بديل اللحوم : فوائد صبار التين الشوكي (البرشومي)

صبار التين الشوكي ( البرشومي )

مع ظهور النظم الغذائية النباتية وارتفاع أسعار الغذاء وخاصة اللحوم ، يتجه المزيد من الناس إلى البدائل النباتية للحوم. أحد أكثر البدائل ترشيحاً لهذه المهمة هو صبار التين الشوكي أو البرشومي بسبب محتواه الغني بالبروتين وطعمه اللذيذ وإمكانية تناوله بعدة صور وأشكال، نحن هنا لا نتحدث عن ثمار التين الشوكي بل عن كفوف أو ألواح التين الشوكي ذاتها !

قد يبدو أكل كفوف الصبار أمراً جنونياً بالنسبة لك مع أشواكه المخيفة، لكن ليس بالنسبة لشعب المكسيك الذي يدخل صبير التين الشوكي في غذائه بكل الأشكال -بعد إزالة الأشواك بالطبع- ومثله أغلب شعوب أمريكا الجنوبية والمفاجأة أن الشعب المغربي الشقيق يعرف هذه الأكلة وكيفية تحضيرها بل ويستخدمه في صناعة المربى.

يعرف صبار التين الشوكي عربياً بأسماء مختلفة بحسب الدولة التي يزرع فيها، من التسميات المستخدمة الصبار الهندي وصبار البرشوم والكرموس والزعبول والأكناري والبلس.

Advertisements

يتميز هذا النبات أيضاً بالقدرة على تحمل ظروف البيئة الجافة وشبه الجافة والتربة الفقيرة لذا تنجح زراعته في الأراضي الرملية ذات الموارد المائية المحدودة . يتكاثر هذا النبات باستخدام الألواح أو الكفوف والتي تغرس في التربة إلى قرب منتصفها تقريباً والتي تنمو بدورها إلى نبات كامل، كما يمكنه التكاثر بالبذور.

تعطي أشجار التين الشوكي الثمار بعد مرور من 2-3 سنوات على زراعته. وعادة ما يثمر خلال شهور الصيف خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

Advertisements

طرق تحضيره

صبار التين الشوكي يسهل تحضيره سواء أكان نيئاً أو مطهواً أو مشوياً، كما يمكن تناوله مملحاً أو مسكراً كتحلية . من حيث الطعم يُشبهه البعض بأنه مثل خليط بين الفاصوليا والبامية مع نكهة قوية لاذعة قليلاً .

يمكن استخدامه كبديل للحوم في سندويشات التاكو والانتشلادا وغيرها من الأطباق المكسيكية التقليدية. يمكن أيضًا استخدامه لصنع البوريتو النباتي والناتشوز والسلطات. إنه ليس بديلاً مغذياً للحوم فقط بل إنه لذيذ أيضاً .

أطباق البرشومي
يستخدم صبار التين الشوكي لصنع العديد من الأطباق المكسيكية

تكمن الصعوبة الأساسية في تناول صبار التين الشوكي في التخلص من الأشواك دون أن تصيبك خصوصاً إذا كنت مبتدئاً لكن بعد أن تعتاد الأمر سيصبح الأمر أسهل كثيراً!

Advertisements

فوائد صبار التين الشوكي

  1. غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والمركبات المفيدة الأخرى كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليل من الدهون.
  2. يعتبر مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول و يعزز صحة الجهاز الهضمي.
  3. غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة وهي مركبات ضارة تسمم الخلايا وتقتلها .
  4. منخفض الدهون والسعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يحاولون إنقاص الوزن.
  5. يمكن أن يساعد تناوله في خفض مستويات السكر في الدم بعد تناوله لدى مرضى السكري لكن من غير الواضح ما إذا كان الاستخدام طويل الأمد يمكنه خفض مستويات السكر في الدم باستمرار.

خلاصة

يعتبر صبار التين الشوكي أو البرشومي بديلاً رائعًا للحوم لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل استهلاكهم للحم أو إنقاص الوزن، فهو مليء بالعناصر الغذائية المفيدة ولها نكهة فريدة ولذيذة. بفضل فوائده الصحية العديدة ، يعد الصبار خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بنظام غذائي نباتي صحي ولذيذ.

مصادر
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-880/prickly-pear-cactus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.