البيض البودرة : هل مسحوق البيض المجفف مفيد أو آمن لصحتك ؟

البيض البودره أو مسحوق البيض

ظهر مؤخراً منتج غذائي جديد على أسواقنا وهو مسحوق البيض أو باودر البيض و يعرف أيضاً بالبيض البودرة، وبالرغم من عدم معرفة البعض بوجوده إلا أن هذا المنتج قديم ويرجع لأوائل القرن الماضي، لم يظهر هذا النوع من الغذاء كغذاء معتاد يستهلكه الناس في الأوقات العادية نظراً لانتشار البيض الطازج وسهولة الحصول عليه، لذا اقتصر استخدام هذا المنتج بين أولئك الذين يستمتعون بالتخييم أو المشي لمسافات طويلة أو الأنشطة الخارجية الأخرى. كما شاع استخدام البيض المجفف أيضًا في الإمدادات الغذائية الطارئة.

يتم إنتاج مسحوق البيض باستخدام عملية التجفيف بالرش . على غرار طريقة صنع الحليب المجفف. تم تطوير هذه العملية بشكل كبير في ثلاثينيات القرن الماضي ، واستخدم مسحوق البيض في المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

هناك الآن عدة أنواع مختلفة من منتجات البيض المجفف المتاحة التي يمكن تلخيصها تحت أربعة عناوين رئيسية: البيض الكامل المجفف ، بياض البيض المجفف ، صفار البيض المجفف، البيض المجفف مع الكربوهيدرات ، وأنواع أخرى خاصة من منتجات البيض المجفف.

Advertisements

فوائد مسحوق البيض:

مؤخراً صار ينادي باستخدام مسحوق البيض كغذاء متاح في حالة وجود مشاكل في سلاسل إمداد البيض الطازج حيث يتميز مسحوق البيض بكونه يتمتع بعمر افتراضي طويل ويمكن تخزينه لفترات طويلة دون أن يطاله الفساد. ومع ذلك، وفي حين أن مسحوق البيض يمكن أن يكون بديلاً مناسبًا وفعالًا مقارنة بتكلفة للبيض الطازج ، إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار.

  • مدة صلاحية طويلة: يمكن تخزين مسحوق البيض لمدة تصل إلى 5 سنوات إذا تم حفظه في مكان بارد وجاف ، مما يجعله عنصرًا غذائيًا مثاليًا لحالات الطوارئ أو التخزين طويل الأجل.
  • سهولة الاستخدام: مسحوق البيض سهل التحضير ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات ، بما في ذلك المخبوزات والعجة والبيض المخفوق، ويمكن بيع مسحوق بياض البيض منفصلاً عن مسحوق صفار البيض أو مخلوطين معاً
  • فعال من حيث التكلفة: البيض المجفف أقل تكلفة بشكل عام من البيض الطازج ، مما يجعله خيارًا جيدًا لذوي الميزانية المحدودة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء: يتم بسترة البيض المجفف ، مما يعني أنه أقل عرضة لتحمل البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.
  • سهولة النقل والتخزين : بعكس البيض الطازج يسهل نقل وتخزين مسحوق البيض لعدم احتواؤه على سوائل
البيض البودرة : هل مسحوق البيض المجفف مفيد أو آمن لصحتك ؟ 1
مسحوق البيض المجفف

أضرار مسحوق البيض:

  1. فقدان النكهة والملمس: غالبًا ما يكون للبيض المسحوق نكهة وقوام مختلفان عن البيض الطازج ، والذي قد يجده بعض الناس غير جذاب.
  2. صعوبة تحديد صلاحيته : يمكن بسهولة تمييز البيض الفاسد أو منتهي الصلاحية لكن قد يكون أمر أصعب في حالة مسحوق البيض
  3. سهولة غشه: فبعكس البيض الطبيعي الذي يصعب غشه بسبب خواصه التي يصعب تقليدها فإن مسحوق البيض مثله مثل سائر المساحيق الغذائية يمكن بمواد أخرى أرخص بسهولة دون اكتشافه سواء أكان ذلك لتقليل التكلفة أو كنوع من الغش التجاري خصوصاً إذا لم تتوفر رقابة غذائية صارمة في البلد المستهلك.
  4. القيمة الغذائية: قد لا يكون للبيض المسحوق نفس القيمة الغذائية مثل البيض الطازج ، حيث تتم معالجته غالبًا وقد يحتوي على مواد حافظة مضافة.
  5. التوافر المحدود: قد لا يتوفر البيض المجفف في جميع متاجر البقالة ، مما يجعل العثور عليه صعبًا في بعض المناطق.
  6. التأثير البيئي: يتطلب إنتاج مسحوق البيض الكثير من الطاقة والموارد ، مما قد يكون له تأثير سلبي على البيئة.

في الختام ، يمكن أن يكون مسحوق البيض أو بودرة البيض بديلاً مناسبًا وفعالًا من حيث التكلفة للبيض الطازج ، خاصةً لأولئك الذين يستمتعون بالأنشطة الخارجية أو يحتاجون إلى تخزين طعام لمدة طويلة. ومع ذلك ، هناك بعض العيوب ، بما في ذلك النكهة والملمس المختلفين وإمكانية خلطه بمواد أخرى ، ومحدودية التوافر ، والأثر البيئي المحتمل لصناعة هذا النوع من البيض. من المهم أن تضع مزايا وعيوب مسحوق البيض في الاعتبار قبل أن تقرر ما إذا كنت ستدرجه ضمن نظامك الغذائي أو في الإمدادات الغذائية الطارئة أم لا.

Advertisements

مصادر
Dried Eggs – an overview | ScienceDirect Topics
Powdered eggs – Wikipedia

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.