10 علاجات طبيعية لاحتقان وانسداد الجيوب الأنفية

احتقان وانسداد الجيوب الأنفية

هل تعاني احتقان أو انسداد الجيوب الأنفية؟ يمكن أن يحدث التهاب ممرات الجيوب الأنفية، في أي وقت من السنة. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي قد تجعل التهاب الجيوب الأنفية أكثر شيوعًا خلال مواسم معينة.

فمثلاً خلال فصلي الخريف والشتاء ، يمكن أن يتسبب الهواء البارد والجاف في تهيج الممرات الأنفية والجيوب الأنفية ، مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى والالتهابات. فضلاً على ذلك ، من المرجح أيضاً أن قضاء الناس وقتًا أطول في الداخل حيث يكونون على مقربة من الآخرين ، قد يزيد من خطر انتشار وانتقال التهابات الجهاز التنفسي.

في أشهر الربيع والصيف ، يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية التهاب الجيوب الأنفية والممرات الأنفية . يمكن أن تؤدي حبوب اللِّقاح وفطر العفن والمواد المسببة للحساسية الأخرى إلى استجابة مناعية تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وإنتاج مخاط زائد.

Advertisements

أيضاً يمكن أن تساهم التغيرات في درجة الحرارة والرطوبة في التهاب الجيوب الأنفية في أي وقت من السنة. يمكن أن تؤدي التغيرات السريعة في درجة الحرارة أو التعرض للهواء الجاف إلى تهيج الجيوب الأنفية وجعلها أكثر عرضة للعدوى.

من المهم ملاحظة أنه مع أنّ هذه العوامل يمكن أن تسهم في التهاب الجيوب الأنفية ، إلا أن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، والتشوهات الهيكلية في الجيوب الأنفية وغيرها.

Advertisements

علاجات طبيعية لتخفيف احتقان الجيوب الأنفية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تفيد في تخفيف احتقان وانسداد الجيوب الأنفية وذلك الشعور غير المريح الذي ينجم عنها . إليك بعض الاقتراحات:

  1. الري الأنفي بمحلول ملحي: يتضمن ذلك تنظيف الممرات الأنفية بمحلول ملحي للمساعدة في تنظيف المخاط وتقليل الالتهاب. يمكنك استخدام وعاء نيتي أو بخاخ الأنف بمحلول ملحي لهذا الغرض.
  2. استنشاق البخار: يمكن أن يساعد استنشاق البخار في تخفيف المخاط وتخفيف ضغط الجيوب الأنفية. يمكنك القيام بذلك عن طريق أخذ حمام ساخن أو استخدام مرطب أو ملء وعاء بالماء الساخن واستنشاق البخار بمنشفة فوق رأسك.
  3. اشرب الكثير من السوائل: البقاء رطبًا يمكن أن يساعد على تليين المخاط ويسهل التخلص من الجيوب الأنفية. اشرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب والمشروبات الأخرى الخالية من الكافيين.
  4. استخدم كمادات ماء دافئًة : يمكن أن يفيد وضع كمادات دافئة على الجيوب الأنفية في تخفيف الألم والضغط. يمكنك استخدام مِنْشَفَة دافئة أو وسادة تدفئة أو عُبْوَة حرارية يمكن استخدامها في الميكروويف.
  5. جرب العلاج بالزيوت العطرية: بعض الزيوت الأساسية ، مثل زيت الكافور والنعناع وزيت شجرة الشاي ، يمكن أن تساعد في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وتعزيز صحة الجهاز التنفسي. يمكنك استخدام موزع أو إضافة بضع قطرات إلى حمام ساخن أو استنشاق الرائحة مباشرة من الزجاجة.
  6. احصل على قسط كافٍ من الراحة: يمكن أن يفيد الحصول على قسط كبير من الراحة في تعزيز جهاز المناعة ومن ثَمّ تعزيز الشفاء. تحقق من الحصول على قسط كافٍ من النوم وأخذ فترات راحة عندما تحتاج إلى ذلك.
  7. استخدم أجهزة الترطيب: يمكن للهواء الجاف أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الجيوب الأنفية ، لذا فإن استخدام المرطب يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الهواء وتقليل التهيج. تأكد من تنظيف جهاز الترطيب بانتظام لمنع نمو العفن والبكتيريا.
  8. ارفع رأسك: النوم مع رفع رأسك يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الجيوب الأنفية وتعزيز صرف المخاط. استخدم وسائد إضافية أو وسادة طبية لرفع رأسك خلال النوم.
  9. جرب العلاج بالابر الصينية : العلاج بالإبر الصينية هو تقنية تتضمن الضغط على نقاط معينة في الجسم لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء. هناك العديد من نقاط الضغط التي يمكن أن تساعد في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية ، مثل جسر الأنف والصدغ.
  10. استخدام الأعشاب والمكملات الغذائية: يمكن أن تساعد بعض الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية ، مثل الزنجبيل والكركم وفيتامين ج ، في تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة المناعة. تأكد من التحدث لطبيبك قبل تناول أي أعشاب أو مكملات جديدة إذا كنت تتناول أدوية أخرى.

تذكر ، في حين أن هذه العلاجات الطبيعية قد تفيد في تخفيف أعراض مشكلات الجيوب الأنفية ، إلا أنها لا تعد بديلاً عن زيارة الطبيب في بعض الحالات. إذا كنت تعاني أعراض الجيوب الأنفية المستمرة أو الشديدة ، فاستشارة الطبيب من أجل التشخيص والعلاج المناسبين أمر مهم حقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + ثمانية =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.