موقع ميكروسوفت : هذه الأغنية تدمر أقراص الحواسيب عند تشغيلها !

أغنية تدمر الحواسيب

نشر أحد المهندسين وهو ريمون تشن عبر مدونته على موقع ميكروسوفت 1 قصة عجيبة ذكر فيها أنهم اكتشفوا أن تشغيل أغنية محددة للمغنية جانيت جاكسون تسمى ” Rhythm Nation ” كانت تتسبب في تدمير الحواسيب عند تشغيلها!

يقول شارك أحد زملائي من فريق دعم منتج ويندوز إكس بي القصة. اكتشفت إحدى شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر الرئيسية أن تشغيل الفيديو الموسيقي لـ ” Rhythm Nation ” لجانيت جاكسون من شأنه أن يؤدي إلى تعطل نماذج معينة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

هذا ليس الاكتشاف الوحيد حيث اكتشفوا لاحقاً أثناء التحقيق أن تشغيل الفيديو الموسيقي ذاته أدى أيضًا إلى تعطل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بمنافسيهم أيضاً.

Advertisements

ولدهشتهم فقد تسبب تشغيل الفيديو الموسيقي نفسه على أحد أجهزة الكمبيوتر المحمول في تعطل جهاز كمبيوتر محمول في مكان قريب، على الرغم من أن هذا الكمبيوتر المحمول الآخر لم يكن يشغل الفيديو من الأساس!

كيف حدث هذا؟

اتضح أن الأغنية احتوت على أحد الترددات الرنانة الطبيعية لمحركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر المحمول ذات لطراز 5400 دورة في الدقيقة التي استخدموها هم والشركات المصنعة الأخرى وبسبب هذا فقد حدثت تداخلات مع عمل القرص الصلب أدت إلى تدميره.

Advertisements

عملت الشركة المصنعة للقرص الصلب على حل المشكلة عن طريق إضافة مرشح مخصص لإزالة الترددات المخالفة أثناء تشغيل الصوت.

في الحقيقة هذا مرتبط بالأقراص الصلبة القديمة نوعاً ما لذا ربما لن تجد هذه المشكلة في النسخ الحديثة من أجهزة اللابتوب والكمبيوتر لكن لا ننصحك بالتجربة على أي حال.

إذا كنت تعتقد أن هذه قصة خيالية لا تصدق يمكنك مشاهدة هذا الفيديو من براندون جريج المهندس في شركة صن فايروركس والذي يقدم فيه بيان عملي على تأثر محركات الأقراص الصلبة سلباً بالذبذبات الصوتية .

Advertisements

يمكن تشبيه هذا الأمر بحادثة انهيار جسر تاكوما ناروز حينما أدى هبوب الرياج بتردد معين إلى اهتزاز الجسر بشكل أدى لإنهياره .

  1. https://devblogs.microsoft.com/oldnewthing/20220816-00/?p=106994 ↩︎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.