فك طلاسم ظاهرة دوران الحيوانات ؟

فك طلاسم ظاهرة دوران الحيوانات ؟

على مدى الأسابيع الماضية نشرت العديد من الفيديوهات حول ظاهرة دوران الحيوانات في دوائر ، تلك الظاهرة الغريبة التي حيرت العلماء في أنحاء العالم لدرجة أننا لم نجد أي تفسير مقنع لها حتى الآن . بدأت الظاهرة الغريبة حين رصدت الكاميرات الحيوانات وهي تدور في دوائر منتظمة في أماكن مختلفة حول العالم .

أشهر الفيديوهات هو الذي تم توثيقه في منطقة منغوليا الداخلية بالصين يظهر الفيديو قطيع من الأغنام يدور في دوئرة منتظمة قيل أنها دارت في لمدة 12 يوم كاملة في اتجاه عقارب الساعة دون توقف ولا توجد توضيحات حول كيفية قيام هذه الحيوانات خلال تلك المدة بتناول الطعام أو الشراب لكن على الأرجح المقصود أنها كانت تغادر للطعام و الشراب ثم تعود بعد ذلك.

ظاهرة دوران الحيوانات وإن كانت نادرة فهي ليست غريبة تماماً في عالم الحيوان حيث سبق رصدها في حيوانات الرنة التي تعيش في المناطق القطبية حيث تلجأ حيوانات الرنة لاستخدامها كتقنية دفاعية لحماية الأفراد الضعيفة و الإناث في القطيع من المفترسات التي قد لا تتجرأ على الهجوم على القطيع في هذه الحالة.

Advertisements

ولا تقتصر هذه التقنية الدفاعية على الحيوانات فقط فبعض أنواع الأسماك تستخدمها لكن بشكل معاكس حيث تقوم بالدوران ككتلة واحدة بشكل يشبه الإعصار أو ما يعرف بأسلوب “كرات الطعوم” ، في هذه الحالة تحاول كل سمكة حماية نفسها عبر محاولة الوصول لمركز الحلقة لتجنب الافتراس ، لكن مؤخراً وتحديداً في عام 2021 تم رصد ظاهرة دوران في أسماك وحيوانات لا يفترض بها ذلك مثل السلاحف وبعض الأنواع البحرية الأخرى أيضاً 1 ورجح علماء أن للأمر علاقة بالمجالات المغناطيسية للأرض حيث تستخدمها تلك الحيوانات في الملاحة ومعرفة الاتجاهات.

ظاهرة دوران الحيوانات
AN ILLUSTRATION OF THE CIRCLING BEHAVIOR. IMAGE: NARAZAKI ET AL. / ISCIENCE

حالة مختلفة

ربما الذي أثار القلق هو المدة الطويلة للدوران مما جعل الكثير من الناس يتكهنون بأنها ربما تكون إنذاراً حول خطر جسيم يهدد الكوكب بأكمله بل ذهب البعض إلى تفسيرات أبعد من ذلك واعتبرها تحذير خطير على قرب يوم القيامة ونهاية العالم.

Advertisements

السر في هذا الهلع هو أننا قد صرنا نعرف بشكل شبه مؤكد أن الحيوانات لديها حساسية كبيرة وقدرة على استشعار الكوارث البيئية قبيل حدوثها . على سبيل المثال هناك العديد من المشاهدات حول حيوانات مثل الفئران وابن عرس و الثعابين وغيرها و التي لجأت للهروب لملاذات آمنة قبيل وقوع كوارث مثل زلزال قوي أو موجات تسونامي .

فسر العلماء الأمر بأنه عندما تكون هناك مقدمات لزلزال كبير لا نستطيع نحن البشر أن نتعرف عليها (مثل اهتزازات ضعيفة ، أو تغيرات في المياه الجوفية ، أو تغيرات المجال الكهربائي أو المغناطيسي) لكن من الممكن للحيوانات بحواسها القوية أن تستشعر هذه الإشارات وتربط بينها وبين قرب حدوث زلزال وشيك ومن ثم تلجأ لسلوكيات غريزية مثل إطلاق الصيحات التحذيرية أو الاختباء أو الهروب لمناطق آمنة.

