لماذا تعد طريقة القلي السريع على الطريقة الصينية موفرة وصحية؟

القلي السريع (Stir-frying)

القلي السريع (Stir-frying) هو تقنية طهي نشأت في الصين وتتضمن طهي قطع صغيرة من الطعام بسرعة على نار عالية مع التقليب المستمر. عادة ما يتم طهي الطعام في مقلاة كبيرة أو مقلاة ضحلة ومتبل بمختلف الصلصات والتوابل والأعشاب.

لماذا يفضل القلي السريع على الطريقة التقليدية ؟

يعتبر القلي السريع طريقة طهي صحية أكثر من القلي العادي لعدة أسباب:

Advertisements
  1. يستخدم كمية أقل من الزيت: يتطلب القلي السريع عادةً كمية قليلة من الزيت ، تكفي فقط لتغليف الطعام ومنعه من الالتصاق بالمقلاة. هذا على عكس القلي العادي ، والذي يتطلب غالبًا كمية كبيرة من الزيت للقلي العميق. وهذا أفضل صحياً كما يعني أيضاً توفير كبير في تكلفة الطهي بالنظر لارتفاع أسعار الزيوت عالمياً .
  2. يحافظ على العناصر الغذائية: القلي السريع هو طريقة طهي سريعة تساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية في الطعام. تحافظ الخضروات على وجه الخصوص على لونها وملمسها ومحتواها من العناصر الغذائية ، مما يجعلها أكثر تغذية.
  3. يحافظ على النكهة: يساعد القلي السريع على الحفاظ على النكهة والملمس الطبيعي للطعام ، حيث يتم طهيه بسرعة وعلى درجة حرارة عالية. ينتج عن هذا طعام لذيذ وطري.
  4. متعدد الاستخدامات: يمكن استخدام القلي السريع لطهي مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والخضروات والتوفو. إنها أيضًا طريقة رائعة لاستخدام المكونات المتبقية ويمكن تخصيصها بسهولة لتناسب الأذواق الفردية.

ما هي الأدوات والأطعمة المناسبة للقلي السريع ؟

الأدوات المناسبة : أكثر الأدوات شيوعًا في القلي السريع هي المقلاة الصينية التقليدية Wok pan ، وهي مقلاة ذات قاع دائري وجوانب عالية. ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام مقلاة كبيرة ضحلة. يجب أن يكون المقلاة مصنوعًا من مادة موصلة للحرارة جيدًا ، مثل الفولاذ الكربوني أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الحديد الزهر.

Wok pan

الحرارة المطلوبة : يتم القلي السريع عادة على حرارة عالية ، مما يساعد على طهي الطعام بسرعة وبشكل متساوٍ. من المهم تسخين المقلاة مسبقًا قبل إضافة الزيت والطعام للتأكد من طهي الطعام بالتساوي.

الزيت المستخدم : تستخدم كمية قليلة من الزيت في القلي السريع ، تكفي فقط لتغليف الطعام ومنعه من الالتصاق بالمقلاة. يشيع استخدام زيت الفول السوداني والزيوت النباتية وزيت الكانولا في القلي السريع ، ولكن يمكن أيضًا استخدام زيوت أخرى.

Advertisements

المكونات: يمكن تقليب أي عنصر تقريبًا ، ولكن بعض المكونات الأكثر استخدامًا تشمل الخضروات واللحوم والمأكولات البحرية والتوفو. يجب تقطيع المكونات إلى قطع صغيرة موحدة لضمان طهيها بالتساوي.

التوابل: يمكن استخدام مجموعة متنوعة من التوابل للقلي السريع ، بما في ذلك صلصة الصويا وصلصة المحار وصلصة الهويسين والثوم والزنجبيل والفلفل الحار. من المهم إضافة التوابل في نهاية عملية الطهي لمنعها من الاحتراق.

الطريقة : للقلي السريع ، يوضع الطعام في المقلاة الساخنة ويقلب باستمرار لمنعه من الالتصاق ولضمان طهيه بالتساوي. يجب طهي الطعام على دفعات لمنع اكتظاظ المقلاة ، مما قد يتسبب في انخفاض درجة الحرارة ويؤدي إلى طهي غير متساو.

Advertisements

عمومًا ، يعد القلي السريع طريقة طهي صحية يمكن أن تساعدك على إعداد وجبات سريعة ولذيذة ومغذية. باستخدام الحرارة العالية وكمية صغيرة من الزيت والمكونات الطازجة ، يمكنك إعداد أطباق لذيذة مليئة بالعناصر الغذائية والنكهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 14 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.