هل ملح الهيمالايا الوردي أفضل من الملح العادي ؟

هل ملح الهيمالايا الوردي أفضل من الملح العادي ؟

ملح الهيمالايا الوردي اللون هو أحد أنواع الملح الصخري والذي يتم استخراجه وجلبه عادة من إقليم البنجاب في باكستان حيث يتم جمعه من مناطق قريبة من سفوح جبال الهيمالايا .

يعتقد بعض الناس أنه أحد أنقى أنواع الأملاح الموجودة ويرى البعض أن فوائد ملح الهيمالايا تستحق الثمن الإضافي الذي ستدفعه حينما تضعه في سلة التسوق . ويفوق سعر ملح الهيمالايا سعر الملح العادي بأكثر من 10 أضعاف على الأقل .

فما هي حقيقة هذه الإدعاءت حول فوائد ملح الهيمالايا وهل حقاً يستحق المال الذي تدفعه فيه في ظل التضخم وارتفاع الأسعار الحالي ؟

Advertisements

ملح الهيمالايا الوردي يشبه ملح الطعام كيميائياً فكلاهما يحتوي على ما يصل إلى 98% من كلوريد الصوديوم ويزيد عليه ببعض المعادن النزرة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. تمنح هذه المعادن الملح لونه الوردي الفاتح المعروف، وهي ما يفسر اختلاف المذاق بين ملح الهيمالايا وملح الطعام العادي.

لا يوجد فارق بين النوعين في طريقة الطهي أو الاستخدام ويفضل بعض الناس إضافة الملح الوردي إلى ماء الاستحمام أو شراء شموع وشمعدانات أو مصابيح الملح الصخري المصنوعة من الملح الوردي .

هل ملح الهيمالايا الوردي مفيد أكثر من الملح العادي؟

يتميز ملح الهيمالايا بلونه الوردي الجميل
يتميز ملح الهيمالايا بلونه الوردي الجميل

لا يوجد دليل يشير إلى أن ملح الهيمالايا الوردي أفضل للصحة من أنواع ملح الطعام الأخرى. لكن التناول المعتدل لأي ملح غذائي كجزء من نظام غذائي متوازن ودون إفراط له العديد من الفوائد الصحية.

الصوديوم الموجود في الملح بأنواعه وبرغم سمعته السيئة هوة معدن مهم للغاية للعديد من الوظائف في الجسم مثل ارتخاء وتقلص العضلات والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وحمايته من الجفاف ومنع انخفاض ضغط الدَّم.

بصفة عامة ، أشارت بعض البحوث الحديثة إلى أن تناول الملح يساهم في الوقاية من العدوى ويقتل البكتريا الضارة بالجسم، كما توصلت إحدى الدراسات إلى أن الملح ربما يكون له تأثير إيجابي على أعراض الاكتئاب.

Advertisements

أساطير حول الملح الوردي

مثل نَّمِر وردي هناك الكثير من الأساطير التي تروى حول الملح الوردي منها أنه :

يحتوي على كميات كبيرة من المعادن النزرة المفيدة : والحقيقة هو أن محتواه هو كلوريد الصوديوم بنسبة 98% ويتبقى 2% فقط للمعادن النزرة وهذا ليس بالرقم الكبير خصوصاً مع محدودية نسب استخدام الملح في طعامنا الذي نستهلكه.

ملح منخفض الصوديوم : في الحقيقة لا يوجد فارق بينه وبين الملح العادي فكلاهما يتكون من 98% كلوريد صوديوم لكن بما أنه أكثر ملوحة يمكن أن يساعد على تقليل نسبة الصوديوم المستخدمة في الطعام. ونحن إلى ذلك نحصل على أكثر من 75% من الصوديوم من الأطعمة المصنعة .

Advertisements

فوائد ملح الهيمالايا

الملح الوردي يكون عادة طبيعي أكثر بما أنه لا يخضع لنفس عمليات التكرير التي يخضع لها الملح العادي والإضافات التي تصاحبها كموانع التكتل كألومينوسيليكات الصوديوم أو كربونات المغنيسيوم ، فإن ملح الهيمالايا أقل اصطناعية ولا يحتوي عادة على إضافات.

أضرار ملح الهيمالايا

اليود هو عنصر مهم لدعم الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي . يحتوي الملح الوردي على كميات أقل من اليود من ملح المائدة العادي لذلك فهو غير مناسب لمن يعانون نقص اليود. أغلب أنواع ملح الطعام تكون معالجة باليود بعكس الملح الوردي الذي عادة ما تكون نسبة اليود فيه أقل .

ولا يفوتنا أن نؤكد أن الملح بجميع أنواعه يجب استهلاكه باعتدال خصوصاً ممن يعانون مشكلات الكلى و الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدَّم وهشاشة العظام.

Advertisements

قد يساهم استهلاك الكثير من الملح في الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة والصدفية، لأنه يحفز جهاز المناعة بشكل مفرط.

تشير دراسات أجريت في عام 2015 إلى وجود صلة مباشرة بين تناول الملح والسمنة، أثبتت الدراسة أن كل 1 جرام ملح زائد تتناوله يومياً يرتبط بزيادة أكثر من 25% في احتمالية الإصابة بالسمنة لدى البالغين والأطفال. لذلك يفضل دائماً عدم الإفراط في تناول الطعام المالح مثل المخللات و الأسماك المملحة.

الخلاصة

لا يوجد حالياً دليل علمي لإثبات أن ملح الهيمالايا الوردي له فوائد صحية أكثر من ملح الطعام العادي ، لكن قد يساعد على تقليل كَمّيَّة الملح المضافة للطعام .

Advertisements

مصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/315081
https://www.webmd.com/diet/himalayan-salt-good-for-you

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.