10 فوائد لبيض السمك المجفف (البطارخ) للرجال والنساء

بيض السمك المجفف Dried Fish Roe

بيض السمك المجفف Dried Fish Roe أو البطارخ المجففة هو منتج غذائي مميز بسبب فوائده الصحية الكبيرة وكونه مقوي ومنشط عام للرجال والنساء حيث يحتوي على البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والفوسفور والدهون الفسفورية وهي عناصر نادراً ما تجتمع في منتج غذائي واحد.

وبعكس ما يعتقده البعض هناك فرق بين بيض السمك المجفف والكافيار، فالكافيار باهظ التكلفة يأتي من بيض أسماك الحفش التي تربى في بحر قزوين ، بعكس بيض السمك المجفف العادي الذي يأتي من أسماك أخرى أقل ثمناً وأوسع انتشاراً مثل البوري.

الغرض الأساسي من عملية تجفيف بيض السمك هو زيادة تركيز المغذيات مع زيادة صلاحية المنتج، وهناك طريقتان لتجفيف بيض السمك :-

Advertisements
  1. التجفيف الساخن dehydrating: باستخدام مجففات بالهواء الساخن أو في الشمس وهي الطريقة الأسهل ولا تتطلب معدات باهظة ويمكن أن يفقد بيض السمك بعض خصائصه والمغذيات فيه خلال عملية التجفيف .
  2. التجفيد أو التجفيف البارد Lyophilization : تستخدم هذه الطريقة من قبل شركات تصنيع الدواء لإنتاج بيض السمك المجفد (Lyophilized Fish Roe) عن طريق التبريد ثم خفض الضغط لسحب وإزالة الماء من المنتج وتتميز هذه الطريقة بالحفاظ على الخصائص الكيميائية والفيزيائية .

يتواجد بيض السمك المجفف في الأسواق بصورته الطبيعية أو في صورة مسحوق أو كمكمل غذائي في صورة كبسولات تصرف بدون وصفة طبية غالباً.

إليك بعض الفوائد الرئيسية لتناول بيض السمك:

  1. غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية : يحتوي على فيتامين D المهم لامتصاص الكالسيوم وتقوية العظام وفيتامين B12 المفيد لوظائف الدم وسلامة الأعصاب، وعنصر السيلينيوم النادر واليود المهمان لصحة الغدة الدرقية.
  2. مصدر غني بالبروتين: يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية، وهي مهمة لبناء العضلات وإصلاحها، والحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.
  3. غني بالأحماض الدهنية أوميغا-3: يعد مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3، وخاصة حمض الدوكوساهكساينويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA). تظهر الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في تنظيم ضغط الدم وتقليل الكولسترول الضار.
  4. تعزيز صحة الدماغ: يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تعتبر مفيدة لصحة الدماغ والوظائف العقلية. تشير الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 قد تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز والمزاج، وتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الخرف والزهايمر.
  5. دعم الجهاز المناعي: تحتوي بعض أنواع بيض السمك على مضادات الأكسدة التي تعزز نشاط الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الالتهابات والأمراض.
  6. دعم صحة العيون: يحتوي بيض السمك المجفف على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والزياكانثين، وهي مركبات تساعد في الحفاظ على صحة العيون وتقليل خطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالعمر مثل تدهور النظر والمياه الزرقاء.
  7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي بيض السمك المجفف على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء. كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تعزز صحة القولون وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون والمستقيم.
  8. دعم صحة الجلد: تحتوي الأحماض الدهنية الأوميغا-3 الموجودة في بيض السمك المجفف على خصائص مضادة للالتهابات، مما يعزز صحة الجلد ويساعد في علاج الحالات الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب.
  9. مصدر غني بالكالسيوم: الكالسيوم معدن هام لصحة العظام والأسنان. يمكن أن يكون تناول بيض السمك المجفف بديلاً مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية لمنتجات الألبان أو لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.
  10. تعزيز الشبع وإدارة الوزن: بيض السمك المجفف يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، وهما المكونان الذين يساعدان في الشعور بالشبع لفترة أطول. قد يسهم تناول بيض السمك المجفف في إدارة الوزن والسيطرة على الرغبة المفرطة في تناول الطعام.

فوائد بيض السمك المجفف للرجال

تحتوي بعض المكملات الغذائية على بيض السمك المجفف و في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع الجنكة بيلوبا لتعزيز الخصوبة ودعم صحة البروستاتا.

  1. دعم صحة البروستاتا: بيض السمك المجفف يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأوميغا-3، التي تعتبر مفيدة لصحة البروستاتا. البحوث تشير إلى أن تناول الأحماض الدهنية الأوميغا-3 يمكن أن يقلل من خطر تطور تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  2. تعزيز الخصوبة: يعتبر بيض السمك المجفف مصدرًا غنيًا بالزنك والسيلينيوم وفيتامين E، والتي تعتبر جميعها مهمة لـ خصوبة الرجال. الزنك يلعب دورًا في إنتاج الهرمونات الذكرية وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية، في حين يعمل السيلينيوم وفيتامين E كمضادات أكسدة تحمي الحيوانات المنوية من الضرر الناتج عن الجذور الحرة.

فوائد بيض السمك المجفف للنساء

بالإضافة لكونه مفيد كمنشط عام و مكمل غذائي ، يدعم بيض السمك المجفف صحة الحمل والرضاعة، وينصح به للحامل بسبب كونه غني بالبروتين والأحماض الأمينية الضرورية التي تلعب دورًا هامًا في نمو الجنين وتطوره. كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تعزز صحة الجنين وتساهم في تطوير الجهاز العصبي. في الفترة ما بعد الولادة، يمكن أن يكون بيض السمك المجفف مفيدًا لصحة الأم المرضعة وإنتاج الحليب.

ختاماً، بيض السمك المجفف هو منتج غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وهو ما يجعله مكملاً غذائياً مفيداً وآمناً وعالي الجودة للرجال والنساء والصغار وكبار السن.

Advertisements

مصادر
https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/fish-roe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.