مخاطر مادة الريزن (الإيبوكسي)!

مخاطر مادة الريزن على الصحة
مخاطر مادة الريزن

بأعين دامعة وصوت خشن خرجت المدونة آنتي تاي لتتحدث عن تجربتها مع استخدام الريزن لصناعة الأكواب الجميلة ومخاطر مادة الريزن التي قلبت حياتها رأساً على عقب.

تروي تاي كيف أنها حضرت دورة في ردهة أحد الفنادق حضرها أكثر من 40 شخص على مدى يومين متتاليين حول تشكيل أكواب الريزن بدون أقنعة أو نظارات أو أي شيء . لم تشتبه تاي في أي شيء الريزن المستخدم كان عديم الرائحة تماماً ولم تشعر بأي خطر .

بعد انتهاء الدورة وعودتها للمنزل أصيبت بصداع رهيب. لكنها تجاهلت الأمر واستمرت في صناعة أكواب الريزن على مدى شهر كامل في مكتبها المغلق عديم التهوية تقريباً . قبل أن تفاجأ بإصابتها بالتهاب رئوي ونوبات سعال حادة لدرجة أقعدتها عن الخروج أو المشي مما دفعها للتساؤل عن السبب قبل أن تبدأ البحث وتكتشف أن الربزن هو السبب الحقيقي فيما عانت منه .

Advertisements

هذه ليست التجربة الوحيدة هناك عشرات الفيديوهات تتحدث عن تجارب التسمم بالريزن ، بالطبع يصبح الأمر أكثر ضراوة إذا كنت تعاني من الحساسية ضد مكونات الريزن أو أبخرته .

ماهي مادة الريزن

الريزن هو مادة صناعية تستخدم في مجموعة من التطبيقات الاستهلاكية والصناعية، بسبب متانتها، وقدرتها على الالتصاق بقوة، ومقاومتها الكيميائية وتحملها، هذا بالإضافة لجمالها وشفافيتها الرائعة.

Advertisements

‏يمكن استخدام الريزن في مجموعة متنوعة من المشاريع مثل:‏

  • ‏صناعة المجوهرات‏ والاكسسوارات
  • ميداليات المفاتيح
  • ‏منافض السجائر‏
  • ‏الطاولات
  • ‏الارضيات‏
  • الأطباق وحاملات الأكواب
  • اللوحات الفنية
  • تحنيط الكائنات الصغيرة مثل العقارب و الحشرات والأزهار

مخاطر مادة الريزن

في حين أن الريزن بعد المعالجة يصبح خامل ومن غير المرجح أن يشكل أي خطر صحي ، فإن بعض الراتنجات والمصلبات المستخدمة في عملية المعالجة قد تظهر خصائص خطرة ويمكن أن تنتج تأثيرات مزعجة أو تحسسية. يمكن التعامل مع الريزن بأمان عن طريق اتخاذ الاحتياطات الأساسية واتباع تعليمات السلامة المحددة.

تتكون منتجات الريزن عادة من الراتنج نفسه وعامل المعالجة ، والتي يتم خلطها معا. عادة ما يكون الاتصال بالراتنج غير المعالج ، أو الأبخرة الناتجة عن عملية الخلط هو ما يسبب المتاعب.

Advertisements

حتى الراتنجات وعوامل المعالجة التي تدعي أنها “غير سامة” لا تزال تسبب مشاكل صحية عندما لا تستخدم بشكل صحيح ، مع حوالي 10٪ من الأشخاص الذين يعملون مع المواد يعانون من تفاعلات التهاب الجلد التماسي المتهيج  ( طفح أحمر مثير للحكة ناتج عن الاتصال المباشر بمادة ما أو رد فعل تحسسي لها.. )

أيضا صنفرة أو تقطيع قطع الراتنج التي لم يتم علاجها بالكامل يمكن أن تؤدي إلى دخول هذا الغبار إلى عينيك أو فمك أو رئتيك.

هل الريزن يسبب السرطان ؟

تسببت راتنجات الريزن القديمة في سرطان الجلد في المختبر للحيوانات‏‏. قد يكون هذا بسبب الإيبيكلوروهيدرين، وهو ملوث يمكن أن يسبب السرطان على الأرجح في البشر. لا يبدو أن معظم راتنجات الريزن الأحدث ، التي تحتوي على كمية أقل من الإيبيكلوروهيدرين ، تسبب السرطان في حيوانات المختبر.‏

Advertisements

احتياطات السلامة عند التعامل مع الريزن

مخاطر مادة الريزن (الإيبوكسي)! 1

1. استخدم ريزن آمن

من المهم أن تستخدم ريزينات آمنة . تأكد من مطابقة النوع الذي تنوي استخدامه لمواصفات السلامة من خلال قراءة بيانات المنتج.

2. التهوية التهوية التهوية

التهوية هي عامل رئيسي ومهم لحمايتك وحماية افراد عائلتك يفضل القيام بأعمال الريزن في الخارج أو فتح النوافذ واستخدام شفاط للأبخرة .

3. استخدم قناع مناسب

الكمامات العادية ليست كافية يمكنك استخدام مرشح للأبخرة وتأكد من ملاءمته بشكل صحيح.

Advertisements

4. استخدم نظارات

النظارات مفيدة في حماية عينيك من أبخرة الريزن أو من ملامسة المادة لعينيك مباشرة

5. لا تفرك يدك بالخل أو الكحول أو الأسيتون لتنظيفها !

خط دفاعك الأول هو استخدام قفازات مناسبة لحماية يديك . قفازات النتريل أقل عرضة للتفاعل مع الراتنج ، لكن قفازات اللاتكس تعمل بشكل رائع أيضا.

إذا التصق أي ريزن بيدك لا تستخدم مذيبات عضوية كالخل أو الكحول أو الأسيتون لأنها ستزيد من امتصاصه في الجلد، قم بغسل يديك بالماء والصابون

Advertisements

6. قلل مدة التعرض قدر الإمكان

لا تأكل أو تدخن هناك ، لا تقف هناك لتنتظر جفاف الريزن قم بمهمتك بسرعة ثم غادر المكان

7. لا تستخدم أواني الطعام

قوالب الخبز المصنوعة من السيليكون يمكن أن تكون قوالب ريزن رائعة. ولكن، بمجرد استخدامها مع راتنجات الريزن، يجب ألا تستخدمها مع الطعام مرة أخرى. وينطبق الشيء نفسه على حاويات الخلط والأواني.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.