بالفيديو : معدن سائل يحول ثاني أكسيد الكربون إلى كربون بمجرد لمسه

طور باحثون أستراليون معدن سائل يحول ثاني أكسيد الكربون إلى كربون بمجرد لمسه . الطريقة الجديدة فائقة الكفاءة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتحويله بشكل فوري إلى كربون صلب، ويمكنها أن تساهم في جهود إزالة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات الصناعية والمسئول عن الاحتباس الحراري وزيادة حموضة المحيطات والعديد من المشاكل التي تواجه كوكبنا.

يمكن دمج هذه التقنية الجديدة بسهولة في العمليات الصناعية كإنتاج الأسمنت والصلب والمسؤولة عن حوالي 7٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. يمكن أيضاً استخدام الكربون الصلب الناتج كمنتج ثانوي لتلك العمليات بدلاً من إطلاقه في الهواء .

Advertisements
المعدن السائل يحول على الفور ثاني أكسيد الكربون إلى كربون

لا تتطلب هذه التقنية درجات حرارة عالية جدًا ، وبالتالي فسيكون من الممكن تشغيل التفاعل باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة أو حتى يمكنها استخدام الحرارة المهدرة أو الناتجة عن العمليات الصناعية ذاتها .

تعتمد الطريقة الجديدة على عمود يحتوي على معدن السائل يتم تسخينه إلى حوالي 100-120 درجة مئوية. يُحقن ثاني أكسيد الكربون في المعدن السائل ، فترتفع فقاعات الغاز تمامًا مثل الفقاعات الموجودة في كأس الصودا. وبينما تتحرك الفقاعات عبر المعدن السائل ، ينقسم جزيء الغاز ليشكل رقائق من الكربون الصلب ، ويستغرق التفاعل جزءًا من الثانية فقط.

بسبب السرعة العالية التي تعمل بها هذه التقنية فإن الاستخدام التجاري لها صار ممكناً وأقل كلفة مقارنة بالتقنيات البديلة ، يدرس الفريق أيضًا التطبيقات المحتملة للكربون المحول ، بما في ذلك استخدامه في مواد البناء.

Advertisements

تم تقديم طلب براءة اختراع مؤقت لهذه التقنية الجديدة ووقع الباحثون اتفاقاً بقيمة 2.6 مليون دولار أسترالي مع شركة التكنولوجيا البيئية الأسترالية ABR ، والتي ستعمل على تسويق تقنية إزالة الكربون من صناعات تصنيع الأسمنت والصلب بشكل مبدأي .

اقرأ أيضاً :

ما هو الكربون النشط وكيف تحول الفحم العادي إلى فحم منشط ؟

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 9 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.