في هذه المقالة سنناقش الفرضيات العلمية والدينية التي تم طرحها لتفسير هذه الظاهرة الغريبة والتي لا تعدو كونها محض نظريات حتى الآن.

Advertisements

أسباب ظاهرة دوران الحيوانات

قبل القفز لاستنتاجات مباشرة لابد وأن نحاول فهم سلوك قطعان الحيوانات أولاً و ما الذي يدفعها لسلوك الدوران في دوائر .

دوامة الموت عند النمل

اقترح البعض أن هذا النمط يشبه دوامة الموت عند النمل عندما يفقد النمل المحارب ، وهو أعمى بشكل طبيعي ، مسار رائحة الفيرمون التي تبقيهم على اتصال حيث أن كل نملة تتبع الأخرى وفي بعض الحالات ربما ينجرفوا خلال سيرهم ويشكلوا دائرة تدور باستمرار. مع عدم وجود إشارات أخرى لإخبارهم بما يجب عليهم فعله ، سيستمرون في هذه الدائرة حتى يموتوا من الإرهاق!

لا تستخدم الأغنام نفس الإشارات الكيميائية التي يستخدمها النمل ومع ذلك فإن قطيع الأغنام يسير خلف قائد القطيع بصرف النظر عن سلوك قائد القطيع أو مسارة لدرجة أن بعض الأغنام كانت تتبع قائد القطيع إذا قفز من جرف مرتفع !

Advertisements

‏في عام 2015 خلال استراحة غداء وقف الرعاة مذهولين وهم يشاهدون قطيع أغنامهم وهو يقفز عن حافة جرف بشكل جماعي وفي مشهد جنوني ، كان الناتج هو موت أكثر من 450 من الأغنام بينما خففت كومة الأغنام النافقة من وطأة الأمر ولا يعرف أحد السبب لكنهم على الأرجح أن تلك الأغنام كانت فقط تتبع قائدها والذي على الأرجح لم يكن يتمتع بمهارات جيدة في القيادة !

وطالما أننا أتينا على ذكر التشابهات بين قطيع الأغنام والنمل لا يفوتني أن أعرض أحد الفيديوهات التي عثرت عليها على يوتيوب ويظهر ظاهرة غريبة أخرى وهي طواف النمل حول هاتف جوال في وضع الرنين أرجع البعض السبب للموجات الصادرة عن الهاتف خلال رنينه بينما جادل البعض بأن اهتزاز الهاتف هو السبب الحقيقي … هل ترى تشابه مع حالتنا هنا ، أنا شخصياً لا أدري… الأمر متروك لتقديرك !

Advertisements

نظرية الحيوانات المريضة ؟

بعض البيطريين ذكر أن دوران الحيوانات ربما يكون بسبب الإصابة بمرض بكتيري مثل داء اللستريات وهو ما نفته تقارير علمية أخرى أثبتت أن الحيوانات تم فحصها وهي بصحة جيدة كما أن داء اللستريات المعروف بمرض الدوران لا يصاب به سوى نسبة معينة فقط (1-10%) وليس جميع الحيوانات في القطيع كما أن الحيوانات المصابة يظهر عليها المرض ولا تتحرك بشكل متزن في دوائر كاملة الاستدارة بل في الحقيقة بشكل معوج نتيجة إصابة أحد جانبي الدماغ أضف أنها قد تموت بعد بضعة أيام.

يرى آخرون أن السبب هو حبس حيوانات بأعداد كبيرة في أماكن ضيقة مما يسبب لها الاكتئاب وتبدأ في الدوران حول نفسها . وهذا مردود عليه بأن الحيوانات ظهرت في أماكن أخرى مفتوحة بالسلوك ذاته !

