9 طرق لتقديم الدعم النفسي للأطفال لتخطي آثار الأزمات؟ – بقلم سارة سعيد

تقديم الدعم النفسي للأطفال

لا شك أن الاهتمام بنفسية الطفل أو كما يقال صحته النفسية له أثر بالغ على تكوين شخصيته بشكل سليم دون خلل. فالصحة النفسية للأطفال من الأمور الحساسة التي يجب الانتباه إليها بشكل كبير لارتباطها بسلوكياتهم وأدائهم الدراسي وعلاقاتهم الاجتماعية.

ومع تطور العالم والتغييرات الكثيرة التي يشهدها، أصبح هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية للأطفال كالضغوطات اليومية والمشاكل الأسرية والمادية والمدرسية ومدى صرامة التربية وانسجامها مع شخصياتهم وما إذا يتعرضون للعنف والإيذاء الجسدي أو النفسي إلى جانب التكنولوجيا والاعتماد الزائد عليها حيث يتعرضون لإدمان الألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي مما يحولهم لأشخاص منغلقين.

لذا فالدعم النفسي هو أول وأهم ما يحتاجه الطفل حين يتعرض لأزمة لأنه مصدر الأمان الرئيسي الذي يحتاجه الطفل والأسرة والتي هي النواة الأساسية لتقديم مثل هذا الدعم. فما هي الأزمات التي قد يتعرضوا لها وما أهمية الدعم النفسي في هذه الحالات؟

Advertisements

ما هي الأزمات التي قد يتعرض لها الأطفال وتؤثر في صحتهم النفسية؟

تتعدد أنواع الأزمات التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال، وتشمل:

  • الأزمات الطبيعية كالكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل والفيضانات.
  • الأزمات الناجمة عن الحروب والصراعات المسلحة.
  • الأزمات الاقتصادية كالفقر والبطالة والتدهور الاقتصادي.
  • الأزمات الصحية كالأوبئة والأمراض المعدية.
  • الأزمات الاجتماعية والأسرية كالطلاق والعنف الأسري والنزاعات المستمرة بين الزوجين

أهمية الدعم النفسي للأطفال في الأزمات

يحتاج الأطفال في الأزمات إلى ما يساعدهم على التعامل مع الأوضاع غير المتوقعة أو الظروف المفاجئة التي يمرون بها حيث يعجزون عن فهم مشاعرهم وعواطفهم وتطوير المهارات التي يحتاجونها لإدارتها بشكل فعال. كما أن الدعم النفسي للأطفال في الأزمات يوفر لهم مساحة آمنة للتعبير عن مشاعرهم ويساعدهم في بناء المرونة اللازمة للتغلب على الأحداث الصادمة.

Advertisements

وعليه، فمن المهم للوالدين والأوصياء ومقدمي الرعاية الآخرين أن يكونوا على دراية بخيارات الدعم النفسي المتاحة للأطفال في الأزمات حتى يتمكنوا من الوصول إلى المساعدة التي يحتاجون إليها عند الحاجة.

تأثيرات الأزمات على الصحة النفسية للأطفال تشمل الآتي:

  • القلق والتوتر الزائد.
  • الشعور بالخوف وعدم الأمان.
  • زيادة معدلات الاكتئاب.
  • تدهور الحالة النفسية للأطفال المصابين بمشاكل سابقة.
  • العزلة الاجتماعية والانطواء
  • الصعوبة في التأقلم مع التغييرات الحاصلة.
  • اضطرابات النوم والأكل.
  • الشعور بالعجز وعدم القدرة على التحكم في الأمور.
  • زيادة خطر الإصابة بالإدمان والسلوكيات السلبية المتعلقة بالصحة النفسية

كيف نؤهل الطفل للتعامل مع الأزمات قبل حدوثها؟

تعرض الأطفال للأزمات يجعلهم يشعرون بالخوف والقلق والتوتر والضيق النفسي. لذلك، من المهم أن يحث الأطفال على القيام بعدد من الأمور عند التعرض للأزمات، ويمكن ذلك عن طريق النصائح التالية:

Advertisements
  1. الحفاظ على الهدوء: يجب أن يتعلم الأطفال الحفاظ على الهدوء في الأزمات، حيث إن الخوف والقلق والانزعاج يمكن أن يجعل الوضع أسوأ لذلك، يجب أن يتعلم الأطفال الاسترخاء والتأمل وتنفيذ التمارين التنفسية العميقة.
  2. طلب مساعدة الكبار: يجب على الأطفال الاعتماد على المساعدة وطلب النصيحة والمشورة من الكبار والمسؤولين، حيث إنهم يمتلكون الخبرة والمعرفة ويمكنهم توجيه الأطفال في الأزمات.
  3. الحفاظ على التواصل: يجب على الأطفال تكوين علاقات اجتماعية صحية لأن الحفاظ على التواصل مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع المحيط بهم يساعد في تخفيف الضغوط النفسية والعاطفية.
  4. الاهتمام بالصحة النفسية: يجب أن يهتم الأطفال بصحتهم النفسية وتعلم المهارات الضرورية للتعامل مع الصعاب والتحديات، حيث يمكن للمهارات النفسية أن تساعد الأطفال في التغلب على المشاعر السلبية.

