بعد زلزال تركيا الثاني : لماذا تحدث هزات إرتدادية بعد الزلازل؟

 الهزة الإرتدادية بعد الزلازل

هز المناطق الجنوبية من تركيا صباح اليوم زلزال كبير بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر ، وقد امتد أثر الزلزال إلى سوريا ولبنان وشعر به السكان في عدة دول محيطة ، لكن لم نكد نفق من خبر الهزة الأرضية الأولى حتى فوجئنا بعد ساعات بحدوث هزة أرضية ارتدادية جديدة بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر، هذه المرة كانت الهزة على بعد 95كم شمال الهزة الأولى. هذا ولم تكن هذه هي الهزة الارتدادية الوحيدة حيث سبقها ما يزيد عن 18 هزة ارتدادية كان منها هزات كبيرة وفقاً لشبكة CNN، فما هي الهزات الارتدادية و لماذا تحدث ؟

الزلازل هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية تدميراً للمنشآت و البشر ، وغالبا ما تحدث الهزات الارتدادية بعد وقوع الزلزال. الهزات الارتدادية هي زلازل صغيرة تحدث بعد الزلزال الرئيسي، ويمكن أن تسبب المزيد من الدمار والأضرار. ولكن لماذا تحدث الهزات الارتدادية بعد الزلازل؟

تحدث الهزات الارتدادية بسبب الصدمة الرئيسية لزلزال يرسل موجات زلزالية عبر قشرة الأرض. يمكن أن تسبب الموجات الزلزالية إجهادًا على الصخور المحيطة ، مما يؤدي إلى تكوين كسور وصدوع جديدة. يمكن أن تتسبب هذه السلالة المتزايدة في جعل الصخور غير مستقرة ويمكن أن تؤدي إلى هزة ارتدادية.

Advertisements

يمكن أن تحدث الهزات الارتدادية في أي مكان من دقائق إلى شهور بعد الزلزال الرئيسي. عادة ما يكون حجم وشدة الهزة الارتدادية أصغر بكثير من الزلزال الأصلي ، ولكن لا يزال هناك احتمال لحدوث أضرار كبيرة. في بعض الحالات ، يمكن أن تكون الهزات الارتدادية أكثر تدميراً من الهزة الرئيسية ، حيث يمكن أن تؤثر على المناطق التي لم تتأثر بعد بالزلزال الأصلي.

وعلى الرغم من أن شدة الاهتزاز المرتبطة بمعظم الهزات الارتدادية صغيرة مقارنة بالزلزال الرئيسي، فإن العديد منها كبير بما يكفي لعرقلة جهود الإنقاذ من خلال زيادة زعزعة استقرار المباني وغيرها من الهيئات، ويمكن أن يكون مرهقا للسكان المحليين الذين يتعاملون مع الأضرار والخسائر في الأرواح التي أحدثها الزلزال الرئيسي.

يمكن أن يختلف عدد الهزات الارتدادية ، لكنها عادةً ما تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به. تحدث الهزات الارتدادية بشكل أقل تواتراً وتصبح أضعف كلما ابتعدت عن الزلزال الرئيسي. عادةً ما تحدث فترة زمنية تُعرف باسم تسلسل الهزات الارتدادية ، وهي عندما يحدث أكبر عدد من الهزات الارتدادية.

Advertisements

بشكل عام ، تكون الهزات الارتدادية أكثر حدة وتحدث بشكل متكرر في الساعات والأيام التي تلي الزلزال. تميل الزلازل الأكبر حجما إلى إنتاج هزات ارتدادية أكبر.

في الختام ، تحدث الهزات الارتدادية عن الصدمة الرئيسية لزلزال يرسل موجات زلزالية عبر قشرة الأرض. يمكن أن تسبب الهزات الارتدادية دمارًا وأضرارًا إضافية ، ويمكن أن تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به. من المهم أن تكون على دراية باحتمالية حدوث توابع للزلزال حتى يمكن اتخاذ التدابير المناسبة لحماية الأشخاص والممتلكات من المزيد من الضرر.

مصادر

Advertisements

https://www.britannica.com/science/aftershock-geology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + سبعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.