شبكية عينك تخبر عن عمرك الإفتراضي !

شبكية عينك تخبر عن عمرك الإفتراضي !

ربما نقترب من انجاز مذهل في مجال التنبؤ بالعمر الافتراضي للبشر باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ، لكن هذه المرة باستخدام فحص سريع وخالي من الألم لقاع العين retinal age gap . يمكن لهذه الطريقة اكتشاف الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة المبكرة بين كبار السن و البالغين.

من المعروف أن التقدم في العمر له تأثير على كافة أعضاء الجسد ومع ذلك لا يتراجع جميع الأشخاص في العمر بنفس المعدل . لذا يمكن لفحص قاع العين أن يكون الطريقة المثلى لقياس العمر البيولوجي المتوقع كما يعطينا لمحة عن الحالة الصحية للجسم بصفة عامة .

يقوم العلماء حالياً بتدريب نموذج آلي للتنبؤ بالعمر الإفتراضي للشخص بمجرد النظر في شبكية العين وهي النسيج الخلفي في مقلة العين . الخوارزمية المستخدمة دقيقة للغاية ويمكنها التنبؤ بعمر ما يقرب من 50000 شخص من البالغين في منتصف العمر و كذلك كبار السن في المملكة المتحدة .

Advertisements

بعد مرور ما يزيد عن عقد واحد من فحص شبكية العين ، توفي 1871 شخص من الذين كانوا يملكون شبكية عين تبدو أكبر سناً . كمثال إذا توقعت خوارزمية الذكاء الاصطناعي أن شبكية عين شخص تبدو أكبر بسنة من العمر الفعلي له فإن خطر الوفاة لأي سبب في السنوات الـ11 المقبلة يرتفع بنسبة 2% . بينما يرتفع خطر الوفاة لأسباب أخرى غير أمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة 3%

هناك دراسات سابقة تشير إلى إمكانية استخدام فحص شبكية العين للتنبؤ بظهور أمراض القلب و الأوعية الدموية و مشاكل الكلى و أمراض الشيخوخة لكن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها دراسة فحص شبكية العين كمؤشر للوفيات المتوقعة ككل.

وقد لاحظ الباحثون أن الوفيات المرتبطة بأمراض القلب و الأوعية الدموية قد تراجعت نسبياً خلال السنوات الأخيرة ربما بسبب التقدم في الطب و الزيادة في الوعي حول مسببات هذه الأمراض لهذا لا يعتبر هذا الفحص مؤشر لها.

Advertisements

هذه النتائج هي نتائج رصدية بحتة ، أي أننا ما زلنا لا ندري تحديداً ما الذي يقود هذه العلاقة على المستوى البيولوجي.

مع ذلك يمكن القول بأن حساسية شبكية العين لأضرار الشيخوخة كبير جداً نظراً لما تملكه من نسيج متشابك ومعقد من الأعصاب والأوعية الدموية وبالتالي يسمح لنا هذا بمعرفة سريعة حول حالة الأوعية الدموية وصحة الدماغ .

هذا أيضاً يدعم فكرة أن شبكية العين هي نافذة على الأمراض العصبية. ومع ذلك فبعض الوفيات كالوفيات بسبب الخرف لم تظهر ارتباطاً محدداً بصحة الشبكية .

Advertisements

وهذا يعني أن صحة الشبكية يمكن أن تظل عدسة مهمة في صحة القلب والأوعية الدموية ، على الرغم من حقيقة أنها غير مرتبطة بوفيات القلب والأوعية الدموية إلا أنها يمكن أن تساعد في التنبؤ بعوامل الخطر القلبية الوعائية.

وإجمالاً تدعم هذه الدراسة الفرضية القائلة بأن شبكية العين هي مرآة للأضرار التراكمية للشيخوخة التي تزيد من مخاطر الوفاة.

إن الأساليب الأخرى للتنبؤ بالعمر البيولوجي المفترض ، كـ “التصوير العصبي neuroimaging” و “ساعة مثيلة الحمض النووي DNA methylation clock” و “ساعة الشيخوخة المنتسخة transcriptome aging clock” ، ليست دقيقة مثل “فحص عمر الشبكية retinal age gap”. كما أن هذه الأساليب باهظة التكلفة وتحتاج وقتًا طويلاً وإجراءات معقدة

Advertisements

في المقابل يمكن فحص شبكية العين بسهولة في 5 دقائق فقط مما يجعلها أداة فعالة في أيدي الأطباء لمعرفة المزيد حول الحالة العامة للجسم.

مصدر
https://www.sciencealert.com/looking-deep-into-your-eyes-could-reveal-whether-you-re-a-fast-ager

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.