أضرار الجبن نباتي الدهن (شبيه الجبن)

أضرار الجبن نباتي الدهن

أصبح الجبن نباتي الدهن بديلاً شائعًا للجبن الطبيعي المصنوع من منتجات الألبان بسبب انخفاض تكلفة وسهولة عملية انتاجه وقصر فترة نضوجه بالإضافة إلى تعدد استخداماته وصعوبة تمييزه نسبياً عن الجبن الطبيعي. تتنوع أنواع هذا الجبن ما بين الجبن الأبيض الطري والجبن المطبوخ بأنواعه.

في الحقيقة تسمية الجبن نباتي الدهن هي تسمية خادعة وتفتقر إلى الدقة، فالاسم الصحيح لهذا النوع من الغذاء هو بديل الجبن أو شبيه الجبن أو نظير الجبن (بالإنجليزية : cheese analogue )، في كثير من الأحيان يصنع الجبن نباتي الدهن من زيوت نباتية مهدرجة كبديل لدهون الحليب والقشدة مع مكونات أخرى كالمستحلبات والمواد الصلبة للحليب والمواد الحافظة. ولا ينفرد الجبن بهذه العملية فهناك أيضاً منتجات أخرى يتم استبدال الحليب فيها بمنتجات أخرى مثل شبيه القشطة، وشبيه الحليب المبخَّر( اللبن الجاف أو البودرة) .

يسعى كثير من المنتجين لإخفاء حقيقة غياب الحليب عن المنتج عن المستهلك عبر استخدام تسميات خادعة مثل جبن نباتي الدهن أو مضللة وغير واضحة مثل جبن أنالوج، مما حدا ببعض الدول إلى إصدار قوانين تمنع استخدام كلمة جبن على هذا النوع من الأطعمة.

Advertisements

الزيوت النباتية فهي في حد ذاتها ليست ضارة إذا تم استهلاكها باعتدال لكن ما قد يرفع مستوى الخطورة من تناولها هو تعرضها لعملية الهدرجة وهي عملية الغرض منها جعلها صلبة في درجة حرارة الغرفة وقابلة للفرد وأطول صلاحية، استخدام الزيت النباتي المهدرج كبديل للدهون الحيوانية الطبيعية أثار مخاوف بشأن تأثيره السلبي على الصحة.

من عوامل الخطورة أيضاً هو استهلاك كميات كبيرة منها ، ففي المعتاد تستهلك الزيوت بشكل أقل إذا استخدمت في صورتها الأصلية للطهي لكن تحويلها إلى جُبْن يزيد من معدلات استهلاكها كغذاء بشكل كبير حيث تتحول لمنتج غذائي أساسي وليس مساعد وبالتالي تزداد خطورتها .

Advertisements

أضرار الجبن نباتي الدهن

  1. ضعف القيمة الغذائية : المشكلة الأساسية في الجبن النباتي هي افتقاره إلى القيمة الغذائية التي يوفرها جبن الحليب الطبيعي ومنها عناصر غذائية مهمة كالكالسيوم وفيتامين د، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام والتي تتواجد في الجبن الطبيعي. من ناحية أخرى ، يحتوي الجبن المعالج على القليل من القيمة الغذائية أو لا يحتوي على أي قيمة غذائية وغالبًا ما يكون غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون.
  2. دهون متحولة ضارة : تؤدي عملية الهدرجة المستخدمة لتحويل الزيت النباتي إلى دهون صلبة إلى إنتاج دهون متحولة ضارة ، والتي تم ربطها بأمراض القلب والسكري ومشاكل صحية أخرى.
  3. أحماض دهنية ضارة : غالبًا ما تتم معالجة الزيوت النباتية المستخدمة في بديل الجبن بدرجة عالية وتحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية. في حين أن أحماض أوميغا 6 الدهنية ضرورية للصحة الجيدة ، فإن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل صحية أخرى.
  4. إضافات غير طبيعية : بالإضافة إلى محتواه من الدهون غير الصحية ، غالبًا ما يحتوي بديل الجبن المصنوع من الزيوت النباتية على كميات من المواد الحافظة والمواد المضافة الأخرى ، والتي يمكن أن تسهم في مشاكل صحية أخرى.
  5. زيادة الوزن والسمنة: يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الجبن نباتي الدهن إلى زيادة الوزن والسمنة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويفتقر إلى القيمة الغذائية للجبن الطبيعي.
  6. مذاق وملمس أقل جودة من الجبن الطبيعي: الجبن نباتي الدهن ليس له نفس طعم وملمس الجبن الطبيعي. يفتقر إلى النكهات المعقدة والخصائص الفريدة للجبن الطبيعي، مما يجعلها بديلاً دون المستوى.

في الختام، يمثل الجبن نباتي الدهن خطرًا على الصحة إذا لم يستهلك باعتدال حيث تتجاوز أضراره فوائده. لذلك من المهم إعطاء الأولوية للجبن الطبيعي والأطعمة الكاملة الأخرى في أنظمتنا الغذائية من أجل الصحة المثلى.

مصادر

https://www.researchgate.net/publication/222695454_Cheese_analogues_A_review
Hydrogenated oil: What is it? Is it bad? Learn more here (medicalnewstoday.com)

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.