هل فوائد السيريلاك للكبار حقيقة أم وهم ؟

فوائد السيريلاك للكبار لإنقاص الوزن

من وقت لآخر تظهر صيحات جديدة في عالم الصحة و التغذية ، أحد هذه الصيحات هي قيام بعض مشاهير الإنترنت بعرض نظامهم الغذائي الذي يتضمن طعام الأطفال ليبدأ الجدل حول فوائد السيريلاك للكبار والذي يتكون من الحبوب الكاملة المطحونة أو مزايا تناول جرار هيرو-بيبي التي تحتوي الفواكه والخضروات المهروسة الجاهزة.

هل يمكن للبالغين تناول طعام الأطفال

بالطبع يستطيع الكبار تناول طعام الأطفال فهو غذاء صحي ولا يحتوي المواد الحافظة أو الألوان ومكسبات الطعم والرائحة التي توجد عادة في الأغذية المصنعة التي يتناولها الكبار.

Advertisements

المشكلة هنا تتعلق أولاً بالكم ، تحتوي جرة طعام الأطفال على ما بين 20 و 90 سعرة حرارية ، لذا فإن الالتزام بهذا النظام الغذائي ربما يتطلب منك تناول 14 جرة من غذاء الأطفال المهروس لتحصل على احتياجاتك اليومية، في أغلب الأحوال إذا لم تكن في عضواً في نادي الـ 1% الأثرياء فسيرهقك هذا مادياً حتماً !

هل يفيد السيريلاك في إنقاص الوزن ؟

مطلقا. يمكنك إنقاص الوزن مع أي “نظام غذائي” تقريبا ، لا تعطي النظام الغذائي لأغذية الأطفال مثل السيريلاك الكثير من الفضل. في الواقع ، من السهل أن نفهم سبب نجاح النظام الغذائي لأغذية الأطفال. ستحتاج إلى تناول الكثير من أغذية الأطفال للحفاظ على عدد طبيعي من السعرات الحرارية كل يوم ، لذلك إذا لم تتمكن من مواكبة ذلك ، فقد تفوتك هدفك اليومي من السعرات الحرارية.

مع ذلك يقترح البعض نظام غذائي من طعام الصغار كحمية لإنقاص الوزن ، تحصل مدربة المشاهير تريسي أندرسون على الكثير من الفضل الشهير على الإنترنت لهذه البدعة ، لكن الأبحاث تكشف أنها كانت موجودة منذ 1980s. مع مزيد من البحث لن تعثر على أي قواعد صارمة وسريعة لنظام غذائي لأغذية الأطفال لأنه ببساطة أقرب لأسطورة أكثر من كونه نظام غذائي طبي.

Advertisements

قد يكون طعام الأطفال مفيداً للبعض ولكن مع هذه “الفوائد” تأتي بعض الحقائق القاسية. سيكون عليك تدريب فمك ولسانك لتقبل طعام الأطفال فالعديد من العلامات التجارية لا تضيف أي توابل أو سكر لأطعمتها على الإطلاق هذا مفيد وجيد لكن، بالنسبة للأشخاص الأكثر نضجاً الذين اعتادت أفواههم على الملح والسكر والدهون فإن إزالة هذه المنكهات الطبيعية بالكامل ستكون صدمة كبيرة للسانك.

طعام الأطفال الغرض منه بشكل أساسي تسهيل عملية إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامهم الغذائي بشكل تدريجي بعكس الكبار الذين لديهم أسنان وجهاز هضمي ناضج ويمكنهم مضغ الأطعمة الأكثر تعقيداً وهضمها وتعطيل هذا الوظيفة ليس مفيداً بأي حال من الأحوال . الحفاظ على نشاط أجهزتنا الهضمية عن طريق تناول طعام كامل وغني بالمغذيات أمر صحي لكل من أمعائنا وجهاز المناعة لدينا.

بالنسبة للكبار ، يعد توازن الألياف والبروتين والدهون والكربوهيدرات أمرا ضروريا للحفاظ على عمل جسمك عند المستويات المثلى. إذا كنت تمارس الرياضة أيضا مثل لاعبي كمال الأجسام ، فمن غير المرجح أن يلبي اتباع نظام غذائي من المنتجات المهروسة احتياجات جسمك. قد تجد نفسك قريبا تشعر بالضعف أو ما هو أسوأ من ذلك.

Advertisements

سيكون من الصعب تلبية متطلباتك الغذائية اليومية أثناء تناول وجبتين من الفواكه والخضروات المهروسة ، إن لم يكن مستحيلا تقريبا. وإذا كان الغرض من استخدامه التخسيس السريع قبل يوم كبير (مثل حفل زفاف أو حفلة) ، فيجب العلم بأنه من المحتمل أن يتم استعادة كل الوزن المفقود بسرعة كبيرة بمجرد عودتك إلى الطعام الصلب.

هل السيريلاك يسمن ؟

قد يبدو غريباً أن يطرح التساؤل من الأساس كيف يمكن لشيء أن يستخدم لإنقاص الوزن وزيادته في نفس الوقت ، في الحقيقة هذا ممكن بالنظر لاختلاف مكونات المنتج فمنها على سبيل المثال الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من النشا مثل سيريلاك الأرز و القمح وهي أطعمة نشوية والتي تحتوي على كميات قليلة جداً من الألياف قد تسبب زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة من قبل شخص لديه الاستعداد الوراثي لزيادة الوزن فنظرياً هذا ممكن بالفعل.

خلاصة :

ربما يجب على البالغين الأصحاء بدلا من النظر في صحن الصغار أن يتطلعوا إلى ملء أطباقهم الخاصة بالأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والدهون والكربوهيدرات وترك جرار الطعام المهروس الملونة للصغار.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.