ظاهرة باريدوليا: رؤية أشكال مألوفة في الأشياء هل هي مرض؟

ظاهرة باريدوليا
ظاهرة باريدوليا

هل سبق لك أن نظرت إلى شيء عادي ورأيت شكلاً مألوفاً؟ غالباً حدث هذا معك فهي ظاهرة شائعة للغاية عند البشر. من رؤية وجوه بشرية على سطح المريخ إلى رجل على سطح القمر، ظل البشر يشاهدون صورًا في الأشياء اليومية لعدة قرون. تسمى هذه الظاهرة باريدوليا، وهي أكثر شيوعًا مما تعتقد.

ظاهرة باريدوليا: رؤية أشكال مألوفة في الأشياء هل هي مرض؟ 1

ظاهرة باريدوليا Pareidolia هي ظاهرة نفسية تتمثل في إدراك الأنماط والصور المتميزة في المحفزات العشوائية. كانت ظاهرة باريدوليا سابقاً تعتبر عرضًا للذهان لكن اليوم تعامل باعتبارها جزء من التجربة البشرية الطبيعية.

قد تتحول هذه الظاهرة إلى نوع من الاعتلال لدى بعض الأشخاص الذين قد يصابون بالخوف أو الهلع أو الانزعاج عند رؤيتها أو الذين يرون الأشكال بشكل مبالغ فيه مثل المصابين بالفصام .

Advertisements

ينتج عن هذه الظاهرة إدراك الأنماط أو الاتصالات في بيانات عشوائية أو لا معنى لها. على سبيل المثال ، قد يرى الناس وجه أحد المشاهير في قطعة من الخبز المحمص ، أو وجه حيوان في شكل سحابة.

يُعتقد أن هذه الظاهرة ناتجة عن ميل الدماغ البشري للتعرف على الأنماط. يبحث الدماغ باستمرار عن الأنماط من أجل فهم العالم. عند تقديم محفزات عشوائية ، فإن قدرات الدماغ على التعرف على الأنماط يمكن أن تجعلنا نرى صورًا وأشياء غير موجودة بالفعل.

يمكن رؤية أشكال في العديد من السياقات المختلفة. على سبيل المثال ، من الشائع جدًا أن يرى الناس وجوه الحيوانات أو المشاهير أو حتى الشخصيات الدينية في الأشياء اليومية. قد يجد الأشخاص أيضًا صورًا في الفن والموسيقى ، مثل رؤية الصور المخفية في اللوحات التجريدية أو سماع كلمات لا يمكن التعرف عليها في أغنية.

Advertisements

يمكن أن يكون لظاهرة باريدوليا تأثيرات متنوعة على الناس. قد يجدها البعض شيئاً مسليًا ، بينما قد يشعر الآخرون بالانزعاج أو الخوف من الصور التي يرونها. يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على المعتقدات الشخصية والآراء الدينية ، حيث يفسر الناس غالبًا الصور التي يرونها في سياق روحي أو ديني.

ظاهرة باريدوليا هي ظاهرة حيرت البشر لعدة قرون. إنها تذكير لنا بأن دماغنا البشري قادر على القيام بمآثر غير عادية، وأن خيالنا في بعض الأحيان يمكن أن يقودنا إلى رؤية أنماط وصور غير موجودة ببساطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.