مادة TBHQ هل تضر بصحتك؟ ولماذا تضاف للزيوت والأغذية؟

مادة TBHQ -  E319

إذا كنت من ممن يقرأون الملصقات على الأغذية فربما تلاحظ كتابة عبارات مثل E319 أو “مضاد أكسدة TBHQ” على بعض عبوات الزيوت النباتية أو الأغذية الخفيفة، فما هي مادة TBHQ ؟ ولماذا يتم إضافتها للزيوت والأطعمة التي تحتويها؟ ولماذا تحظرها بعض الدول ؟

ثلاثي بوتيل هيدروكينون (TBHQ)

بوتيل هيدروكينون ثلاثي (TBHQ) هو مادة حافظة لمنع أكسدة الطعام وإبطاء نمو البكتيريا للأغذية التي تحتوي على زيوت أو دهون وتستخدم لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة المصنعة. لكن بعكس مضادات الأكسدة الطبيعية المفيدة للجسم والتي تحمي الخلايا فإن هذه المادة تثير الكثير من الجدل.

Advertisements

TBHQ هو منتج ثانوي لصناعة البِترول ينتج خلال عملية تقطير النفط الخام وعند استخدامها كمضاف غذائي فإنها تحمل الرَّقْم الكودي E319.

ما يميز هذه المادة بالإضافة لخواصها المانعة لأكسدة وتلف الزيوت والدهون هو أنها لا تؤثر على لون أو طعم أو رائحة المنتجات التي تضاف لها، كما تحمي مادة TBHQ الأطعمة التي تحتوي الحديد من تغير اللون، ومن الشائع أن تستخدم مادة تستخدم TBHQ مع مواد حافظة أخرى كبوتيل هيدروكسي أنيسول (BHA) في الحقيقة المادتين مرتبطين حيث يتشكل TBHQ عندما يستقلب الجسم BHA.

تستخدم TBHQ في حفظ الزيوت النباتية والدهون الحيوانية ومجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة ، كالوجبات الخفيفة مثل البطاطا المقلية والحلوى والمخبوزات. كما أنها تستخدم في بعض أغذية الحيوانات الأليفة وفي بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية و أقصى حد لها يوجد في السمك المجمد وغيره من منتجات الأسماك 1 جم/كجم وهي نسبة مرتفعة تتجاوز النسب التي أقرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

Advertisements

كما تستخدم TBHQ كمثبت رائحة في صناعة العطور لتقليل تطاير الزيت العطري كما تستخدم ف العديد من الصناعات التي تستخدم فيها الزيوت مثل صناعة الطلاء وغيرها.

مخاطر مادة TBHQ

  1. وجدت إحدى الدراسات أن مادة TBHQ قد سببت زيادة في السرطان لدى الفئران، هذا الارتباط لم يثبت حدوثه في البشر بعد.
  2. أُبلغ عن حالات اضطرابات في الرؤية لدى البشر عند استهلاك مادة TBHQ.
  3. وجدت بعض الدراسات أن TBHQ قد تسبب تضخم الكبد ، والتأثيرات السمية العصبية مثل التشنجات والشلل.
  4. نظام Feingold الغذائي ، لإدارة اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).يشير إلى وجوب تجنب TBHQ.
  5. هناك أيضًا دليل على أن استهلاك مستويات عالية من TBHQ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
  6. وجدت بعض الدراسات أن مادة TBHQ تضعف جهاز المناعة

حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نسبة TBHQ بحيث لا تتجاوز ما مقداره 0.02% من محتوى الزيت أو الدهون في الطعام.

التعرض طويل الأمد ل TBHQ بجرعات أعلى (0.7 مجم / كجم) يؤدي إلى خطر كبير على الصحة العامة ويجلب سلسلة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الآثار السامة للخلايا ، والسمية الجينية ، والمسرطنة ، والمطفرة.

Advertisements

المشكلة تكمن صعوبة تحديد الكميات التي تتناولها يومياً من هذه المادة في جميع الأطعمة المختلفة التي تستهلكها على مدار اليوم خصوصاً لدى من يميلون لتناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية . ولتجنب الآثار السلبية لاستهلاك هذه المادة من الجيد أيضاً استبدال الأطعمة المعالجة بالأطعمة الطازجة والعضوية كلما أمكن ذلك. كما يفضل تجنب مادة TBHQ ممن لديهم مشكلات صحية ترتبط بها كمن يعانون أمراض الكبد أو الربو أو فرط الحركة.

الدول التي تحظر TBHQ

في بعض البلدان، توجد قيود أو حظر على استخدام TBHQ في المنتجات الغذائية. على سبيل المثال في اليابان يحظر استخدام هذه المادة، بينما في أستراليا ، يحد كود المعايير الغذائية من استخدام TBHQ إلى 0.02 في المئة من وزن الدهون أو الزيت في المنتج الغذائي. في الاتحاد الأوروبي، يحظر TBHQ في أغذية الرضع والأطفال الصغار ، كما أن استخدامها مقيد في المنتجات الأخرى. بينما في الولايات المتحدة ، لا توجد قيود على استخدام TBHQ في المنتجات الغذائية.

خلاصة

بوجه عام، تعد مادة TBHQ آمنة عند استخدامها باعتدال في المنتجات الغذائية لكن من الأفضل تجنبها في غذاءك إن أمكن ذلك. اتخذت بعض البلدان خطوات للحد أو حظر استخدام TBHQ في بعض الأطعمة بسبب المخاطر الصحية المحتملة لها، لذا من المهم أن يكون المستهلك على دراية بكميتها في طعامه.

Advertisements

مصادر تم الإطلاع عليها خلال كتابة هذه المقالة

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/potential-tbhq-dangers
https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/tert-Butylhydroquinone
https://en.wikipedia.org/wiki/Tert-Butylhydroquinone
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2214750022001111

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.