فوائد الشاي الأسود المثبتة علمياً

فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود هو خِيار مميز للباحثين عن بدائل للقهوة أو مشروبات الطاقة. الشاي الأسود ليس فقط مشروباً يحتوي القليل من السعرات الحرارية إذا كان غير محلى ولكنه يوفر أيضا العديد من الفوائد الصحية لأنه يحتوي على مجموعات قوية من المواد الفعالة مثل البوليفينولات والثيانين و الكاتيكين أو الفلافونويدات الأخرى التي توفر الحماية ضد ظهور العديد من الاضطرابات المزمنة والأمراض.

يعد الشاي الأسود أحد أكثر مشروباتنا استهلاكاً إلى جانب الماء، مصدر أوراق الشاي هو نبات الكاميليا Camellia sinensis التي يتم تعريضها لعمليات أكسدة لنحصل على اللون الأسود لأوراق الشاي والأحمر عند اضافة الماء الساخن له، وهو متوفر الآن في أسواق جميع أنحاء العالم في شكل غير مخلوط مثل شاي آسام وشاي دارجيلنغ أو ممزوج بالعديد من المنتجات النباتية الأخرى للحصول على نكهات مختلفة مثل إيرل غراي وبيغلو وتشاي.

في العقدين المنصرمين، تم إجراء العديد من البحوث على المستوى الجزيئي على الشاي الأسود وأصبحت فوائده الصحية الآن مقبولة عالمياً.

Advertisements

فوائد الشاي الأسود

شرب الشاي الأسود له مجموعة من الفوائد الصحية فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة القوية والمركبات الأخرى التي لديها القدرة على تقليل الالتهاب وتقليل خطر ظهور الأمراض المزمنة.

دراسة حديثة حول المكونات الجزيئية لأوراق الشاي الأسود وتطبيقاتها السريرية. لاحظت أن أوراق الشاي الأسود تحتوي على مجموعة من المكونات النشطة بيولوجيا بما في ذلك البوليفينول والأحماض الأمينية والمركبات المتطايرة والقلويدات التي تظهر العديد من الأنشطة الواعدة المضادة للأمراض في نقاط مختلفة.

Advertisements

من خلال مناقشة نتائج بعض الدراسات، أشار الباحثون إلى أن شرب ثلاث أكواب يومياً قد يحسن بشكل كبير من حالة مضادات الأكسدة في الجسم، والأهم من ذلك أنه لم يتم العثور على دليل موثوق به على أضرار له إذا ما تم تناوله باعتدال.

1. شرب الشاي الأسود يحسن من صحة القلب

يرتبط ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والسمنة ارتباطا مباشرا بعدد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية، التي تعدّ الآن السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.

أظهرت الدراسات أن شرب الشاي الأسود على أساس منتظم يساعد على تقليل فرص ظهور اضطرابات القلب والأوعية الدموية. حيث إن إدراجه في النظام الغذائي قلل من الكوليسترول منخفض الكثافة لدى البشر المصابين بفرط الكوليسترول.

Advertisements

أظهرت دراسة أخرى أيضا أن شرب الشاي الأسود يحسن مستويات الكوليسترول ليس فقط لدى البالغين الذين يعانون خطر الإصابة باضطرابات القلب ولكن أيضا لدى من يعانون البدانة.

2. يحارب السمنة

إلى جانب الفوائد التي ذكرناها، يلعب شرب الشاي الأسود أيضا دورا رئيسيا في تقليل وزن الجسم. البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يفيد في منع السمنة عن طريق قمع الهضم وامتصاص الدهون والسكر المعقد. كما لاحظوا أن البوليفينول به يزيد من تحلل الدهون ويقلل من تراكم الدهون عن طريق الحد من انتشار الخلايا الدهنية.

ومن المثير للاهتمام بعض الدراسات ذكرت أيضا أن بوليفينول الشاي الأسود أكثر فعالية من البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر.

Advertisements

3. يحسن ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم شائع جدا ويرتبط إما بشكل مباشر أو غير مباشر بالعديد من المضاعفات المميتة مثل قصور القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف الكلى وخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود على المدى الطويل يؤدي إلى تحسين ضغط الدَّم سواء المصابين بضغط الدَّم المنخفض أو المرتفع وكذلك لدى الأشخاص العاديين. في ضوء هذه النتائج، يقترح أن شرب الشاي الأسود يفيد في تقليل خطر المضاعفات القاتلة المرتبطة بارتفاع ضغط الدَّم.

4. الشاي الأسود يقي من السكتات الدماغية

فإن الشرب المنتظم للشاي الأسود يقلل أيضا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. أجريت دراسة موسعة على حوالي 75 ألف مريضا بالسكتة الدماغية خلال 10 سنوات وخلصت إلى أن شرب أربع أكواب أو أكثر على أساس يومي يقلل من المخاطر المرتبطة بالسكتة الدماغية.

