مستقبل الصيرفة الإسلامية: أفضل 12 بنك إسلامي

المصارف والبنوك الإسلامية

الصيرفة الإسلامية هي شكل أخلاقي من الخدمات المصرفية التي تتبع المبادئ الإسلامية. يقدم البنك الإسلامي خدماته بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية ويتجنب ما يخالفها. لقد نمت شعبية البنوك الإسلامية على مر السنين حيث أصبح المزيد والمزيد من الناس مهتمين بالخدمات المصرفية -بما في ذلك غير المسلمين – حيث يميل كثيرون إلى ادخار واستثمار أموالهم بطريقة مسؤولة اجتماعياً ومفيدة للمجتمع المحلي.

كان ظهور الصيرفة الإسلامية مدفوعًا بعدد من العوامل ، بما في ذلك زيادة الوعي بالمبادئ المالية الإسلامية ، والطلب المتزايد على الخدمات المصرفية الأخلاقية ، واللوائح التي تهدف إلى تعزيز هذا القطاع.

العوامل الدافعة لنمو الخدمات المصرفية الإسلامية

هناك عدد من العوامل التي ساهمت في نمو الخدمات المصرفية الإسلامية في جميع أنحاء العالم.

  • أولاً ، هناك وعي وفهم متزايدان للمبادئ المالية الإسلامية ، مما يدفع الناس للبحث عن حلول مصرفية إسلامية.
  • ثانيًا ، أصبح الناس أكثر وعيًا بتأثيرهم على البيئة ، مما دفعهم إلى البحث عن خدمات مصرفية أخلاقية ومستدامة.
  • أخيرًا ، كانت هناك العديد من اللوائح والقوانين التي تم تمريرها والتي عززت نمو الخدمات المصرفية الإسلامية ، بما في ذلك مجلس الخدمات المالية الإسلامية وإطار الحوكمة الشرعية.

أفضل المؤسسات المصرفية الإسلامية

في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على مستقبل الصيرفة الإسلامية ونقدم قائمة بأفضل البنوك الإسلامية في العام المنصرم.

1. بيت التمويل الكويتي (أفضل مؤسسة مالية إسلامية)

فاز بيت التمويل الكويتي “بيتك”، المؤسسة الرائدة في قطاع التمويل الإسلامي، بجائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم نظرا لأدائه التشغيلي القوي لعام 2021 مع الحفاظ على استثماراته في التكنولوجيا المبتكرة وإطلاق منتجات وخدمات جديدة.

Advertisements

كما فاز “بيتك” بالجائزة العالمية كأفضل مؤسسة مالية إسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

2. مصرف قطر الإسلامي (أفضل بنك إسلامي للشركات)

حقق مصرف قطر الإسلامي (المصرف)، المؤسسة المالية الإسلامية الرئيسة في قطر، أداء قويا في عام 2021، حيث ارتفعت الأصول بنسبة 11٪ لتصل إلى 53 مليار دولار. وارتفع صافي أرباحه بنسبة 17٪ ليصل إلى 976 مليون دولار أمريكي في عام 2021 مدعوما بالأداء القوي في قسم الخِدْمَات المصرفية للشركات في البنك الذي يساهم بحوالي ثلث إجمالي الأرباح.

3. مصرف الراجحي (أفضل بنك تجزئة إسلامي)

يعتبر مصرف الراجحي رائدا في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد، ويتمتع بخبرة كبيرة في مجال الخِدْمَات المصرفية للأفراد المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

Advertisements

وقد فاز البنك بجائزة أفضل بنك إسلامي للأفراد في العالم بعد أدائه الكبير في الخِدْمَات المصرفية للأفراد في عام 2021، مصرف الراجحي أكبر مصرف إسلامي على مستوى العالم، حيث بلغت أصوله 166 مليار دولار – بزيادة 33٪ عن العام السابق – وحقوق ملكية بلغت 17.9 مليار دولار.

