6 خطوات لإنشاء استراتيجية عمل فعالة

إنشاء استراتيجية عمل

حينما تذهب لاستكشاف منطقة جديدة فإنك حتماً تحتاج إلى خريطة وإلا سوف تضل الطريق. في مجال الأعمال أيضاً عند بَدْء مشروع جديد تحتاج إلى خارطة طريق تساعدك على معرفة طريقك دون أن تغرق في التفاصيل، يمكن ذلك عبر إنشاء خطة عمل طويلة المدى أو بالأحرى إنشاء استراتيجية عمل فعالة.

يشمل هذا أيضاً المشروعات القائمة، فعندما ترغب في تحديد أولويات عمل جديدة أو خطط نمو أو تطلق منتج جديد فأنت حتماً ستحتاج لخارطة طريق. انطلاقاً من هذه المقالة يمكنك التعرف على 6 خطوات عملية لإنشاء استراتيجية عمل فعالة

خطوات إنشاء استراتيجية عمل فعالة:- –

إليك ست خطوات بسيطة لمساعدتك على تقديم استراتيجية عمل فعالة:

1- ابدأ بجمع الحقائق والمعلومات

جمع المعلومات والحقائق أمر مهم لبدأ أي مهمة في الحياة بصفة عامة وليس في مجال الأعمال فقط. لمعرفة أين تتجه عليك أن تعرف أولاً أين تقف وتتحسس موضع أقدامك. ينبغي لك مراجعة أداءك السابق -إن كان لديك تجارِب سابقة – أو وضعك الحالي إن كنت تنوي خوض غمار تجرِبة جديدة.

انظر إلى كل مجال من مجالات العمل وحدد ما الذي نجح بشكل جيد، وما كان يمكن أن يكون أفضل وما هي الفرص التي تنتظرك.

Advertisements

هناك عدة أدوات وتقنيات يمكنها مساعدتك في هذه العملية مثل تحليل SWOT لمعرفة نِقَاط (القوة – الضعف – الفرص – التهديدات).

  • نِقَاط القوة و الضعف هي عوامل داخلية : يمكنك التعامل معها مباشرة
  • الفرص و التهديدات تتطلب هي عوامل خارجية : لتحديدها والنظر فيها يمكنك استخدام إطار عمل PESTLE وفيه تحدد تأثير العوامل (السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية – التكنولوجية – القانونية – البيئية) على مشروعك. حيث تسأل نفسك ما هي الفرص و المخاطر التي يمكن أن تنشأ تحت كل فئة من هذه الفئات .

من المهم إشراك الأشخاص المناسبين في مرحلة جمع المعلومات للحصول على معلومات ذات موثوقية عالية.

2- تطوير بيان الرؤية Vision Statement

أكتب بيان يصف رؤيتك على المدى المتوسط والبعيد ، يجب أن يصف هذا البيان الاتجاه المستقبلي للأعمال وأهدافها على المدى المتوسط إلى الطويل. يتعلق الأمر بوصف غرض المنظمة وقيمها.

Advertisements

هناك بعض الجدال الطويل والشاق حول ما يأتي أولا بيان الرؤية أم بيان المهمة (انظر الخطوة 3). ولكن ، في الممارسة العملية ، يمكنك تطوير كليهما في نفس الوقت.

3- تطوير بيان المهمة Mission Statement

أكتب بيان يصف مهمتك على المدى القصير، مثل بيان الرؤية، يحدد هذا الغرض من المنظمة، ولكنه يحدد أيضا أهدافها الأساسية. يركز هذا على ما يجب القيام به على المدى القصير لتحقيق الرؤية طويلة المدى.

بالنسبة لبيان الرؤية، قد ترغب في الإجابة على السؤال: “أين نريد أن نكون بعد 5 سنوات؟”. بالنسبة لبيان المهمة، ستحتاج إلى طرح الأسئلة:

Advertisements
  • ماذا نفعل؟
  • كيف نفعل ذلك؟
  • لمن نفعل ذلك؟
  • ما هي القيمة التي نحققها؟

4- تحديد الأهداف الاستراتيجية Strategic Objectives

من خلال إلقاء نظرة على مراجعتك في الخطوة الأولى، ولا سيما تحليل SWOT و PESTLE ، يمكنك دمج أي نقاط قوة وضعف محددة في أهدافك.

بشكل حاسم، يجب أن تكون أهدافك ذكية SMART (محددة – قابلة للقياس – قابلة للتحقيق – واقعية – ذات وقت محدد). يجب أن تتضمن أهدافك أيضا عوامل مثل مؤشرات الأداء الرئيسية وتخصيص الموارد ومتطلبات الميزانية.

في هذه المرحلة، الهدف هو تطوير مجموعة من الأهداف عالية المستوى لجميع مجالات العمل. أنت بحاجة إلى تسليط الضوء على الأولويات وإبلاغ الخطط التي تضمن تحقيق رؤية الشركة ورسالتها.

Advertisements

5- الخطط التكتيكية Tactical Plans

حان الوقت الآن لوضع بعض اللحم على عظام استراتيجيتك عبر تَرْجَمَة الأهداف الاستراتيجية إلى خطط قصيرة الأجل أكثر تفصيلا. ستحتوي هذه الخطط على إجراءات للأقسام والوظائف في مؤسستك. قد ترغب حتى في تضمين الموردين.

أنت تركز الآن على النتائج القابلة للقياس والتواصل مع أصحاب المصلحة بما يتعين عليهم القيام به ومتى. يمكنك حتى التفكير في هذه الخطط التكتيكية على أنها سباقات قصيرة لتنفيذ الإستراتيجية في الممارسة العملية.

6- إدارة الأداء Performance Management

ربما تم التخطيط والعمل الجاد، ولكن من الضروري مراجعة جميع الأهداف وخطط العمل باستمرار للتأكد من أنك لا تزل على المسار الصحيح لتحقيق هذا الهدف العام. تعد إدارة ومراقبة استراتيجية كاملة مهمة معقدة، ولهذا السبب يبحث العديد من المديرين والمديرين وقادة الأعمال عن طرق بديلة للتعامل مع الاستراتيجيات.

Advertisements

يتطلب إنشاء استراتيجية وإدارتها ومراجعتها التقاط المعلومات ذات الصلة، وتقسيم أجزاء كبيرة من المعلومات، والتخطيط، وتحديد الأولويات، والحصول على رؤية استراتيجية واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.