10 فوائد لزيت إكليل الجبل وأوراقه (الروزماري)

فوائد زيت إكليل الجبل وأوراقه

عشبة إكليل الجبل أو الروزماري ( الإسم العلمي Rosmarinus officinalis) مصدرها شجيرة تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط. بسبب فوائدها ورائحتها الجميلة يشيع استخدام أوراق وزيت إكليل الجبل في الطعام كتوابل وأيضا كدواء.1

أوراق إكليل الجبل المجففة هي بهار تقليدي في مطبخ البحر الأبيض المتوسط. يمكن شراء إكليل الجبل من أي متجر بقالة أو عشبي تقريبا ، ولكنه أيضا نبات شائع ينمو في المنزل. يمكن أن تؤكل الأغصان طازجة أو مجففة.

فوائد أوراق وزيت إكليل الجبل

  1. غني بالمنغنيز : يحتوي إكليل الجبل على نسبة عالية من المنغنيز ، وهو أساسي لصحة التمثيل الغذائي.
  2. زيت إكليل الجبل للشعر: وفقاً للأبحاث فإن زيت إكليل الجبل يزيد من الدورة الدموية عند وضعه على فروة الرأس، مما قد يساعد بصيلات الشعر على النمو. وبالتالي يستخدمه بعض الناس لـ علاج تساقط الشعر
  3. مفيد للبشرة: قد يساعد مستخلص إكليل الجبل أيضا في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  4. مضاد للسرطان: يحتوي إكليل الجبل على حمض الكارنوسيك ، وهو مركب معروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة. وقد وجدت الدراسات أن حمض الكارنوسيك يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية في الجسم وحتى يقلل من خطر الإصابة بالأورام.
  5. تحسين المناعة: أظهرت الدراسات أن أحماض الكارنوزي وروزمارينيك في إكليل الجبل لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. يمكن أن يفيد تناول إكليل الجبل بانتظام في تقليل خطر الإصابة بالعدوى ومحاربة العدوى.
  6. تقليل التوتر: على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، تشير الدراسات الأولية إلى أن إكليل الجبل له تأثير إيجابي على تقليل القلق والتوتر. في تجربة عشوائية أجريت على طلاب الجامعة ، وجد أن إكليل الجبل يحسن نوعية نوم الطلاب ويخفض مستويات القلق لديهم عند مقارنته بالدواء الوهمي.
  7. تحسين الذاكرة: استخدم إكليل الجبل لعدة قرون لتنشيط الذاكرة ، وقد أكدت الدراسات في العلاج بالروائح باستخدام إكليل الجبل بعض هذه الادعاءات. وجدت إحدى الدراسات تحسينات كبيرة في الأداء المعرفي في غضون 20 دقيقة من استنشاق زيت إكليل الجبل الأساسي. تناول أو استنشاق زيت إكليل الجبل العطري يفيد في تحسين الذاكرة لدى الشباب. هذا مفيد للغاية في تحسين التحصيل العلمي والأداء الدراسي بصفة عامة.
  8. تحسين سكر الدم : يحتوي شاي إكليل الجبل2 على مركبات قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق ممارسة تأثيرات شبيهة بالأنسولين وتعزيز امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات.
  9. يدعم صحة الدماغ: قد تحمي المركبات الموجودة في شاي إكليل الجبل صحة دماغك — سواء من الإصابة أو الضعف الناتج عن الشيخوخة والأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.
  10. حماية العينين : قد يحتوي شاي إكليل الجبل على مركبات يمكن أن تساعد في حماية رؤيتك مع تقدمك في العمر عن طريق إبطاء تطور وشدة أمراض مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

أضرار إكليل الجبل

أوراق إكليل الجبل أو الروزماري تستخدم كتوابل وبالتالي هي آمنة للاستخدام ضمن الغذاء لمعظم الناس وكذلك عند تناولها كدواء (مستخلصات) يومياً لمدة تصل إلى 8 أسابيع. وهو آمن لمعظم الناس عند استنشاقه أو استنشاق زيته العطري.

الإفراط في تناول الروزماري: تناول زيت إكليل الجبل غير المخفف أو وضعه على الجلد أو تناول كميات كبيرة جدا من أوراقه قد يكون غير آمن. وقد يسبب القيء وحساسية الشمس واحمرار الجلد.

  • يحتوي إكليل الجبل على مادة كيميائية تشبه الأسبرين قد تسبب حساسية لدى من يتحسسون من الأسبرين.
  • لا معلومات كافية حول مدى أمان استخدام إكليل الجبل خلال فترة الحمل (قد يسبب الإجهاض) والرضاعة، يفضل تجنبه خلال ذلك.
  • قد يزيد إكليل الجبل من خطر النزيف والكدمات لدى من يعانون من اضطرابات النزيف. استخدمه بحذر.
  • قد يجعل إكليل الجبل اضطرابات النوبات أسوأ. لا تستخدم أكثر من الكميات الموجودة في الأطعمة.
  • لا يفضل تناوله مع أدوية السيولة أو أدوية السكر أو الأسبرين وما يشابهه لأنه قد يزيد من تأثيرها عن المطلوب أو من الآثار الجانبية المصاحبة لها.
  • اشتكى بعض المستخدمين من مساهمته في رفع ضغط الدم

طرق استخدام إكليل الجبل في الوجبات3

  • يرش أغصان إكليل الجبل على أطباق الدجاج أو اللحم البقري
  • تغلي أوراق إكليل الجبل الطازجة بالماء لصنع شاي إكليل الجبل.
  • يضاف إكليل الجبل إلى الخضار أثناء الطهي.
  • الروزماري مع البطاطس ومع المعكرونة هي وجبات شائعة
  • يخلط إكليل الجبل مع الزبدة ويفرد على الخبز.
  • يضاف لعصير الليمون لمشروب منعش وبارد.

كيف اعرف زيت اكليل الجبل الأصلي؟

يكون زيت إكليل الجبل شفاف أو مائر للصفرة ، يتمتع زيت إكليل الجبل العطري برائحة عشبية قوية قريبة من رائحة الكافور. قوي، منعش، عشبي خشبي، يشبه إلى حد ما النعناع البري.4

Advertisements

مصادر

Advertisements
  1. ROSEMARY: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews (webmd.com) ↩︎
  2. 6 Benefits and Uses of Rosemary Tea (healthline.com) ↩︎
  3. Rosemary Health Benefits, Nutrients per Serving, Preparation Information, and More (webmd.com) ↩︎
  4. Buy Online Rosemary Oil, Rosemary Essential Oil at Best Price (bmvfragrances.com) ↩︎

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.