ليس هذا فحسب. عندما قام العلماء بإجراء مسح حول تناول الشاي الأسود وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. من طريق تجميع البيانات من تسع دراسات أجريت على 194،965 بالغا بما في ذلك 4378 مريضا بالسكتة الدماغية، خلصت إلى أن شرب ثلاث أكواب على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

Advertisements

5. يقي ويساهم في علاج السرطان

ومن المثير للاهتمام أن شرب الشاي الأسود يمنع أيضا خطر ظهور السرطان. ذكرت دراسة أن البوليفينول ثيافلافين الموجود في الشاي يساهم في مساعدة العلاج الكيميائي ضد أورام الثدي التي تعتمد على الهرمونات. فضلاً على ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن مادة ثيفلافين ديجالات أظهرت نشاطا مضادا لانتشار السرطان.

وفي دراسة أخرى استعرضت عمل بوليفينول الشاي الأسود ضد بداية السرطان لوحظ أنه يمنع بقاء الخلايا السرطانية عن طريق منع تنظيم نموها وانبثاثها على مستوى كل من الحمض النووي والبروتين. إضافةً إلى ذلك، فإنه قلل بشكل ملحوظ من انتشار الخلايا السرطانية وزاد من موت الخلايا السرطانية المبرمج بطريقة تعتمد على الجرعة في التجارب.

من المهم أيضا الإشارة إلى أنه مع أنّ الدراسات على مستوى المختبر وما قبل السريرية دعمت تماما دور الشاي الأسود ضد تطور السرطان، إلا أن دوره على مستوى الدراسات السريرية لا يزال بحاجة إلى التحقيق الكامل.

Advertisements

6. الشاي الأسود مفيد لمرضى السكري

إلى جانب الخاصية المضادة للسرطان، فإن استهلاك الشاي الأسود دون سكر مفيد أيضا لمرضى السكري، لأنه مشروب غير محلى لا يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم فحسب، بل يقال أيضا إنه يحسن حالة الأنسولين. حيث وجد الباحثون أن مستخلص الشاي الأسود قلل من مستوى الجلوكوز في الدَّم وحسن قدرة الجسم على استقلاب السكر.

في دراسة أخرى، أفاد الباحثون أن مادة الكاتشين في الشاي قد حسنت من حالة هرمون الأنسولين. كما وجد بحث آخر أن تناوله يحسن مستويات السكر في الدَّم بعد الأكل لدى البالغين العاديين وما قبل السكري.

7. تأثير مضاد للميكروبات

الشاي الأسود لديه نشاط المضاد للميكروبات حيث تفيد التقارير بأن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يقتل نمو البكتيريا الضارة. كما أثبتت دراسة أخرى الإمكانات المضادة للميكروبات لمكونات الشاي، وأظهرت انخفاضا كبيرا في نمو مجموعة من البكتيريا الضارة.

Advertisements

8. تأثير مضاد لتلف الخلايا وشيخوختها

الجذور الحرة أو الشقائق الحرة هي مخلفات في صورة جزيئات نشطة لديها القدرة إما بشكل مباشر أو غير مباشر على إتلاف جزيئاتنا الحيوية بما في ذلك إتلاف الأحماض النووية للخلية أو البروتينات، وهي تعدّ الآن واحدة من المصادر الرئيسية المسؤولة عن تحريض عدد من الاضطرابات المزمنة.

من الموثق جيدا الآن أن بوليفينول الشاي لديه القدرة على أداء وظيفة مضادة للأكسدة لتحييد الآثار الضارة للمستويات المرتفعة من الجذور الحرة، لذا فإنّ شرب الشاي الأسود يقلل من فرص ظهور العديد من الاضطرابات المزمنة.

شرب الشاي الأسود 1-6 مرات في اليوم يزيد بشكل كبير من إمكانات مضادات الأكسدة في البلازما لدى البشر ويقلل من الضرر الجزيئي الحيوي المؤكسد بما في ذلك تلف الأحماض النووية والدهون.

تم الإبلاغ عن آلية أخرى أن بوليفينول الشاي الأسود يثبط نشاط الإنزيمات المؤيدة للأكسدة مثل سينثاز أكسيد النيتريك وأوكسيديز الزانثين.

Advertisements

خلاصة:

وباختصار، أصبح من الثابت الآن أن شرب الشاي الأسود على أساس منتظم يحسن إمكانات مضادات الأكسدة في الجسم مما يساعدنا على تقليل خطر الاضطرابات المزمنة وتحسين الصحة العامة.

مصدر

Advertisements

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6512146/

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.