اصنعي بنفسك واقي شمس طبيعي وفعال في 3 خطوات

واقي شمس طبيعي

ما هو واقي الشمس

الكريمات الواقية من الشمس هي منتجات موضعية الغرض منها حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة وتحديداً الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب احتراق الجلد والإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

لكن هل يمكننا صنع واقي شمس آمن وفعال في المنزل من مكونات طبيعية بدلاً من المنتجات التجارية التي غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية ؟

Advertisements

أنواع واقيات الشمس

هناك نوعان أساسيان من واقيات الشمس واقي الشمس الكيميائي ، وواقي الشمس الفيزيائي ليسا نفس الشيء ، على الرغم من أن الكثير من الناس يستخدمون الكلمات دون التفكير في التعريف. هما في الواقع شكلان مختلفان تماما من الحماية من أشعة الشمس. ‏

1. واقي شمس فيزيائي (صن بلوك Sunblock): ‏‏

يعكس واقي الشمس الفيزيائي أشعة الشمس بعيدا عن الجلد. ويمنع الأشعة من اختراق الجلد. تحتوي معظم واقيات الشمس الفيزيائية على أكسيد ال‏‏تيتانيوم‏‏ أو أكسيد الزنك كعنصر نشط.

‏2. واقي شمس كيميائي (صن سكرين sunscreen)

‏‏واقي الشمس الكيميائي هو النوع الأكثر استخداما للحماية من أشعة الشمس. يقوم بتصفية أو فحص أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV). يحافظ على معظم الأشعة خارجا ولكنه يسمح للبعض بالدخول. ويمكن أيضا أن.‏

Advertisements

‏تستخدم واقيات‏‏ ‏‏الشمس الكيميائية مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل أن تخترق بشرتك. يحتوي بعضها على مكونات نشطة بما في ذلك ‏‏أوكسي بنزون‏‏ أو ‏‏أفوبينزون‏.

‏ بعض الناس لديهم بشرة حساسة أو حساسية من مكونات معينة في واقي الشمس مثل PABA (‏‏حمض بارا أمينوبنزويك‏‏). قد يختارون استخدام واقي الشمس الفيزيائي بدلا من واقي الشمس الكيميائي.

3. واقيات شمس مختلطة

قد ترغب في تجنب العطور أو الزيوت التي تضاف إلى واقيات الشمس. قد تكون المنتجات أيضا مزيجا من كل من واقي الشمس الكيميائي و الفيزيائي ، لذلك من المهم التحقق من الملصق إذا كنت حساسا لبعض المواد الكيميائية. ‏

Advertisements

‏ قد تتضمن واقيات الشمس طارداً للحشرات ، إما نوعا طبيعيا أو نوعا يتضمن مواد كيميائية اصطناعية. لا يوصي AAD1 باستخدام هذه الأنواع لأنه يجب تطبيق واقي الشمس بحرية وإعادة تطبيقه مرات كثيرة. في حين، يجب استخدام طارد الحشرات بشكل مقتصد أو قليل. ‏

كيف يعمل واقي الشمس ؟

يشتت واقي الشمس الفيزيائي كل من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB الضارة بحيث لا يمكنها اختراق الجلد. بعد تشتت الأشعة الضارة، فإن المواد الفعالة العضوية تمتص الطاقة من الأشعة وتوزعها على بشرتك في شكل أشعة حرارية غير ضارة.

ولكن إليك ما يتعلق بواقيات الشمس التي تصنعها بنفسك باستخدام مكونات نباتية مثل زيت بذور التوت الأحمر: على الرغم من أنها قد تحمي من بعض الأشعة فوق البنفسجية ، إلا أنها لا تحتوي على فلتر قوي للأشعة فوق البنفسجية.

Advertisements

بدون مرشح كـ ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك أو أي مكون كيميائي آخر ثبت أنه يشتت أو يعكس الأشعة فوق البنفسجية ، لن يعمل واقي الشمس الذي تصنعه على حماية بشرتك.

لهذا السبب في وقت سابق من هذا العام ، قامت إدارة الأغذية والعقاقير بتحديث متطلباتها لمنتجات واقية من الشمس. من أجل اعتبارها معترف بها بشكل عام على أنها آمنة وفعالة (GRASE) ، يجب أن تتضمن المنتجات الواقية من الشمس ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك.

صناعة واقي شمس طبيعي

صناعة واقي شمس طبيعي وآمن على الأطفال و الكبار

واقيات الشمس الطبيعية تكون عادة خالية من المكونات الكيميائية المثيرة للجدل مثل البارابين وأوكسي بنزون ، أفوبنزون ، أوكتيسالات ، أوكتوكريلين ، هوموسالات ، وأوكتينوكسات.

Advertisements

تستخدم معظم واقيات الشمس الطبيعية مكونات نشطة نباتية لتغطية الجلد وعكس الأشعة فوق البنفسجية. بينما تكون المكونات النشطة مصنوعة من أكاسيد المعادن ، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك ، بدلا من المواد الكيميائية المثيرة للجدل.

وصفات غير فعالة

يغص فضاء الإنترنت بوصفات منزلية واقية من الشمس ، لكن الحقيقة هي أن القليل منها سيحمي بشرتك بالفعل من الأشعة فوق البنفسجية UVB و UVA المسببة للسرطان.

Advertisements

الوصفات التالية هي الأكثر فعالية والمبنية على أسس علمية بشكل فعال:

1. اصنعي بنفسك واقي شمسي من زيت الصبار وجوز الهند

جل صبار الألوفيرا هو منتج طبيعي وجيد ومنتشر وقد ثبت أنه يعالج ويمنع حروق البشرة. ما يعيبه فقط أنه ليس مقاوم للماء لذا قد يتطلب وضعه عدة مرات خلال اليوم.

