هل عشبة الحسك (التريبولوس) مفيدة للرياضيين والمتزوجين؟

هل مكملات عشبة الحسك مفيدة للرياضيين والمتزوجين

عشبة الحسك أو التريبولوس (Tribulus terrestris) هو نبات ينمو في جميع أنحاء العالم موطنه الأصلي المناطق المعتدلة والاستوائية الدافئة في جَنُوب أوراسيا وأفريقيا. وهو من النباتات غازي وعدواني.

نبات الحسك يصنف على نطاق واسع باعتباره عشب ضار بسبب ثماره الخشبية الصغيرة ذات الأشواك الطويلة الحادة والقوية التي يمكنها اختراق الأسطح بسهولة فتصيب الأقدام العارية والأحذية الرقيقة، وتثقب إطارات مطاط الدراجات، كما قد تزعج حيوانات الرعي .

من أسماءه
قرطب الأرضي – حسك أرضي – ضُرَيْسَة – قُطْرَب – عُرْمُط – شَرْشَر

Advertisements

هل مكملات عشبة الحسك مفيدة للرياضيين والمتزوجين؟

من حين لآخر تظهر مزاعم حول فعالية هذا المكمل الغذائي أو ذاك لكن الحقيقة قد تكون خلاف التوقعات أحياناً، في ثمانينيات القرن الماضي ساد اعتقاد بأن مستخلص الحسك أو التريبولوس يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون للمساعدة في بناء الجسم أو التعزيز الجنسي لدى الرجال لذلك شاع استخدامه كمكمل غذائي في تلك الحقبة ، إلا أن الدراسات الحديثة نفت أن يكون له دور في زيادة هرمون التستوستيرون.

  1. استخدم الناس منذ زمن عشبة الحسك للاضطرابات الجنسية والعقم وآلام الصدر وتضخم البروستاتا والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.
  2. يحتوي تريبولوس على مواد كيميائية قد تزيد من بعض الهرمونات في الحيوانات. ومع ذلك، لا يبدو أنه يزيد من هرمونات الذكورة (التستوستيرون) لدى البشر كما كان يعتقد.
  3. لم يتم إجراء بحوث عالية الجودة على مستخلص التريبولوس ، ولا تشير أي مراجعات إلى أن له خصائص تعزيز القوة، أو تأثيرات الستيرويد الابتنائية لاستخدامه كمكمل غذائي لبناء الجسم أو تعزيز الأداء الجنسي.
  4. ومع ذلك فإنه وفقاً للأبحاث فإنه يزيد من مستوى الرضا خلال النشاط الجنسي. وعلى هذا يمكن أن يؤدي تناول التريبولوس عن طريق الفم إلى تحسين التجربة الجنسية لدى الذكور و الإناث من ذوي الرغبة الجنسية المنخفضة.

استخدامات تؤيدها بعض الأبحاث المبكرة …

Advertisements

تحتاج هذه الاستخدامات لمزيد من الأدلة:-

  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية). تشير بحوث مبكرة أن تناول مستخلص التريبولوس قد يقلل أعراض الذبحة الصدرية.
  • ضعف الانتصاب (ED).
  • فقر الدّم.
  • السرطان.
  • السعال.
  • الغازات المعوية (انتفاخ البطن).

الاستخدام والجرعات

تؤكل أوراق وبراعم الحسك في شرق آسيا. وتستخدم عصارة سيقانه كمكثف ومغلظ للقوام حيث تضاف إلى الحليب المخفف لمنحه مظهر الحليب غير المخفف كنوع من الغِشّ التجاري.

تناول مكملات أو كبسولات التريبولوس آمن بجرعات تصل إلى أقل من 750-1500 مجم يوميا لمدة تصل إلى 90 يوما . لكن تناول فاكهتة الشائكة غير آمن. وهناك تقارير عن مشكلات خطيرة في الرئة حدثت بسبب تناولها. وتختلف الجرعات المسموح بتناولها حسب الحالة الصحية و العمر .

Advertisements

مصادر
TRIBULUS: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews (webmd.com)
https://www.rxlist.com/tribulus/supplements.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.