4. مصرف قطر الإسلامي (أفضل بنك إسلامي للمسؤولية الاجتماعية للشركات)

وباعتباره رائدا في مجال الصيرفة الإسلامية في قطر وشريكا فاعلا في المجتمع، يركز المصرف بشكل وثيق على المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتوفر مبادرات المسؤولية الاجتماعية للمصرف دعما مستمرا للمجتمع من خلال الأنشطة البشرية والتعليمية والرياضية.

5. بنك دخان (أفضل بنك إسلامي خاص)

تتويجا للاندماج الناجح بين بنك بروة وبنك قطر الدولي، ارتفع صافي أرباح بنك دخان بأكثر من الضعف في عام 2021، في حين نمت أصوله بنسبة 28٪. تم تصميم عرض الخدمات المصرفية الخاصة للبنك لتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء من القطاع الخاص، وذلك باستخدام خدمات مبتكرة تركز على العملاء مدعومة بالتكنولوجيا الجيدة.

Advertisements

6. ستاندرد تشارترد صادق (أفضل بنك استثماري إسلامي و أفضل بنك للصكوك)

ستاندرد تشارترد صادق هو رائد في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية الإسلامية وحقق أداء قويا في عام 2021. وباعتباره مشاركا رئيسيا في سوق الصكوك العالمية.

ويعد بنك ستاندرد تشارترد، من خلال وحدته المصرفية الإسلامية العالمية ستاندرد تشارترد صادق، لاعبا رئيسيا في صناعة التمويل الإسلامي. يعد بنك ستاندرد تشارترد صادق مشاركا رائدا في سوق الصكوك العالمية.

في عام 2021 ، احتل المرتبة الثانية في جداول ترتيب الصكوك الدولية ، حيث حققت حصة سوقية تبلغ 12٪. وهو البنك الدولي الوحيد الذي يتمتع بامتياز مصرفي عالمي يقدم منتجات وخدمات مصرفية إسلامية من خلال شبكته الواسعة.

Advertisements

7. أفضل مدير صندوق إسلامي (سدرة كابيتال)

يقع المقر الرئيس لشركة سدرة كابيتال في المملكة العربية السعودية ولها مكاتب في جدة والرياض ولندن وسنغافورة ودبي ، وهي شركة إدارة أصول متوافقة مع الشريعة الإسلامية ، وتقدم الاستشارات المالية وغيرها من الخدمات مع التركيز على العقارات والتمويل الخاص والاستثمار في الأسهم الخاصة.

8. بنك بوبيان (أفضل بنك إسلامي للشركات الصغيرة والمتوسطة)

بنك بوبيان الكويتي يفوز بجائزة أفضل بنك إسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تقديرا لتركيزه الكبير على التسليم الرقمي وخدمة العملاء وتوسيع نطاق المنتجات.

وقد استقطب البنك شركات من مختلف القطاعات في السوق المحلية. ويبقى تعزيز مكانتها السوقية هدفا مهما تخطط لتحقيقه من خلال تقديم خدمات ومنتجات مصرفية متميزة تلبي جميع احتياجات العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

Advertisements

9. مجموعة جي إف إتش المالية (أفضل مدير أصول إسلامي)

سجلت مجموعة جي إف إتش المالية التي تتخذ من البحرين مقرا لها تحسنا قويا في جميع فئات أصولها في عام 2021. مع 15 مليار دولار من الأصول المدارة، بلغ صافي أرباح جي إف إتش 84 مليون دولار في عام 2021، أي ما يقرب من ضعف أرباح عام 2020.

10. بنك دبي الإسلامي (أفضل مزود للتمويل التجاري الإسلامي)

باعتباره أول وأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يواصل بنك دبي الإسلامي العمل كبنك رائد في الإمارات، مع بصمة كبيرة محليا ودوليا. وتستمر أنشطته في مجال التمويل التجاري في التوسع، كما أن خدمات ومنتجات بنك دبي الإسلامي واسعة النطاق وتحظى بتقدير كبير.