المكونات

Advertisements
  • 1/4 كوب زيت جوز الهند (عامل حماية من الشمس 7)
  • 2 (أو أكثر) ملعقة كبيرة من مسحوق أكسيد الزنك
  • 1/4 كوب جل صبار نقي (يجب أن يكون 50 في المائة أو أعلى من الألوة النقية)
  • 25 قطرة زيت مستخلص الجوز للرائحة وإضافة تعزيز عامل حماية من الشمس
  • 1 كوب (أو أقل) من زبدة الشيا للحصول على قوام قابل للدهن

تعليمات

  1. يتم مزج الزيوت وزبدة الشيا في قدر على نار متوسطة حتى تذوب (ماعدا أكسيد الزنك وجل الصبار).
  2. يترك المزيج ليبرد لعدة دقائق ثم يضاف جل الصبار.
  3. تترك المكونات لتبرد تماما ثم يضاف أكسيد الزنك. مع التقليب الجيد حتى يمتزج تماماً . قد ترغب في إضافة شمع العسل أو مادة شمعية أخرى لزيادة القوام و اللزوجة

يخزن الكريم الناتج في وعاء زجاجي، ويحفظ في مكان بارد وجاف حتى يصبح جاهزا للاستخدام.

ابحثي عن هذه المكونات عبر الإنترنت: مسحوق أكسيد الزنك ، جل الصبار ، زيت جوز الهند ، زبدة الشيا ، شمع العسل ، الجرار الزجاجية.

2. اصنعي بنفسك رذاذ واقي من الشمس

رذاذ واقي من الشمس

لصنع رذاذ واقي من الشمس في المنزل ، تمزج المكونات السابقة باستثناء زبدة الشيا ثم تترك لتبرد تماماً ويمكن إضافة المزيد من جل الصبار وزيت ناقل مثل زيت اللوز ، الذي يتمتع بعامل SPF خاص به ، حتى يصبح الخليط متسقا قابلا للرش. يخزن في زجاجة رذاذ زجاجية ويحفظ في الثلاجة للحصول على أفضل النتائج.

Advertisements

يمكنك البحث عن زيت اللوز وزجاجة رذاذ عبر الإنترنت.

3. واقي شمس للبشرة الدهنية

يتردد أصحاب البشرة الدهنية في وضع واقيات شمسية تحتوي على زيوت ثقيلة. لكن لحسن الحظ فإن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تعالج الإفراط في إنتاج الزهم (الزيت) على بشرتك.

إذا كان لديك قلق بشأن تراكم الزيت على بشرتك ، يمكن اتباع الوصفة المذكورة أعلاه ، مع استبدال زيت جوز الهند – بزيت ناقل آخر خفيف ، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو.

Advertisements

4. واقي شمس مضاد للماء ؟

على الرغم من أن بعض الوصفات قد تدعي أنها مقاومة للماء ، إلا أنه لا يوجد علم يدعم فكرة وجود واقي شمس مقاوم للماء يمكن صناعته منزلياً بكل أسف، والسبب هو أن المكونات التي تجعل واقي الشمس مقاوما للماء هي نفس المكونات عالية المعالجة التي يسعى معظم مستهلكي وصانعي واقيات الشمس الطبيعية إلى تجنبها. وهي مواد يتم صنعها في المختبر .

متى يكون واقي الشمس فعالاً ؟

يتطلب واقي الشمس مصطلحات معينة لوصف فعاليته أهمها :-

عامل الحماية في واقي الشمس لا يجب أن يقل عن 30 spf
عامل الحماية في واقي الشمس لا يجب أن يقل عن 30

1. عامل حماية مرتفع (SPF)

مستوى عامل الحماية من أشعة الشمس ويطلق عليه اختصاراً (SPF) ، وهو تقدير عددي لمدى حماية المنتج لبشرتك من الأشعة فوق البنفسجية من النوع B (UVB) . توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 .

Advertisements

2. طيف حماية واسع

تحمي واقيات الشمس واسعة الطيف بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية UV من النوع B وكذلك الأشعة فوق البنفسجية من النوع A ، فعلى الرغم من أن النوع B هو الأخطر نظراً لتسببه في سرطان الجلد ، إلا أن النوع A أيضاً قادر على اختراق البشرة وإتلافها و التسبب في الحروق والتجاعيد المبكرة ، لذلك فإن واقي الشمس واسع الطيف هو أفضل خيار حماية يمكنك أن تختاره.

أهمية واقي الشمس

القلق بشأن مكونات المواد التي تستخدم على الجلد هو أمر صحي تماماً لكن لا يجب تخطي استخدام واقي شمس مناسب سواء أكان طبيعياً أم كيميائياً .

الاستخدام السليم مهم أيضاً فحتى واقي الشمس المضاد للماء يجب وضعه كل ساعتين على الأكثر ، الجلوس في الظل وارتداء القبعات والملابس الواقية من الشمس والقبعات وتقليل وقت التعرض ومتابعة الأرصاد الجوية لمعرفة مستويات الأشعة فوق البنفسجية في الخارج كلها أمور تساهم في حمايتك .

Advertisements

مصادر

Homemade Sunscreens: Can You Make One That Is Safe and Effective? (healthline.com)
The Difference Between Sunscreen and Sunblock (verywellhealth.com)

  1. American Academy of Dermatology ↩︎

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.