فيوتي Vuity : قطرة تغني عن النظارة أم خدعة تسويقية!

قطرة عين ، نظارة طبية ، فيوتي vuity

“قطرة عين تغني عن النظارة الطبية” هذا هو الخبر الذي تصدر الصحف حيث صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (fda) منذ بضعة أشهر على منتج أمريكي جديد يسمى فيوتي VUITY لعلاج مشكلة طول النظر المرتبط بالتقدم في العمر.

لاقى الخبر حينها ترحاباً كبيراً وانهمرت الأسئلة حول سعره ومدى توافره في هذا البلد أو ذاك، فمعظم من يرتدون النظارات الطبية سيرحبون دون تردد بأي بديل يساعدهم على التخلص من النظارة الطبية لاسيما إذا كان البديل ليس جراحياً كما هو الحال في عمليات الليزك بآثارها الجانبية أو خارجياً كالعدسات اللاصقة التي تتطلب الكثير من العناية عند وضعها وإزالتها وخلال تنظيفها.

فما هي حقيقة هذه القطرة الجديدة وكيف تعمل وهل يحتاج من يعانون ضعف النظر لاستخدامها لفترات طويلة وما هو سعرها وهل تعمل حقاً ؟ كلها أسئلة منطقية يطرحها الكثير من الناس نجيب عنها في هذه المقالة.

Advertisements

مع التقدم في العمر يصبح البصر مشوشاً وتصبح القراءة أصعب، يتسبب هذا في مشكلة الرؤية الضبابية المرتبطة بالعمر، وهي المشكلة المعروفة أيضا باسم طول النظر الشيخوخي. طول النظر الشيخوخي هو حالة شائعة تؤثر على ما يربو على 128 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها

VUITY هي قطرة طبية يروج لكونها العلاج الجديد الناجع و الوحيد لتلك المشكلة وقد وافقت على استخدامها هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA منذ شهور قليلة كما أسلفنا مع حملة تسويقية وإعلامية ضخمة باعتبارها المنتج المعجزة الذي سيخلصك من النظارات نهائياً .

تحتوي القطرات الجديدة مادة نشطة وهي مادة بيلوكاربين والتي تقوم بتحفيز العينين لتقليص حجم بؤبؤ العين لمساعدتها على المزيد من القدرة على تركيز الضوء.

Advertisements

‏يستند المنتج إلى دراسات سريرية تلقى فيها المرضى قطرة واحدة من فيوتي VUITY في كل عين مرة واحدة يوميا، استطاع المرضى الذين حصلوا على قطرة VUITY قراءة ثلاث سطور أكثر على لوحة قياس النظر من نظرائهم الذين لم يحصلوا على العلاج.

قطرة فيوتي VUITY تحسن الرؤية من خلال “تأثير الثقب” ، أو عن طريق جعل بؤبؤ العين أصغر وهو التأثير الذي ناقشناه سابقاً في مقالة النظارة ذات الثقوب PINHOLE GLASSES لماذا يتجاهلها أطباء العيون؟

يعطي هذا التأثير رؤية قريبة محسنة تدوم لبضع ساعات في حالة استخدام القطرة الطبية و لا تعكس القطرة المرض أو تعالجه تماماً أو تعالج تصلب المناطق المحيطة بالعدسة”.

Advertisements

هذا العلاج فعال للأشخاص في سن 40 و 50 عاما ولكن قد لا يكون فعالاً جدا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما. فيوتي Vuity يعمل بشكل أفضل على متوسطي العمر الذين يعانون حالات خفيفة إلى معتدلة من طول النظر الشيخوخي وفقاً للشركة المصنعة.

قد يكون هذا العلاج كافيا عند إلقاء نظرة خاطفة على لوحة القيادة أو قائمة على سبيل المثال ، ولكنه لا يكفي للعمل المستمر أو القراءة عن قرب لفترة من الزمن.

العديد من المرضى قد يكونون قادرين على الرؤية بشكل جيد بما يكفي للقراءة على أجهزة الحاسوب المحمولة أو الرسائل النصية على هواتفهم المحمولة دون الحاجة إلى الاعتماد على نظارات القراءة الخاصة بهم في كثير من الأحيان.

Advertisements

ومع ذلك فإن الاستجابة ستختلف من شخص لآخر اعتمادا على بعض العوامل، بما في ذلك العمر وخط الأساس بالقرب من الرؤية”.

يبلغ سعر قطرة فيوتي 80 دولاراً أمريكياً وتكفي العُبْوَة لشهر، حيث ينبغي للمريض وضع نقطة واحدة في كل عين لمرة واحدة يومياً وبذلك سيتمتع ببضع ساعات من النظر المحسن دون حاجة لاستخدام النظارات الطبية.

المحتويات

Advertisements

فيوتي Vuity منتج جديد أم خدعة تسويقية

قد تتفاجأ إذا عرفت أن مادة البيلوكاربين الموجودة في هذا الدواء الباهظ الثمن ليست جديدة وليست مبتكرة بل تستخدم منذ سنوات من قبل أطباء العيون لخفض ضغط العين عند مرضى الجلوكوما والاستخدام الزائد لتلك المادة قد يتسبب في انفصال الشبكية. والأدهى أن البيلوكاربين في العقار القديم تكون بضعف تركيز العقار الجديد وتباع بعشر ثمنه في جميع الصيدليات تقريباً !

وبالرغم من ترويج الشركة لكون العقار يستمر لبضع ساعات إلا أن عدداً من مستخدميه ذكروا أن المدة التي يتمتع بها مستخدم الدواء لا تزيد بأي حال من الأحوال عن ساعتين فقط.

في الفيديو تقييم من أحد المستخدمين بعد ثلاثة أسابيع من الاستخدام

ولو أضفنا الآثار الجانبية التي وصفتها الشركة بأنها خفيفة وتشمل الصداع واحمرار العينين وفقاً ما ذكرته الشركة ، والرؤية الضبابية قليلاً مع القليل من التعتيم الضوئي ومشاكل مؤقته عند نقل النظر بين الأجسام القريبة و البعيدة ، لذا لا ينصح باستخدامها عند القيادة ليلاً أو في الأماكن الخطرة .

Advertisements

مع كل المعطيات السابقة فربما لسنا أمام دواء سحري كما روجت وسائل الإعلام بل إعادة تسويق لدواء قديم باستخدام جديد مع توقعات مبالغ فيها وثمن باهظ !

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.