فوائد عشبة السلبين المريمي ( الخرفيش )

فوائد عشبة السلبين المريمي ( الخرفيش )
فوائد عشبة السلبين المريمي ( الخرفيش ) 

السلبين المريمي أو الخرفيش أو شوك الحليب أو حليب الشوك هو نبات شائع في منطقة حوض البحر المتوسط من المشرق العربي إلى المغرب العربي وجنوب أوروبا كما ينتشر في مناطق أخرى من العالم. وبالرغم من فوائده الرائعة والمثبتة علمياً خصوصاً للكبد إلا أنه لا يزال غير معروف لدى كثير من الناس .

وكما هو واضح من الاسم فإن حليب الشوك أو شوك الحليب هو نبات شوكي يحتوي بداخله على سائل أبيض يشبه الحليب ويمكن استخراج هذا السائل من خلال طحن اﻷوراق . يدخل السوريون حليب الشوك في نظامهم الغذائي ويعتبرونه من ألذ المأكولات . 

الجزءُ المُستخدم من نبتة حليب الشوك أوراقها و سيقانها و بذورها حيثُ يُؤكل الخرفيش طازجاً  أو مطبوخاً بعد أن  تُزال الأشواك عن أوراقه ، كما تؤكل سيقانه الغضّة ، كذلك تؤخذ بذوره بعد أن تجفّ النبتة و تستخدم للأغراض الطبيّة .

Advertisements
نبات السلبين المريمي
نبات شوك الحليب (الخرفيش)

السلبين المريمي عضو في عائلة  استراسيا، التي تضم أيضا عباد الشمس والورد وعادة ينمو في الأراضي الجافة والمشمسة. ويصل طول فروعه إلى 5-10 أقدام.  أوراقه عريضة مع بقع بيضاء أو وريدية.  زهوره حمراء ارجوانية. و الثمرة قاسية القشرة صغيره بنية اللون وبراقة.

 و الخرفيش يعتبر من الأعشاب الضارة في بعض أجزاء من العالم، وينضج في أقل من عام. وللسلبين المريمي  تسميات متعددة أخرى أيضاً منها : الكُعّيب ، الحرشف البريّ ، شوك الدمن ، شوكة مريم ، الشوكة اللبنيّة  .

فوائد السلبين المريمي

 استخدم السلبين المريمي منذ أكثر من 2000 عام لعلاج مشاكل الكبد والكلى و المرارة، العديد من الدراسات تقترح أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه و خصوصاً مادة السليمارين تحمي الكبد من السموم بما فيها السموم التي تطلقها بعض اﻷدوية مثل الأسيتامينوفين acetaminophen (Tylenol) والتي قد تسبب تلف الكبد في حالة الجرعات العالية .

1- علاج التهاب الكبد الفيروسي

يستخدم حليب الشوك على نطاق واسع في علاج التهاب الكبد الفيروسي (وخاصة التهاب الكبد C). ومع ذلك، تشير الدراسات إلى نتائج متباينة. وجدت بعض الدراسات تحسن في وظائف الكبد، في حين أن البعض الآخر لم تثبت ذلك.

في دراسة واحدة من 16 مريضا الذين لم يستجيبوا لمضادات لفيروسات والريبافيرين كعلاج، أحدث حليب الشوك انخفاض كبير في الحمل الفيروسي على الكبد بسبب فيرس C . في 7 من الدراسات انخفض الفيروس إلى مستويات لا يمكن الكشف عنها بعد 14 يوما من العلاج !

Advertisements

2- علاج مرض الكبد الكحولي

كثيراً ما يتم اقتراح شوك الحليب كعلاج لمرضى الكبد الكحولي والذين تمرض أجسادهم بسبب اﻹستهلاك المفرط للكحوليات، غالبا ما يقترح حليب الشوك كعلاج لالتهاب الكبد الكحولي وتشمع الكبد الكحولي. لكن الدراسات العلمية أظهرت نتائج متباينة.

وتشير معظم الدراسات أن حليب الشوك يحسن وظائف الكبد ويزيد من فرص البقاء على قيد الحياة للمصابين بتليف الكبد أو التهاب الكبد المزمن. ولكن المشاكل في تصميم الدراسات (مثل عدد قليل من المشاركين والاختلافات في الجرعات ومدة العلاج بالحليب الشوكي) تجعل من الصعب استخلاص أي استنتاجات قاطعة.

3- علاج تسمم الفطر (عش الغراب السام)

على أساس الاستخدام التقليدي، فقد تم استخدام حليب الشوك كترياق طوارئ للتسمم بواسطة فطر قبعة الموت  (الأمانيت phalloides). وقد وجدت الدراسات على الحيوانات أن استخراج حليب الشوك يصد تماما من الآثار السامة للفطر حين يعطى في غضون 10 دقيقة من ابتلاع الفطر. أما إذا ما أعطي خلال 24 ساعة، فإنه يقلل بشكل كبير من خطر تلف الكبد والموت.

Advertisements

بعض الدراسات تحدثت أيضاً عن قدرة الخرفيش على تحسين حالة المصابين بالتسمم بالمواد الصناعية مثل الطولوين و الزايلين .

