العلاج بلسع النحل : فوائد وأضرار سم النحل

العلاج بلسع النحل : فوائد وأضرار سم النحل

يحظى النحل بأهمية استثنائية في عالم الحشرات بل وفي العالم الطبيعي كله ، يعتبر النحل مخزناً للعديد من الفوائد الرائعة والتي لا تقتصر فقط على منتجاته التقليدية مثل العسل و الشمع وحبوب اللقاح و غذاء ملكات المحل بل وتتعدى أيضاً لأشياء قد نراها ضارة مثل سم النحل، في الحقيقة فإن فوائد لسعات النحل المزعجة قد تفوق أضرارها وهو ما دفع لاستخدامها كتصنيف علاجي مستقل يسمى العلاج بسم النحل Apitherapy .

مكونات سم النحل

يحتوي على مركبات مفيدة مثل البروتينات والأحماض الأمينية والإنزيمات الهاضمة، ومن المركبات الهامة التي يحتويها سم النحل :-

Advertisements
  • ميليتين – مركب يتكون من 26 حمضا أمينيا – تشكل مادة الميليتين حوالي 50٪ من الوزن الجاف للسم وقد ثبت أن لها تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان في بعض الدراسات كما أنها مضادة للإلتهاب إذا استخدمت بكميات صغيرة، ومع ذلك ، فهي مسؤولة بشكل أساسي عن الألم المرتبط بلسعات النحل
  • الببتيدات أبامين و أدولابين adolapin – على الرغم من أنها تعمل كسموم ، فقد ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام.
  • فوسفوليباز A2 – إنزيم ومسبب رئيسي للحساسية يسبب الالتهاب وتلف الخلايا. ومع ذلك ، وفقا لبعض الأبحاث ، قد يكون للإنزيم أيضا تأثيرات مضادة للالتهابات ومناعية

فوائد سم النحل:

يمكن للدغات النحل أن تساهم في علاج بعض المشاكل الطبية حيث يحتوي على مركبات مفيدة مثل البروتينات والأحماض الأمينية والإنزيمات الهاضمة .

استخدم سم النحل مذ قديم الأزل كعلاج تقليدي للعديد من المشاكل الصحية مثل آلام المفاصل والروماتويد والتهاب الحلق و الحساسية. والفكرة ببساطة أن سم النحل يحفز جهاز المناعة عبر تحفيز خلايا الدم البيضاء ويزيد إنتاج الأجسام المضادة مما يساهم في محاربة الأمراض.

  1. يعالج التهاب المفاصل: بفضل التأثير المضاد للالتهاب وقد يعادل استخدامه أدوية الروماتويد التقليدية واستخدامه معها يزيد من فعالية العلاج.
  2. مفيد للجلد: أصبح سم النحل يضاف إلى منتجات مثل المرطبات. قد يعزز هذا صحة الجلد بعدة طرق ، بما في ذلك عن طريق تقليل الالتهاب ، وتوفير تأثيرات مضادة للبكتيريا ، وتقليل التجاعيد.
  3. يحسن المناعة: ثبت أن سم النحل له آثار مفيدة على الخلايا المناعية التي تتوسط في الاستجابات التحسسية والالتهابية. قد يساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة والتهاب الدماغ والنخاع والتهاب المفاصل الروماتويدي
  4. يعالج الحساسية: قد يساعد أيضا في علاج حالات الحساسية مثل الربو
  5. يعالج الأمراض العصبية: تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بسم النحل قد يساعد في تقليل أعراض بعض الأمراض العصبية ، مثل مرض باركنسون.
  6. يحارب الألم: أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر بسم النحل ، إلى جانب الأدوية التقليدية ، قلل بشكل كبير من الألم وحسن الحالة الوظيفية لدى 54 مريضا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.
  7. قد يحارب داء لايم: تشير الأبحاث أن سم النحل والميليتين المعزول قد يكون لهما تأثيرات مضادة للميكروبات ضد Borrelia burgdorferi ، وهي البكتيريا التي تسبب داء لايم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث

أضرار لسع النحل:

  • بينما ثبت أن سم النحل يقدم بعض الفوائد المحتملة ، تعتبر الدراسات التي تدعم هذه الفوائد محدودة، حيث أجري معظمها على الحيوانات أو في أنابيب اختبار.
  • لدغات النحل مؤلمة وقد تسبب التورم والحكةً شديدة، وتتفاوت شدة الأعراض من شخص لآخر،
  • من لديهم حساسية من سم النحل قد تحدث لديهم تفاعلات تحسسية حادة، تشمل صعوبة التنفس والتورم الشديد والصدمة الشديدة وقد تكون مهددة للحياة إذا لم تعالج في الوقت المناسب.
  • التعرض لعدد كبير من اللدغات أيضاً قد يكون مهدداً للحياة بسبب الجرعات العالية من سم النحل
  • تم توثيق الآثار الضارة الخطيرة الأخرى المتعلقة بهذا العلاج ، بما في ذلك فرط التنفس ، والتعب ، وفقدان الشهية ، والألم الشديد ، وزيادة خطر النزيف ، والقيء .
  • 145 دراسة حول الآثار الجانبية للعلاج بسم النحل وجدت أن ما معدله 29٪ من الأشخاص عانوا من آثار ضارة – تتراوح من خفيفة إلى شديدة – بعد العلاج
  • وجدت المراجعة أنه بالمقارنة مع الحقن بالمحلول الملحي ، زاد الوخز بالإبر بسم النحل من حدوث آثار جانبية ضارة بنسبة هائلة بلغت 261٪
  • في الأفراد المعرضين للإصابة ، يمكن أن يؤدي استخدام منتجات سم النحل الموضعية مثل الأمصال والمرطبات أيضا إلى ردود فعل سلبية ، مثل الحكة وخلايا النحل والاحمرار

بناء على الأبحاث المتاحة ، من الآمن أن نقول إن ردود الفعل السلبية – التي تتراوح من خفيفة إلى قاتلة – شائعة عند استخدام سم النحل. لهذا السبب ، يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام هذه المنتجات أو العلاجات. لذلك يجب أن يقدم علاج سم النحل فقط من قبل أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Advertisements

باختصار، فإن لسع النحل له فوائد وأضرار، ويجب الحذر عند استخدام العلاج بسم النحل. ينبغي البحث عن مصادر موثوقة قبل استخدام هذا العلاج، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو حساسية قبل استخدامه.

مصادر
Bee Venom: Uses, Benefits, and Side Effects (healthline.com)
Bee Venom: Overview of Main Compounds and Bioactivities for Therapeutic Interests – PMC (nih.gov)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + ثمانية =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.