التحليل الإحصائي للبيانات أهميته وخطواته وأهم برامجه

التحليل الإحصائي أهميته وخطواته وأهم برامجه

أصبح للتحليل الإحصائي دوراً كبيراً في دراسة السوق، فالتحليل الإحصائي ساعد الشركات على استخراج معلومات مهمة من معلومات لا تشكل قيمة كبيرة بمفردها، ومن ثم تحليلها عبر طرق منطقية. فما هو التحليل الإحصائي، وما أهميته بالنسبة للشركات، وكيف يساعدها على دراسة سوق العمل وفهم احتياجاته؟

ما هو تعريف التحليل الإحصائي وأهميته؟

التحليل الإحصائي هو عملية يجمع المحلل من خلالها مجموعة من البيانات ويفسرها من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات السائدة في مجتمع ما.

Advertisements

والتحليل الإحصائي مهم لأصحاب الشركات لأنّه يمنحهم معلومات دقيقة عن أسواق العمل، ليقدموا منتجات منافسة ومناسبة لها. وحتى يكون التحليل الإحصائي ناجحاً ويمنح الشركات المعلومات المفيدة عن سوق العمل يجب أن يمر بعدة خطوات:

  • اختيار نوع الاختبار: ويتم هذا الأمر باختيار اختبار مناسب للسوق المستهدفة يعطي معلومات تساعد الشركة على فهم السوق والمستهلكين.
  • اختيار الأنسب من بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية: لأنّ الاختبارات المعلمية تدرس السوق بشكل طبيعي، أما الاختبارات غير معلمية فتدرس السوق بشكل حر.
  • اختبار الفرضيات: يساعد اختبار الفرضيات في معرفة الاختبار المناسب للسوق والذي سيقدم معلومات مفيدة للشركات حول الفئة المستهدفة.

ما هي مشكلات التحليل الإحصائي؟

يوجد عدّة مشكلات يمكن أن تظهر عند اللجوء إجراء التحليل الإحصائي، ويجب على الشركة الانتباه إليها عند القيام بهذا الأمر أبرزها:

  1. الحصر الشامل: تبرز هذه المشكلة عند دراسة السوق بشكلٍ كامل دون استبعاد الفئات غير المستهدفة فيه.
  2. المقياس الإحصائي غير مناسب: تظهر هذه المشكلة عند قيام المحلل الإحصائي باختيار مقياس إحصائي خاطئ، لذا يجب على الشركة اختيار محلل يملك خبرة كبيرة في هذا المجال.
  3. مشكلات تتعلق بعينة الدراسة: كاختيار عينة تفوق قدرة المحلل الإحصائي على دراستها فهذا الأمر يجعله يتشتت ولا يصل إلى نتيجة منطقية عن سوق العمل.

ما هي أبرز برامج التحليل الإحصائي؟

ساهم التطور التكنولوجي في ظهور مجموعة من البرامج التي ساعدت الباحثين على إجراء تحليل إحصائي بدقة كبيرة، ومن أبرز هذه البرامج:

Advertisements
  • SPSS: يقوم على إدخال البيانات والمعلومات إلى الحاسوب الذي يعالجها ويصدر النتائج، ويتميز هذا البرنامج بقدرته على التعامل مع كافة أنواع الملفات.
  • SAS: يتميز هذا البرنامج بقدرته على استخدام مجموعة كبيرة من البيانات، وإجراء تحليلات معقدة باستخدام القوائم أو بكتابة الأوامر.
  • STATA: برنامج حديث يستخدم بكثرة في المجال الاقتصادي القياسي، ويمكن التحليل به بواسطة القوائم أو كتابة الأوامر.
  • EVIEWE: من أهم البرامج المستخدمة في مجال بناء وتصميم وتقدير النماذج الاقتصادية، ويتميز بقدرته على تقدير نماذج الانحدار، وباحتوائه على نظام حماية قوي وفعال يعتمد على توثيق هوية المستخدم.
  • Mintab: برنامج تحليل إحصائي بسيط وسهل الاستخدام، ويتميز بقدرته على تحليل البيانات وإظهار النتائج بسرعة كبيرة وتفسيرها.

أخيراً، اعتمدت الشركات في دراسة السوق وفهم المستهلكين على خبراء التحليل الإحصائي ليوفروا لهم رسوم ومعلومات تساعدهم على تطوير منتجاتهم، استعن بالمتخصصين دائمًا عند تحليل بياناتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.