فوائد عشبة القطيفة الكاذبة (الأمارانث)

عشبة القطيفة الكاذبة (الأمارانث)

تنامت مؤخراً شعبية عشبة القطيفة الكاذبة أو الأمارانث Amaranth، السر في ذلك يرجع لفوائدها الغذائية والعلاجية المميزة. عشبة القطيفة ليست اكتشاف جديد فقد استخدمت كغذاء رئيس للعديد من الحضارات في أمريكا الوسطى مثل المايا والأنكا والأزتك. وكانت توصف في حضارة الأنكا مثل الكينوا بأنها “أم جميع الحبوب”.

تستخدم حبوب القطيفة كغذاء وتستخدم أوراقها كعلاج وهي نبات يتحمل الظروف البيئية بشكل جيد ويمكن زراعتها في العديد من الأماكن ويصل عدد أنواع عشبة القطيفة إلى 60 نوعاً تختلف هذه الأنواع في الشكل والحجم واللون والملمس.

تعد حبوب القطيفة من الحبوب الكاذبة وهذا معناه أنها ليست حبوباً حقيقية كالقمح والذرة لكنها تستخدم كبديل لها وتتميز بنكهة جوزية وترابية وهي غنية بالألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة وخالية من الجلوتين الموجود في الحبوب الشائعة والذي يعتقد أنه قد يسبب المشاكل الهضمية والحساسية لدى بعض الناس.

Advertisements

عناصر غذائية مميزة

أوراق نبات القطيفة وحبوبه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل البروتينات hg;hlgm والألياف والمعادن والفيتامينات، ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات الغذائية، مثل السلطات والأطباق الجانبية والحساء والخبز والكعك. وتعدّ بذور الأمارانث خيارًا صحيًا للتغذية، حيث تحتوي على العديد من البروتينات النباتية التي يحتاجها الجسم، وتعتبر بديلاً جيدًا لمصادر البروتين الحيواني كاللحوم والأسماك.

القطيفة تحتوي على بروتين كامل بمعنى أنها تمد الجسم بجميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها مثل اللحوم والأسماك. كما تعد مصدر جيد لعناصر المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد. ويتجاوز كوب واحد من القطيفة احتياجات الجسم من المنغنيز وأكثر من ثلث احتياجاته اليومية من المغنسيوم والفوسفور وربع احتياجاته من السلينيوم والنحاس والحديد كما يحتوي ما يقارب 10 جرامات من البروتين و 50 جرام من الكربوهيدرات

Advertisements

فوائد القطيفة العلاجية

  1. القطيفة خالية من الجلوتين بشكل طبيعي وهو نوع من البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح والشعير والحنطة والجاودار. وقد يسبب استجابة مناعية لدى من يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية مما يسبب إلتهابات وأضرار في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال والانتفاخ والغازات، وبالتالي يمكن الاستمتاع بالقطيفة من قبل أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا خال من الغلوتين. تشمل الحبوب الأخرى الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي الذرة الرفيعة والكينوا والدخن والشوفان والحنطة السوداء والأرز البني.
  2. تحتوي القطيفة على نسبة عالية من العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا، وبالتالي فهي مضادة للإلتهابات وتحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد يسببها مثل السكر والضغط وأمراض القلب و السرطان
  3. تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القطيفة قد تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار
  4. القطيفة غنية بالبروتين والألياف ، وكلاهما يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع والمساهمة في إنقاص الوزن. لأفضل نتيجة يجب إقران النظام الغذائي بالتمارين الرياضية و نمط الحياة الصحي.
  5. تعزز القطيفة وظيفة المناعة وفقا لبعض الدراسات ، ربما بفضل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية.

كيفية استخدام القطيفة

حبوب القطيفة سهلة التحضير وتدخل في العددي من الأطباق الشهية . قبل طهي القطيفة ، يمكنك إنباتها عن طريق نقعها في الماء ثم السماح للحبوب بالإنبات لمدة يوم إلى ثلاثة أيام. يجعل الإنبات الحبوب أسهل في الهضم ويكسر مضادات المغذيات ، مما قد يضعف امتصاص المعادن

لطهي حبوب القطيفة ، امزجي الماء مع القطيفة بنسبة 3: 1. سخنيها حتى تصل إلى درجة الغليان ، ثم خففي الحرارة واتركيها تنضج لمدة 20 دقيقة ، حتى يتم امتصاص الماء.

فيما يلي بعض الطرق السهلة الأخرى لتحضيرها:

Advertisements
  • تضاف إلى العصائر لتعزيز محتوى الألياف والبروتين
  • استخدميها في الأطباقيمكن تناولها بدلا من المعكرونة أو الأرز أو الكسكس
  • يمكن مزجها مع الحساء أو اليخنة لإضافة ثخانة محببة
  • يمكن تناولها كحبوب إفطار مع الفاكهة أو المكسرات أو القرفة

الخلاصة

حبوب القطيفة الكاذبة هي غذاء ودواء وهي مفيدة وخالية من الجلوتين مقارنة بالحبوب الحقيقية مثل القمح والأرز والذرة حيث توفر الكثير من الألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة. ترتبط فوائدها الصحية بتقليل الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول والمساهمة في فقدان الوزن كما أنها شهية وسهلة التحضير ويمكن إضافتها للعديد من الأطباق .

مصادر

Advertisements

https://paleofoundation.com/complete-list-of-grains-and-pseudograins
Health Benefits of Amaranth: Nutrition, Antioxidants and More (healthline.com)

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.