أسباب ومخاطر إدمان مخدر الترامادول ؟

أسباب ومخاطر إدمان مخدر الترامادول ؟

الترامادول هو مسكن أفيوني كان يستخدم بشكل أساسي لعلاج الألم المعتدل بسبب كونه أقل إدمانا من المواد الأفيونية الأخرى التي تصرف بوصفة طبية، وبرغم ذلك لازال يمكن تطوير إدمان الترامادول حتى مع اتباع نصائح الطبيب والجرعات المقررة مما جعله من الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية.

الاستخدام المتكرر والمطول للترامادول ، يقلل تأثيره وبالتالي يُتطلب تناول جرعات أكبر للشعور بآثار الدواء، قد يعاني مستخدم الترامادول من أعراض انسحابية عند التوقف عن استخدام الدواء مثل التهيج والاكتئاب وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

تشمل العلامات الأخرى للإدمان رغبة شديدة ومتكررة في التعاطي، بالنسبة للرجال، تم ربط الترامادول بضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية. بالنسبة للنساء، فقد ثبت أن الترامادول يقلل من الرغبة الجنسية والإثارة.

Advertisements

غالبا ما يأتي الترامادول في أقراص أو كبسولات ويؤخذ عن طريق الفم. يلجأ المتعاطين لتناول الترامادول بسبب توفره كمنتج صيدلي مقارنة بالمخدرات المحظورة ولأن تأثيره الإدماني أقل وبسبب المعلومات المغلوطة حول تأثيره.

المحتويات

كيف يعمل؟

يعمل الترامادول عن طريق الارتباط بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ ، مما يخفف الألم. على الرغم من أنه فعال في علاج الألم الحاد أو المزمن الخفيف إلى المتوسط ، إلا أن الترامادول هو أحد أقل المسكنات فعالية المتاحة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الترامادول مسببا للإدمان ، خاصة عند تناوله لفترة طويلة من الزمن أو عند تناوله بجرعات أكبر من الموصوف.

Advertisements

يساء استخدام الترامادول لآثاره المهدئة والمبهجة. عادة ما يشعر الأشخاص الذين يتعاطون الترامادول بالراحة والسعادة. قد يتناول الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد أيضا جرعات أعلى من الدواء ، مما يعرضهم لخطر أكبر من الآثار الجانبية الخطيرة ، بما في ذلك الصرع وضيق التنفس. قد يصبح مستخدمو الترامادول المتكررون مدمنون ويلجأون إلى مسكنات الألم أو المخدرات غير المشروعة لإشباع رغباتهم.

كمثبط للجهاز العصبي المركزي (CNS) ، يبطئ الترامادول وظائف الرئة والقلب. أولئك الذين يتناولون جرعات كبيرة جدا من الترامادول (أعلى بكثير مما هو موصوف) يمكن أن يتوقفوا عن التنفس تماما وقد يعانون من جرعة زائدة قاتلة. يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول ما يلي:

  1. النعاس
  2. فقدان الوعي
  3. الغيبوبة
  4. نوبات الصرع
  5. ضيق التنفس
  6. انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي
  7. بطء معدل ضربات القلب
  8. تعرق الجلد أو رطوبته
  9. ضعف العضلات
  10. تضيق بؤبؤ العين

عادة يساء استخدام الترامادول مع أدوية أو مواد افيونية أخرى بقصد زيادة تأثيره ومن ذلك:-

Advertisements
  • الكحول
  • مسكنات الألم الأخرى
  • المهدئات، مثل البنزوديازيبينات والحبوب المنومة
  • أدوية البرد

يكون خطر الإصابة بالإدمان على الترامادول أعلى عند تناول الدواء مع مواد أخرى. كمثبط للجهاز العصبي المركزي ، قد يكون من الخطير جدا خلط الترامادول مع مثبطات الجهاز العصبي المركزي الأخرى ، مثل الكحول و والمنومات المهدئة والمواد الأفيونية مثل القنب (البانجو أو الماريجوانا) والكوكايين والهيروين حيث يمكن أن يؤدي فشل التنفس والصرع وإساءة اتخاذ القرارات ومن ثم تناول جرعات زائدة أو قيادة السيارة تحت تأثير المخدر مما قد يتسبب في وقوع حوادث قاتلة.

مصادر
Tramadol Addiction And Abuse – Painkiller Addiction – Addiction Center

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.