كيف تضمن تصميم سيرتك الذاتية باحتراف؟

تصميم سيرة ذاتية

ماذا نعني بتصميم السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي الورقة التعريفية التي يتقدم بها شخص ما إلى جهةِ عمل معينة، والهدف منها بالنسبة لجهة العمل هو التعرف على مستوى الشخص وقيمته في مجال عمله، أما بالنسبة للمتقدم على الوظيفة فالهدف من السيرة الذاتية هو إقناع رب العمل بقبوله في هذه الوظيفة. ونعني بتصميم بالسيرة الذاتية الطريقة التي يعد بها الخبراء ملفات السيرة الذاتية والأساليب التي يتبعونها.

يمكنك أن تجد نموذج سيرة ذاتية جاهزة في أي مكان ولكن أي شخص لديه خبرة مهنية يعرف أن تصميم سيرة ذاتية احترافية ليس أمرا عشوائياً أو “شكلياً”؛ وإنما ينبغي أن تكون السيرة الذاتية مصممة لصاحبها خصِّيصا لكي تظهر شخصيته هو ومميزاته لا أن تكون نسخة من سير الآخرين. وتوجد العديد من الأساليب في تصميم السيرة الذاتية، والسير الذاتية أنواع مختلفة، ولذا ينبغي أن تصمم سيرتك الذاتية بالأسلوب الذي يناسبك.

Advertisements

يتضمن تصميم السيرة الذاتية مجموعة من الخطوات المتعارف عليها لا يمكن أن تخلو منها سيرة ذاتية مميزة، وتوجد أيضا بعض اللمسات الاحترافية التي لا يعرفها الجميع، والتي بواسطتها ستجذب سيرتك الذاتية المسؤول عن التوظيف. فتصميم السيرة الذاتية لا يعني كتابة المعلومات وتجميع الوثائق فحسب، بل تتضمن التنسيق الداخلي لجعل الملف مميزا في شكله وتصميمه.

ما أهمية تصميم السيرة الذاتية في حياتك المهنية؟

يتصور معظم الناس أن إعداد سيرة ذاتية قيمة يتطلب وجود شهادات متنوعة وتاريخ مهني طويل فقط، ومع أهمية هذا فقد لا تقنع صاحب العمل بكل هذه المعطيات إلا بتصميم جيد لها.

تنبع أهمية تصميم السيرة الذاتية تنبع من كونها وسيلة تساعدك في التفوق على المنافسين، فحين تقدم على وظيفة معينة ستتنافس مع الآخرين الذين قد تكون لديهم المؤهلات نفسها ولكن الذي سيصنع الفرق بينك وبينهم هو طريقة عرضك لهذه المعطيات.

Advertisements

فتصميم سيرتك الذاتية باحتراف يزيد من فرصك في الحصول على وظيفة، ليس لأنها تظهر شخصيتك كما ينبغي، لأن التصميم الجيد يعني بالنسبة للمسؤول عن التوظيف أنك شخص مهتم بالتفاصيل وبالنواحي الفنية من عمله. وتخيل أنك المسؤول عن شؤون الموظفين في شركة ما وتتصفح مئات السير الذاتية، ستقرؤها كلها من باب الأمانة ولكنك ستتوقف حين تصادف تصميما جذابا ورصينا.

أهم 5 نصائح لتصميم سيرة ذاتية احترافية

الخطوة الأولى في تصميم السيرة الذاتية هي دراسة السياق الذي تُكتب فيه، مثل طبيعة الوظيفة التي تقدم عليها، وطبيعة المؤسسة، وغيرها من المؤثرات. وبعد ذلك يمكنك البدء في تصميم سيرتك الذاتية مع الاستعانة بهذه النصائح:

1. قسم المحتوى إلى محاور

يلزم في كتابة السيرة الذاتية ذكر أهم المعلومات التي تجعل القارئ يتعرف عليك وعلى مستواك، ومنها مثلا:

Advertisements
  • البيانات الشخصية: وتشمل الاسم الكامل، وتاريخ ومحل الميلاد، وعناوين التواصل معك.
  • المؤهلات العلمية: وتشمل الشهادات الأكاديمية والدورات المتخصصة، مع ضرورة ذكر المؤسسة التي تلقيت منها الشهادة.
  • الأنشطة والهوايات: وتذكر فيها مثلا اهتماماتك الأدبية أو بعض المهارات الشخصية مثل استعمال الكومبيوتر.
  • الخبرات السابقة: وتشمل الوظائف التي شغلتها سابقا، مع ذكر الوظيفة والمؤسسة.

2. حافظ على مصداقيتك

من المهم أن تؤكد على كفاءتك وأن تظهر الجوانب المميزة لديك ولكن احرص على ألا تبالغ في تقدير ذاتك، لأن جهة التوظيف ستدقق لاحقا في مضمون السيرة الذاتية وتتأكد من صحة الوثائق والتصريحات.

3. اجعل شكل الملف جذابا

مصممو السيرة الذاتية المحترفون يحرصون على أن تكون السيرة الذاتية مريحة لعين القارئ، وذلك باستخدام العناصر المناسبة مثل نوع الخط وحجمه، وتقسيم الكلام إلى فقرات بترتيب معين، وإضافة الصور المناسبة إذا لزم الأمر، مع التأكيد على أن إضافة الصور للسيرة الذاتية ليس هو الأصل.

4. اختصر ما استطعت

ينبغي أن تتذكر أنك لا تقدم على وظيفة وحدك فجهة التوظيف تتعامل مع الكثير من الملفات الأخرى، وهذا يستدعي منك أمرين: الأول أن تقتصر على الأهم فقط وتترك التفاصيل (لا تتجاوز ثلاث صفحات غالبا)، والثاني أن تقدم الأهم دائما في كتابة السيرة الذاتية لأنه من المحتمل ألا يكمل المسؤول تصفح الملف.

Advertisements

5. راجع سيرتك الذاتية باستمرار

بعد الانتهاء من تصميم السيرة الذاتية ينبغي أن تراجعها وتتأكد أنها خالية من الأخطاء، في الشكل وفي المضمون، خاصة تلك الأخطاء الإملائية التي يقع فيها المرء بسهولة وقد تكون نتائجها سلبية جدا.

ختاما، تذكر أن سيرتك الذاتية هي الوسيط بينك والجهة الموظفة وأنه كلما كانت السيرة الذاتية مصممة بإتقان زادت فرصتك في القبول. ولذا يُنصح بالاستعانة بالمختصين في تصميم السيرة الذاتية للحصول على ملف سيرة ذاتية فريدة.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.