملف جداول IP،

استكشف المتحدث أيضًا مدى توافق النظام مع البرامج الحديثة، وواجه أخطاء في الشهادات بسبب عدم وجود مخازن شهادات حديثة. يأتي نظام التشغيل مزودًا بتطبيقات مثل مجموعة البرامج المكتبية (أوفيس) وبرنامج الموسيقى وعارض ملفات المساعدة.

Advertisements

ويخلص المتحدث إلى أن توافق النظام مع البرامج الحديثة محدود وأن تشغيل التطبيقات من الوسائط الخارجية قد يعرض أمان النظام للخطر.

تمت أيضًا مناقشة النظرية الكامنة وراء تصميم نظام التشغيل Red Stone OS، المستوحى من نظام التشغيل Mac OS، مع تكهنات بأن ملكية كيم جونج أون الزعيم الكوزي الشمالي لجهاز Mac في عام 2011 تقريبًا أثر على إنشاء نظام التشغيل الكوري الشمالي .

على الرغم من الاتصال المثير للاهتمام، يواجه نظام التشغيل قيودًا في الوصول إلى الإنترنت بسبب نقص الدعم لإصدارات SSL وHTTPS من العديد من مواقع الويب.

Advertisements

على الرغم من أن استكشاف نظام التشغيل Red Stone OS في كوريا الشمالية يعد أمرًا مثيرًا للاهتمام، إلا أنه لا ينصح إطلاقاً بمحاولة تجربة هذا النظام على حاسوبك نظراً لخطورته على جهازك وعدم ملائمته للاستخدام مع التطبيقات الحديثة، كما أن بعض خبراء الأمن التقني ذكروا أن النظام يقوم بالاتصال بسيرفرات كورية شمالية بشكل روتيني متكرر عن استخدام النظام .

مصادر

https://www.youtube.com/rs8Y1TZ3ySg?si=eRzHpHrCnWfVcfLp

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.