نظرية القطيع الخائف ؟

بعض الأشخاص علقوا عليها بأنها ربما تبحث عن صغارها غير أن هذا لا يفسر السلوك الحركي المتناغم لتلك الحيوانات

Advertisements

أحد التفسيرات المقنعة نسبياً هو أن الحيوانات التي تعيش في قطعان تستخدم الدوران كتقنية لحماية الصغار والأفراد الضعيفة بينها حيث تكون الحيوانات الضعيفة والصغيرة في وسط الحلقة بينما تدور الحيوانات القوية في الجزء الخارجي من الحلقة وهو ما يساهم في حماية القطيع ككل لكن الغريب أن الفيديوهات لم تظهر أي مظاهر تهديد للقطعان ، من يدري ربما وراء الكواليس مالا نراه .

أخبار مفبركة أو مبالغ فيها ؟

تشتهر الصين بأساليب الخداع الإعلامي فمن مزارع النقرات إلى أساليب خداعية يستخدمها المؤثرون لحصاد الإعجابات لدرجة أن بعضهم كانوا يقومون بتصوير فيديوهات كاذبة ومفبركة يطلبون فيها المال والدعم عقب بعض الكوارث الطبيعية .

فك طلاسم ظاهرة دوران الحيوانات ؟ 3
مؤثرون صينيون يصورون فيديوهات كاذبة لطلب المال عقب فيضانات بالصين

لذلك ليس من المستبعد قيامهم ببعض التجهيزات أو التدريب التي قد تدفع الأغنام للسير في شكل دائري بغرض جذب انتباه وكالات الأنباء العالمية و الحصول على بعض المال.

Advertisements

إذا راجعت الفيديو السابق ستلاحظ في الصور الأولى وجود أرضية خشنة على شكل دائرة في المنتصف ربما تم استخدامها لتدريب الأغنام على الدوران حولها بسبب وعورتها. في كثير من الأحيان تتلقف وكالات الأنباء الأخبار بكثير من المبالغة والتهويل وقليل من التثبت .

دوران الأغنام في الأردن يعقد اللغز

كان يمكننا إغلاق الملف عند هذا الحد لكن المذهل هو تكرار الحدث ذاته في منطقة أخرى على الجانب الآخر من العالم هذه المرة في الأردن ، حيث تم التقاط فيديو لأغنام تتبع السلوك ذاته في منطقة الكرك بالمملكة الأردنية لكن هذه المرة فإن الأغنام كانت ترعى في البرية دون سياج يمكن اتهامه بأنه قد أصابها بالاكتئاب أو ما يوحي بمسرح معد لالتقاط الصور.

ولو أضفنا إلى ما سبق قيام وزارة الزراعة الأردنية بإرسال فريق أكد صحة الأغنام وخلوها من داء اللستريات أو أي مرض آخر فإن الأمر يصبح أكثر غموضاً ، فتكرار الظاهرة ذاتها في توقيتات متقاربة وفي مناطق متباعدة أمر غريب حقاً وهو ما يبقي باقي الاحتمالات الأخرى مفتوحة .

Advertisements

أما فيما يخص كون تلك الظاهرة هي علامة من علامات الساعة أو دليل على قرب نهاية العالم فلا يوجد في تراثنا الإسلامي ما يؤكد ذلك أو ينفيه وفقاً لبيان هيئة الإفتاء الأردنية .

في الحقيقة مع بحثنا المستمر عن الحقائق ربما علينا أن نسلم في النهاية بمحدودية فهمنا وقلة علمنا حول العديد من الظواهر الطبيعية والكونية التي تحدث في عالمنا .

والآن بعد أن طرحنا عليك جميع الحقائق التي عرفناها حتى الآن بقي أن تدلي لنا بدلوك وتخبرنا برأيك حول سبب هذه الظاهرة وهل تعتقد حقاً أنها نذير لنهاية الأرض وقيام الساعة ؟

Advertisements

مصادر إضافية تم الاطلاع عليها

All Kinds of Marine Animals Are Mysteriously Circling in Bizarre Discovery (vice.com)

Mystery of sheep walking in circle for 12 days may be solved (nypost.com)

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.