ظاهرة براينكل : إصبع الجليد القاتل!

ظاهرة براينكل : إصبع الجليد المالح
ظاهرة براينكل

الظاهرة

مع تجمد مياه البحار في المحيطات القطبية ، تحدث ظاهرة عجيبة تسمى ظاهرة برينكل أو عمود الجليد المالح ، حيث تتشكل اصابع من الماء الأجاج شديد الملوحة وتقوم بتجميد كل شيء حولها نزولاً إلى قاع البحر بسرعة كبيرة، قاتلة ما يعترض طريقها من مخلوقات.

تعرف هذه الظاهرة بظاهرة براينكل أو إصبع الجليد أو عمود الجليد المالح وهي ظاهرة بحرية معروفة منذ ستينيات القرن الماضي لكن لم يتم تصويرها حتى عام 2011 حيث قام بتصويرها فريق من مصوري شبكة بي بي سي.

التفسير

عندما تتجمد مياه البحر يضطر الملح للخروج من الشبكة البلورية الجليدية النقية ، تصبح المياه المحيطة بهذا الجليد المتكون أكثر ملوحة مع تسرب الشوائب و الملح المركز. زيادة تركيز الملح تقلل من درجة تجمد السائل وتزيد من كثافته. وهو ما يمنع السائل من التجمد الفوري .

مع عدم تجمد السائل فإن الزيادة في الكثافة نتيجة الملوحة تؤدي إلى غرق هذه الطبقة من السائل إلى المياه العذبة الأكثر عمقاً والأكثر دفئاً. وبسبب شدة برودة السائل الملحي فإنه يجمد السوائل الموجودة حولة بشكل فوري دون أن يتجمد هو . صانعاً قنوات جوفاء من الجليد الرقيق وجليد مسامي وهش للغاية وشبيه بالإسفنج ويختلف تمامًا عن الجليد الصلب الناتج عن تجمد المياه العذبة.

اقرأ أيضاً عن : ظاهرة التيارات الساحبة

مثلما يرتفع الهواء الساخن من النار كعمود ، فإن هذا الماء المالح البارد الكثيف يغرق في صورة عمود. وتسهم الطبقة الرقيقة من الجليد المتشكل في الحفاظ على برودة عمود السائل الأجاج وتمنعه من الإختلاط بالسائل الأقل ملوحة بحيث يمكنه النمو لمسافة أطول قد تصل إلى قاع البحر .

ظاهرة براينكل قد تقتل بعض المخلوقات الصغيرة التي تعترض طريقها مثل نجوم البحر ، لحسن الحظ فإن هذه الظاهرة قد تهدد الحيوانات الصغيرة فقط لكن ليس الحيوانات الأكبر حجماً مثل الحيتان و الفقمة أو حتى البشر كما أشيع عنها فالبشر لا يسبحون في المناطق القطبية المتجمدة عادة.

مصدر
http://www.bbc.com/earth/story/20161219-brinicle-finger-of-death

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *