فوائد الثوم للرجال والنساء

فوائد الثوم للرجال و النساء

فوائد الثوم للرجال و النساء على حد سواء لا يمكن انكارها ، يتكون الثوم من بصيلات طازجة أو مجففة من نبات أليوم ساتيفوم Allium sativum.

يزرع الثوم في جميع أنحاء العالم. البصيلة أو الفصوص هو الجزء الأكثر استخدامًا من النبات. لكن في بعض الأحيان يستخدم زيت الثوم. من الأفضل تخزين الثوم معلقاً في مكان جاف.

يحتوي الثوم على الأليسين. وهو مضاد حيوي قوي. يتم تحريره عندما يتم سحق أو مضغ فصوص الثوم. يتم استخدام الثوم كعامل مطهر ومضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات. قد يساعد الجسم على مقاومة أو تدمير الفيروسات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى. يقوم بذلك عن طريق تعزيز جهاز المناعة. يقال أيضًا أنه يحمي من تصلب الشرايين والسكتة الدماغية. هذا لأنه يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض. قد يقلل أيضًا من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

فوائد الثوم الطبية للجنسين

  1. مضاد حيوي قوي مضاد للبكتريا و الفطريات والفيروسات
  2. يقلل الثوم من قدرة الصفائح الدموية على تكوين الجلطات.
  3. قد يحسن إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري.
  4. قد يحسن مرونة الشريان الأورطي. وقد يمنع تكوين لويحات تصلب الشرايين.
  5. يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بشكل طفيف..
  6. يمكن أن يقلل ضغط الدم بشكل طفيف.
  7. استخدام هلام الثوم 5٪ مع ستيرويد الموضعي لمدة 3 أشهر يزيد من نمو الشعر لدى من يعانون من الثعلبة.
  8. تناول جرعة واحدة من الثوم قبل التمرين يمكن أن يحسن التحمل لدى الرياضيين الشباب.
  9. الثوم قد يقلل من تكرار وعدد نزلات البرد عند تناوله يوميًا للوقاية.
  10. تطبيق بعض مستخلصات الثوم على القدمين مرتين يوميًا قد يحسن مسمار القدم أو الدُشْبُذات (الكالو)

فوائد الثوم للرجال

الثوم يمكن أن يزيد الخصوبة ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. أشارت نتائج الدراسات إلى التأثير المحتمل للثوم على تعزيز الخصوبة وتكوين الحيوانات المنوية وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون وتحسين بنية الخصية. ومع ذلك ، يوصى بإجراء المزيد من التجارب السريرية.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الثوم كجزء من النظام الغذائي قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا الذي يصيب الرجال. تشير الأبحاث السريرية المبكرة إلى أن تناول مكملات مستخلص الثوم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أو يقلل من الأعراض المرتبطة بسرطان البروستاتا.

فوائد الثوم للنساء

سرطان الثدي. وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الثوم والبصل لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. .

تصلب الشرايين . مع تقدم الناس في السن ، تفقد الشرايين قدرتها على التمدد والانثناء. يبدو أن الثوم يقلل من هذا التأثير. تناول مكمل غذائي محدد من مسحوق الثوم مرتين يوميًا لمدة 24 شهرًا قلل من مدى تقدم تصلب الشرايين. يبدو أن الجرعات العالية توفر فوائد أكثر للنساء من الرجال عند تناولها على مدى أربع سنوات. أظهرت الأبحاث مع المنتجات الأخرى التي تحتوي على الثوم ، بمفردها أو مع مكونات أخرى أيضًا لها فوائد.

يرجى العلم بأن بعض حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين. قد يزيد الثوم من تحلل هرمون الاستروجين. ومن ثم تقليل فعالية حبوب منع الحمل.

فوائد الثوم للتخسيس

 أحد فوائد الثوم للرجال و النساء هي مساهمته في محاربة السمنة ، متلازمة التمثيل الغذائي هي مشكلة شائعة في جميع أنحاء العالم وتشمل السمنة في منطقة البطن ، وارتفاع ضغط الدم ، وعسر شحميات الدم ، واضطرابات ارتفاع السكر في الدم. يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وتطور مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

اظهر الثوم خصائص مضادة لمرض السكر وخافض ضغط الدم ونقص شحميات الدم. يشير هذا إلى دور محتمل للثوم في إدارة متلازمة التمثيل الغذائي المسببة للسمنة . ومع ذلك ، ينبغي إجراء المزيد من الدراسات لتقييم فعاليتها.

زيت الثوم وزيت البصل اظهرا خصائص مضادة للسمنة في فئران التجارب حيث يمكنهما مواجهة تأثير النظام غذائي عالي الدهون على وزن الجسم ووزن الأنسجة الدهنية وخصائص دهون الدم.

اقرأ أيضاً : فوائد الثوم و أضراره لجسم الإنسان

أضرار الثوم

الثوم آمن على الأرجح لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب. تم استخدام الثوم بأمان في الأبحاث لمدة تصل إلى 7 سنوات.

  1. والغازات ، والغثيان والقيء ورائحة الجسم والإسهال. غالبًا ما تكون هذه الآثار الجانبية أسوأ مع الثوم النيء.
  2. الثوم الخام غير آمن على الأرجح عند وضعه على الجلد. قد يسبب الثوم الخام تهيجًا شديدًا للجلد عند وضعه على الجلد.
  3. بعض الأشخاص لديهم حساسية من الثوم.
  4. قد يزيد تناول الثوم أيضًا من خطر النزيف بعد الجراحة .
  5. الثوم يبطئ تخثر الدم وتناوله مع أدوية زيادة التخثر قد يضعف من تأثيرها وبالعكس تناوله مع أدوية السيولة قد يزيد تأثيرها .

ما هي فوائد الثوم الأخضر ؟

يحتوي الثوم الأخضر على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الثوم كامل النمو ، مثل الأليسين (مركب كبريت ومضاد حيوي طبيعي) والمنغنيز (معدن مرتبط بالكوليسترول الجيد) والحديد.

هل فوائد الثوم النيء أكبر من المطبوخ ؟

بالرغم من كون الثوم النيء أفضل نسبياً ، إلا أن كلا النوعين مفيد ويفضل تناول الثوم على معدة فارغة ( على الريق)

كيف نتخلص من رائحة الثوم ؟

الأليسين هو السبب في رائحة الثوم القوية و النفاذة والتي يصعب التخلص منها . ولحل هذه المشكلة يتم صناعة بعض المنتجات “عديمة الرائحة” من خلال تعتيق الثوم ، المشكلة هي أن هذه العملية تقلل من فعالية الثوم ، لحسن الحظ هناك بعض المكملات المغلفة بـ (طلاء معوي) يمنع ذوبانها في المعدة و يسمح لها بالذوبان في الأمعاء.

المصادر

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-300/garlic

https://www.mendeley.com/catalogue/7483883f-7cbf-3a5d-9b86-bde97fb7be82/

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0006291X06022467?via%3Dihub

اترك رد