قذف الصواريخ إلى الفضاء باستخدام مقلاع هل تنجح الفكرة ؟!

قذف الصواريخ إلى الفضاء باستخدام مقلاع هل تنجح الفكرة ؟!
مصدر الصورة SpinLaunch

SpinLaunch هي شركة لتكنولوجيا الفضاء ابتكرت طريقة جديدة بديلة لوضع أقمار صناعية فئة 200 كيلوغرام في مدار أرضي منخفض. تعتمد التقنية الجديدة على فكرة بسيطة هي ذاتها فكرة استخدام المقلاع لقذف الحجارة لإطلاق الصواريخ في الفضاء.

هذه الفكرة البسيطة في مضمونها هي فكرة معقدة التنفيذ حقاً حيث يتطلب الأمر منشأة بإرتفاع عشرات الأمتار تحتوي على جهاز طرد مركزي عملاق بسرعة 8000 كيلومتر في الساعة لإطلاق الصاروخ بإستخدام الطاقة الحركية المخزنة فيه كما ينطلق حجر المقلاع ودون حاجة للوقود في مرحلة الإطلاق الأولى . مما يستحق الذكر أن إطلاق أي مقذوف للفضاء يتطلب الوصول لسرعة 7.8 ألف كيلومتر في الساعة .

بعكس الصواريخ التقليدية القائمة على الوقود و التي تتطلب كميات وقود ضخمة قد تصل إلى 90% من وزن الصاروخ بالإضافة للتكلفة المرتفعة . تستخدم SpinLaunch نظام إطلاق حركي أرضي يعمل بالطاقة الكهربائية والذي يوفر نهجًا أقل تكلفة ومستدامًا بيئيًا للوصول إلى الفضاء. وفي حين تصل تكلفة إطلاق الصاروخ الذي يستخدم الوقود لـ 7 ملايين دولار فإن تكلفة الإطلاق باستخدام هذه التقنية ربما لا تتجاوز النصف مليون دولار فقط وفقاً للمصنعين.

Advertisements

داخل المنشأة المفرغة من الداخل التي تشبه القرص يوضع الصاروخ على أحد أطراف مايشبه المروحة العملاقة والتي تدور بسرعة خرافية قبل أن تقذف الصاروخ في لحظة حرجة معينة وفي وقد دقيق بدقة تصل إلى أقل من ما يقرب من 1 من ألف جزء من الثانية ، ليخرج الصاروخ من فتحة الإطلاق ويخترق الغلاف الجوي بسرعة قد تصل إلى 6 أضعاف سرعة الصوت . و على الرغم من ذلك قد يتطلب الأمر مرحلة إطلاق ثانية تستخدم الوقود بكميات محدودة لوضع القمر الصناعي في مداره.

تتطلب لحظة الإطلاق دقة متناهية في التصميم والتشغيل والإطلاق حتى لا تحدث كارثة لكن الأمر على ما يبدو يستحق المخاطرة ، وقد تمكنت الشركة بالفعل من إطلاق أول نماذجها بنجاح من منظومة تجريبية مصغرة . وحظيت الفكرة بدعم العديد من كبار المستثمرين .

شاهد فيديو عن المنظومة

Advertisements

تعليقان

  • يقول كريم بهار:

    حدث العاقل بما لايعقل فإن صدق فلا عقل له. كلام كله خرررررررررررررررررررررابِييييييييط

    • يقول Mohamed Maher:

      الفكرة عجيبة و تحتاج إلى دقة رهيبة بالفعل و أدنى خطأ معناه كارثة سعدت بمرورك وردك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.