أفضل 5 مشروبات مفيدة للنقرس طبيعية 100%

مشروبات مفيدة للنقرس

داء النقرس هو أحد أشكال التهاب المفاصل الذي ينتج عنه الألم والتورم غالباً. يحدث داء النقرس تراكم حمض البوليك في الجسم ، مما قد يؤدي إلى نوبات النقرس المتكررة. برغم عدم وجود علاج للنقرس ، إلا أن خيارات العلاج يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وتقليل خطر نوبات النقرس المتكررة.

تتمثل الخطوة الأولى في علاج النقرس في تحديد السبب الأساسي. يمكن اختبار مستويات حمض اليوريك باختبار دم بسيط. إذا تم تحديد السبب الكامن وراء النقرس، فيمكن إجراء تغييرات في نمط الحياة لتقليل خطر نوبات النقرس المتكررة.

تتضمن هذه التغييرات في نمط الحياة تقليل أو القضاء على استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين ، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية ولحوم الأعضاء. من المهم أيضًا الحفاظ على وزن صحي وزيادة مستويات النشاط البدني. من المهم أيضًا شرب الكثير من السوائل وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

Advertisements

يمكن أن تساعد الأدوية أيضًا في تقليل مخاطر نوبات النقرس المتكررة وإدارة أعراض هذه الحالة. تُستخدم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) عادةً لتقليل الالتهاب والألم المصاحب للنقرس. يستخدم الكولشيسين ، المشتق من نبات الزعفران، أيضًا لعلاج النقرس. يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات أيضًا في تقليل الالتهاب والألم المرتبط بالنقرس.

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الأنسجة التالفة أو الملتهبة. تعدّ الجراحة عادة الملاذ الأخير، لأنها تحمل في طياتها العديد من المخاطر والمضاعفات.

مشروبات طبيعية لتخفيف أعراض النقرس

لحسن الحظ ، هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض والسماح بالاستمتاع بنوعية حياة أفضل. فيما يلي بعض أفضل المشروبات لعلاج النقرس.

  1. عصير الكرز: يمكن أن يقلل تناول عصير الكرز من الالتهاب والألم المصاحب للنقرس. كما أنه يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الجسم ، مما يساعد في تقليل مخاطر نوبات النقرس المتكررة.
  2. خل التفاح: خل التفاح علاج منزلي ممتاز لمرض النقرس. يساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك ، ويمكن لخصائصه المضادة للالتهابات أن تقلل من آلام المفاصل المرتبطة بالنقرس.
  3. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات المرتبطة بالنقرس. كما أنه يساعد في تقليل مستويات حمض البوليك ويمكن أن يساعد في إدارة أعراض النقرس.
  4. عصير الليمون: تحتوي ثمار الحمضيات مثل الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج ، مما يساعد على تقليل الالتهاب والألم المصاحب لمرض النقرس. وهو إلى ذلك يساعد على زيادة إفراز حمض البوليك وتقليل خطر نوبات النقرس المتكررة.
  5. الزنجبيل: يعدّ تناول الزنجبيل وسيلة فعالة لتقليل الالتهاب والألم المصاحب لمرض النقرس. كما أنه يساعد في تقليل مخاطر نوبات النقرس المتكررة ويساعد الجسم على التخلص من السموم.

الماء: البقاء رطبًا أمر ضروري لمنع تفجر النقرس. يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء في طرد السموم وتقليل خطر الإصابة بالنقرس.

يمكن أن تساعد هذه المشروبات في تخفيف الأعراض المصاحبة للنقرس وتقليل خطر تكرار نوبات النقرس. تأكد من التحدث مع طبيبك قبل تجربة أي من هذه المشروبات للتأكد من أنها آمنة لصحتك.

Advertisements

حمية غذائية طبيعية للنقرس

هناك أيضًا عدد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن إجراؤها للمساعدة في تقليل مخاطر نوبات النقرس المتكررة. يتضمن ذلك تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات. وتشمل هذه اللحوم العضوية واللحوم الحمراء والأنشوجة والسردين والرنجة . ولا تنس شرب الكثير من السوائل ، حيث يساعد ذلك في تقليل خطر تكون بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

من المهم أيضًا الحفاظ على وزن صحي. على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي ، فإن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر نوبات النقرس المتكررة. وذلك لأن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على المفاصل ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك.

أخيرًا ، يعد التمرين المنتظم مهمًا للمساعدة في تقليل مخاطر نوبات النقرس المتكررة. تساعد التمارين على تقليل الالتهاب ويمكن أن تساعد في تحسين صحة المفاصل عمومًا. يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في خفض التوتر ، وهو عامل آخر يمكن أن يؤدي إلى نوبات النقرس.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.