ويوفر تواجد بنك دبي الإسلامي في العديد من الأسواق، بما في ذلك باكستان وإندونيسيا وكينيا، مزايا جيدة لأنشطته في مجال التمويل التجاري. ثم أن استكمال دمج نور بنك وانتقال جميع العلاقات المصرفية إلى بنك دبي الإسلامي قد عزز من مكانته.

Advertisements

11. بيت التمويل الكويتي (أفضل تكافل إسلامي)

وفي عام 2021، سجل “بيتك تكافل” نموا جيدا، حيث قدم مجموعة واسعة من منتجات التأمين الإسلامي مع الاستفادة من شبكة التوزيع الخاصة ببيت التمويل الكويتي. تشمل مجموعة منتجات بيتك تكافل التأمين الطبي والإسكان والتأمين على السيارات والحريق والطيران والتأمين البحري.

وساهم تطبيق “بيتك تكافل” في زيادة طلب العملاء وتبسيط الوصول إلى التأمين. تنشط الشركة في برامج إعادة التأمين ، مع العديد من شركات إعادة التأمين الممتازة.

12. بنك CIMB الإسلامي (أفضل مزود لتمويل المشروعات الإسلامية)

بنك CIMB الإسلامي هو امتياز الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي العالمي لمجموعة CIMB ومقرها ماليزيا. حقق CIMB Islamic عاما جيدا في عام 2021 في تمويل المشروعات، بما في ذلك قطاعي البنية التحتية والبناء.

Advertisements

يتمتع البنك بخبرة ومعرفة كبيرة في قطاع تمويل المشروعات المتوافق مع الشريعة الإسلامية. أدار CIMB الإسلامي العديد من المعاملات المشتركة وشارك في تمويل العديد من المشروعات.

أفضل البنوك الإسلامية بحسب الدولة

  • المملكة العربية السعودية : مصرف الراجحي
  • مصر : بنك أبو ظبي الإسلامي مصر
  • العراق : المصرف العراقي الاسلامي للاستثمار والتنمية
  • الأردن : البنك الاسلامي الاردني
  • الكويت : بنك بوبيان
  • الإمارات العربية المتحدة : بنك دبي الإسلامي
  • المغرب : بنك أمنية
  • عُمان : بنك نزوى
  • فلسطين : البنك الإسلامي العربي
  • قطر: مصرف قطر الإسلامي
  • إندونيسيا : بنك الشريعة اندونيسيا
  • جنوب أفريقيا : بنك البركة جنوب أفريقيا
  • سريلانكا : بنك سيلان
  • تونس : بنك الزيتونة
  • تركيا : تركيا فينانس كاتيليم بانكاسي
  • البحرين :مجموعة جي إف إتش المالية
  • بنغلاديش : ستاندرد تشارترد صادق بنغلاديش
  • بروناي دار السلام : البنك الإسلامي في بروناي دار السلام
  • ماليزيا : ماي بانك الإسلامي
  • باكستان : بنك ميزان

مستقبل الصيرفة الإسلامية مشرق. مع تزايد وعي الناس بفوائد الخدمات المصرفية الأخلاقية ، سيزيد الطلب على الحلول المصرفية الإسلامية فقط. تتمتع البنوك الإسلامية بمكانة جيدة للاستفادة من هذا الطلب والاستمرار في النمو ، حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء. علاوة على ذلك ، مع استمرار وضع اللوائح لتعزيز نمو الخدمات المصرفية الإسلامية ، من المقرر أن يزدهر هذا القطاع في السنوات القادمة.

مصادر

Advertisements

https://www.gfmag.com/magazine/may-2022/worlds-best-islamic-banks-2022
https://www.theasianbanker.com/ab500/2018-2019/largest-islamic-banks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.