ما هي طرق تقديم الدعم النفسي للأطفال في الأزمات؟

  1. التحدث مع الأطفال: يجب التحدث مع الأطفال بشكل مباشر وصريح حول الأزمة وتأثيرها عليهم، ويجب تقديم المعلومات بطريقة بسيطة ومفهومة للأطفال.
  2. الاستماع للأطفال: يجب الاستماع لما يقوله الأطفال وتفهم مشاعرهم واحتياجاتهم، ويمكن طرح الأسئلة المفتوحة لمساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم بشكل صحيح.
  3. توفير الأمان والراحة: يجب توفير بيئة آمنة ومريحة للأطفال، ويمكن استخدام الأنشطة الهادئة والألعاب للمساعدة في تخفيف التوتر والضغوط النفسية.
  4. الدعم العاطفي: يمكن تقديم الدعم العاطفي للأطفال من خلال الاهتمام بمشاعرهم وتوفير الحنان والاهتمام الشخصي، ويمكن تشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم بشكل صحيح.
  5. التركيز على الأمل والتفاؤل: من خلال التركيز على الأمور الإيجابية والمستقبلية، وتشجيعهم على التفكير بإيجابية والاستفادة من الفرص الجديدة التي قد تنشأ بعد الأزمة.
  6. التعليم النفسي: يمكن تقديم التعليم النفسي للأطفال لمساعدتهم على فهم وإدارة مشاعرهم، ويمكن توفير الأدوات والمهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات والضغوط النفسية.
  7. الاستشارة النفسية: في حالة تفاقم الآثار النفسية لدى الأطفال، يمكن اللجوء إلى العلاج النفسي للأطفال، ويمكن توجيه الأطفال والعائلات إلى المراكز الصحية والمؤسسات المتخصصة للحصول على العلاج اللازم.
  8. التعزيز الاجتماعي: يمكن تعزيز العلاقات الاجتماعية للأطفال من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية، ويمكن تشجيع الأطفال على التواصل مع أقرانهم وبناء علاقات صحية معهم.
  9. الحفاظ على الروتين اليومي: يجب الحفاظ على الروتين اليومي للأطفال وتقديم الأنشطة والمهام اليومية التي يعتادون عليها

ولأن القراءة عن الدعم النفسي للأطفال أمرًا مهمًا للحصول على المعلومات الصحيحة وتحسين الوعي العام حول أهميته، فها هي مجموعة من أهم الكتب التي تتحدث عن الدعم النفسي للأطفال في الأزمات:

1- “Helping Children Cope with Trauma: Individual, Family, and Community Perspectives” by A. Manju and G. J. Armstrong:
كتاب يعطي نظرة شاملة عن كيفية مساعدة الأطفال في التعامل مع الصدمات والأزمات، بما في ذلك الدعم النفسي الفردي والعائلي والمجتمعي.

2- “The Child Survivor: Healing Developmental Trauma and Dissociation” by Joyanna Silberg:
يعالج هذا الكتاب موضوع الصدمات الناجمة عن الإصابة بالاعتداء الجنسي في الطفولة، ويقدم نصائح حول كيفية تقديم الدعم النفسي اللازم للأطفال الناجين.

Advertisements

3- “Children and Trauma: A Guide for Parents and Professionals” by Cynthia Monahon:
يوفر هذا الكتاب نصائح وإرشادات للآباء والمهنيين في مجال الصحة النفسية حول كيفية التعامل مع الأطفال الذين يعانون من الصدمات والأزمات.

4- “Childhood Disrupted: How Your Biography Becomes Your Biology, and How You Can Heal” by Donna Jackson Nakazawa:
يدرس هذا الكتاب الصدمات والأحداث الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال خلال الطفولة، وكيف يؤثر ذلك على البيولوجيا الخاصة بهم ويقدم نصائح للتعافي.

5- “Trauma-Proofing Your Kids: A Parents’ Guide for Instilling Confidence, Joy, and Resilience” by Peter A. Levine and Maggie Kline:
يقدم هذا الكتاب نصائح للآباء والأمهات حول كيفية مساعدة الأطفال في الاستعداد النفسي للتعامل مع الأحداث الصعبة، والحفاظ على الثقة والمرونة.

Advertisements

6- “The Boy Who Was Raised as a Dog: And Other Stories from a Child Psychiatrist’s Notebook” by Bruce D. Perry and Maia Szalavitz:
يشرح هذا الكتاب عدة قصص حقيقية لأطفال يعانون من تأثيرات الصدمات النفسية وكيف يمكن للمهنيين في الصحة النفسية تقديم الدعم اللازم لهم

المراجع:
https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000265135
https://www.twinkl.ae/resource/twyt-alatfal-hwl-almwaqf-alamnt-walmwaqf-ghyr-alamnt-ar-me-1678703084
https://www.qcharity.org/blog/8085/الدعم-النفسي-للأطفال-الأزمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.