أفضل مكمل غذائي لعلاج لنزلات البرد ليس فيتامين سي !

فيتامين سي ليس أفضل علاج لنزلات البرد
فيتامين سي ليس أفضل علاج لنزلات البرد

برغم الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها فيتامين سي أو فيتامين ج لعلاج نزلات البرد إلا أنه ليس أفضل مكمل غذائي لعلاج البرد وفقاً لأحدث الأبحاث العلمية .

فيتامين سي ليس الأفضل

في عام 2013 تم تقييم 29 تجربة شملت أكثر من 11300 شخص حول تأثير فيتامين c لعلاج البرد لكن لم يتم إثبات أي تأثير يذكر لفيتامين c في مواجهة البرد , الحالة الوحيدة التي أظهرت نتائج إيجابية طفيفة كانت لدى العدائين و المتزلجين و الجنود في بعض المناطق شديدة البرودة و مع ذلك لم يلاحظ أي تأثير ثابت لتناول فيتامين سي … سواء على مدة أو شدة نزلات البرد .

فوق كل هذا قد تتسبب الجرعات الكبيرة من فيتامين سي – التي تصل إلى 2000 ملليغرام أو أكثر – بأضرار كبيرة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى المؤلمة كما أن مكملات فيتامين سي لم تثبت فعالية كمصدر جيد للفيتامين .

إقرأ : 25 فائدة لفيتامين سي ليس بينها علاج البرد !

دراسة : فيتامين سي قد يصبح علاجاً آمناً لمحاربة السرطان

الزنك المنافس الجديد

إذا كنت ترغب في زيادة كمية الفيتامينات والمعادن بشكل عام، فإن الأبحاث تدعم الحصول عليها من الفواكه والخضروات الطازجة. هذا هو أفضل وسيلة لجسمك لمعالجة ذلك ويضمن لك الحصول على معظم المواد الغذائية الممكنة.

و في حين نفت الأبحاث الحديثة دور فيتامين C في علاج نزلات البرد كما كان يعتقد  سابقاً , و إذا كنت تبحث عن شيء يمكن أن يساعد بشكل فعلي للوقاية من البرد و الإنفلونزا فربما يكون الزنك هو أفضل ما يمكنك تناوله . بعكس فيتامين C الذي فشل في إثبات فاعليته فإن العديد من الأبحاث اقترحت مكملات الزنك كبديل .

الزنك أفضل رهان ضد البرد

وخلافا لفيتامين C، الذي وجدته الدراسات غير مؤثر في كوقاية أو علاج نزلات البرد، فإن الزنك قد يكون في الواقع هو البطل المنشود .

أجريت دراسة في عام 2011 على أشخاص أصيبوا مؤخرا بنزلات البرد، قارن الباحثون بين من بدأوا تناول مكملات الزنك مع  الذين تناولوا دواءاً وهمياً . و كانت النتيجة أن من حصلوا على الزنك كانت نزلات البرد لديهم أقصر وأعراض البرد أقل حدة.

الزنك من العناصر النزرة ( النادرة ) التي تعتمد عليها خلايا الجهاز المناعي لدينا . عدم الحصول على ما يكفي من الزنك يمكن أن يؤثر على عمل الخلايا التائية لدينا وغيرها من الخلايا المناعية. لذلك يوصي الباحثون بكلية الطب بجامعة هارفارد بتناول ما مقداره 15-25 ملغ من الزنك يوميا.

لكن من المهم أيضا عدم الحصول على الكثير جداً من الزنك , فالزيادة الكبيرة الناتجة عن جرعات كبيره من مكملات الزنك قد تتداخل فعلا مع عمل الجهاز المناعي و هنا ستكون النتيجة عكسية تماماً.

إقرأ : فوائد واستخدامات عنصر الزنك و المشاكل التي يسببها نقصه

مصادر
http://uk.businessinsider.com/colds-flu-vitamins-supplements-2016-12?r=US&IR=T
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23440782
https://ods.od.nih.gov/factsheets/Zinc-HealthProfessional/

افتح نقاشاً