لماذا الماء غير المغلي يجعل الشاي يطفو؟

لماذا الماء غير المغلي يجعل الشاي يطفو ؟

خلف كل شيء يصادفنا سبب علمي ومنطقي ومعلومة صغيرة اليوم قد تستخدم في أشياء كبيرة غداً، في هذه المقالة سوف نجيب على سؤال: لماذا يجعل الماء غير المغلي الشاي يطفو على السطح؟

سبق وتحدثنا عن فوائد الشاي الأخضر والشاي الأسود الرائعة لكن لعلك وأنت تعد كوبًا من الشاي على عَجَلَة وصببت الماء في الكوب قبل تمام الغليان ثم لاحظت الماء غير المغلي جيداً يجعل الشاي يطفو على سطحه فيكدر صفو كوبك اللذيذ ويزعجك .

في الحقيقة لكل شيء تفسير فمن المعروف أن الماء في حالته العادية يحتوي على هواء ذائب فيه ولأنه يحتوي على فقاعات هواء محبوسة بين جزيئاته فإن تسخين الماء إلى درجة أقل من درجة الغليان ، لا يكون كافيًا لإطلاق كافة فقاعات الهواء تلك التي بدورها ستحمل أوراق الشاي وترتفع إلى السطح فيظهر الماء المُغلّى كَدرًا بدلًا من أن يكون نقيًا وشفافًا، ولا يشمل هذا الشاي فقط بل يشمل العديد من المشروبات الأخرى أيضًا .

Advertisements

عند إضافة أوراق أو أكياس الشاي إلى الماء غير المغلي ، قد تطفو على السطح لأنها أقل كثافة من الماء ، وقد توفر فقاعات الهواء المحبوسة في الماء طفوًا إضافيًا. فضلًا على ذلك، إذا كانت أوراق الشاي جافة أو لم تتمدد بالكامل، فمن المرجح أن تطفو على السطح.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة عوامل أخرى قد تؤثر مثل كثافة أوراق الشاي و التوتر السطحي للماء حث يكون أقل في حالة غليان الماء مما يجعل عملية سقوط الأوراق إلى القاع أسهل.

درجة حرارة الماء لا تؤثر فقط على مظهر الشاي بل يمكن أن تؤثر أيضًا على مذاقه. على سبيل المثال ، تتطلب أنواع الشاي المختلفة درجات حرارة مياه مختلفة لإطلاق نكهة ورائحة كاملة. الماء شديد السخونة يمكن أن يحرق أوراق الشاي وينتج عنه طعم مر أو قابض.

Advertisements

في حين أن الماء غير الساخن بدرجة كافية قد لا يستخلص النكهة الكافية من أوراق الشاي. لذلك من الأفضل نقع الشاي الأخضر والأبيض في ماء تبلغ درجة حرارته حوالي 175 درجة فهرنهايت (80 درجة مئوية) ، في حين يفضل نقع الشاي الأسود وشاي الأعشاب في ماء تبلغ درجة حرارته حوالي 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.