4- علاج السرطان

زهرة السلبين المريمي
زهرة شوك الحليب اﻷرجوانية

وتشير الدراسات المختبرية المبكرة أن مادة سيليمارين والمواد الفعالة الأخرى في السلبين المريمي قد يكون لها آثار مضادة للسرطان. ويبدو أن هذه المواد تؤدى إلى: إيقاف الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر، تقصير عمر الخلايا السرطانية، تقليل تدفق الدم إلى الأورام

 بعض الدراسات تشير إلى أن تطبيق خلاصة مادة سيليمارين على الجلد تسهم بشكل إيجابي في الوقاية من أشعة الشمس ويمكن أن يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

Advertisements

 وتشير دراسات أخرى ان السلبين المريمي يعمل بالتآزر مع العلاج الكيميائي. هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات ما إذا كان لديه أي آثار في الجسم (وليس فقط في أنابيب الاختبار).

5- علاج السكري ومقاومة الإنسولين

الأبحاث الطبية تشير إلى أن السلبين المريمي ، جنبا إلى جنب مع العلاج التقليدي، يمكنه تحسين السكري. وقد أظهرت الدراسات وجود انخفاض في مستويات السكر في الدم وتحسن في نسبة الكولسترول في الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

وقد وجد الباحثون أيضا أنه يساهم في تحسين مقاومة الانسولين، وهو سمة رئيسية من داء السكري من النوع 2.

Advertisements

6- تقليل الكوليسترول

تساهم عشبة السلبين المريمى فى خفض نسبة الكوليسترول السيئ و قد يساعد الخرفيش في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، فهذه الدراسات تعبر عن فوائد السلبين المريمي لمرضى القلب والتى أجريت على مرضى السكري و لا يعرف تأثيرها على الباقين.

المواد الفعالة في السلبين المريمي

العنصر النشط و المعروف بحماية الكبد في الحليب الشوك هو مادة سيليمارين، وهي مادة كيميائية مستخرجة من البذور. سيليمارين هو في الواقع مجموعة من مركبات الفلافونويد (سيليبينين، silidianin، وsilicristin)، والتي يعتقد أنها تساعد خلايا الكبد إصلاح أضرار الكحول وغيرها من المواد السامة.

و مادة السليمارين لها خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات أيضاً كما يمكنها مساعدة الكبد على إصلاح نفسها و تنمية خلايا جديدة , و في حين أن عدد من الدراسات أثبتت فاعلية السلبين المريمي على حماية الكبد إلا أن الدراسات على البشر لا تزال متضاربة .

Advertisements

مادة سيليمارين كما تحمي خلايا الكبد الجديدة من التدمير من قبل هذه السموم نفسها. فهي تقلل من الالتهاب (وهذا هو السبب في استخدامه لدى من يعانون من التهاب الكبد)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

معظم منتجات نبات السلبين المريمي تكون مصنوعة من البذور التي تحتوي من 70-80% من مادة السيليمارين

بذور السلبين المريمي
شكل بذور شوك الحليب

الأثار الجانبية لنبات السلبين

من غير المعروف تأثيره على اﻷطفال كما أن مشاكل الكبد تحتاج لزيارة الطبيب أولاً ويعتبر السلبين المريمي بصفة عامة آمنة. الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة مثل:

Advertisements
  • اضطراب في المعدة
  • الاسهال والغثيان والقيء
  • الطفح الجلدي (من لمس النباتات السلبين المريمي)

موانع استعمال عشبة السلبين

  • لا يجب أن يستخدم نبات شوك الحليب من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.
  • يجب على الناس الذين لديهم تاريخ من أمراض السرطان المرتبطة بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم، وسرطان البروستاتا ألا يتناولوه
  • لا تأخذ السلبين المريمي إذا كانت لديك حساسية من عشبة الكاموميل أو البابونج أو الماريجولد

التفاعلات الدوائية

إذا كنت تعالج بأي من الأدوية التالية، يجب عدم استخدام مستحضرات السلبين المريمي دون التحدث مع طبيبك أولا.

مضادات الذهان – أدوية التخدير – حبوب منع الحمل – العلاجات الهرمونية

قد يتداخل مع الأدوية التالية و التي يتم تكسيرها مثله بإنزيمات الكبد ذاتها

Advertisements
  • ادوية الحساسية – مثل فيكسوفينادين (أليجرا)
  • أدوية لارتفاع الكوليسترول في الدم – العقاقير المخفضة للكوليسترول مثل فاستاتين (Mevacor، Altocor)
  • الأدوية المضادة للقلق – بما في ذلك ألبرازولام (زاناكس)، الديازيبام (الفاليوم)، وورازيبام (الأتيفان)
  • اﻷدوية المضادة للصفيحات والأدوية مضادة للتخثر (سيولة الدم) – بما في ذلك كلوبيدوقرل (بلافيكس) والوارفارين (الكومادين)
  •  بعض أدوية السرطان التي يتم تكسيرها بواسطة الكبد .

مصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 11 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.