أفضل 10 تقنيات زراعية حديثة ستغير العالم

تقنيات مستقبلية للزراعة الحديثة

لقد قطعت الزراعة شوطًا طويلاً منذ عرفها البشر. منذ الأيام الأولى لزراعة الأرض بأدوات بدائية إلى يومنا هذا، حيث تشهد الزراعة اليوم طفرة هائلة في الأدوات والتقنيات المتاحة للمزارعين لإنتاج محاصيل بأعلى جودة.

الآن، مع ظهور تقنيات جديدة مثل الروبوتات والأتمتة والذكاء الاصطناعي، أصبحت إمكانات تحسين أساليب الزراعة أكبر من أي وقت مضى. فيما يلي 10 من أحدث تقنيات الزراعة الحديثة المستخدمة اليوم.

1. الحصاد الآلي Automated Harvesting

تتفاوت الثمار في المدّة التي تتطلبها للنضج وللحصول على أكبر عائد ممكن قد يتطلب الأمر الحصاد في أوقات متفاوتة أيضاً. لقد غيرت الروبوتات والأتمتة طريقة حصاد المزارعين لمحاصيلهم. يمكن للحصادات الآلية تحديد الفاكهة أو الخضار الناضجة بدقة واختيارها وحصادها في الوقت المناسب تماماً، مع مراقبة الحقل أيضًا لضمان جمع المحاصيل بأعلى جودة.

2. الزراعة الدقيقة Precision Agriculture

تتضمن الزراعة الدقيقة استخدام التِقَانَة لمراقبة عملية الزراعة وإدارتها بناءً على الظروف الدقيقة في الحقل. يتضمن ذلك استخدام أجهزة استشعار لقياس درجة الحموضة في التربة ومستويات المغذيات ومستويات المياه لضمان أفضل ظروف نمو ممكنة للنباتات.

3. طائرات مسيرة للزراعة Farmer drones

تُستخدم الطائرات المسيرة لمراقبة المحاصيل وتحديد المشكلات واستخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والأسمدة. يمكن استخدامها أيضًا لتتبع الثروة الحيوانية وخريطة التضاريس. تمنحنا هذه التقنية فهم أعمق لبيئة النبات على نطاق أوسع وتمنحنا القدرة على التحكم في المحاصيل عن بعد.

Advertisements

4. المزارع العمودية Vertical Farms

المزارع العمودية طريقة جديدة لزراعة المحاصيل في بيئة داخلية. بواسطة تكديس طبقات النباتات بعضَها فوق بعض رأسياً ، يمكن للمزارعين إنتاج المزيد من المحاصيل في منطقة أصغر. وهذا يعني أن هناك حاجة إلى مساحة أقل للزراعة ويمنح المزارعين مزيدًا من السيطرة على البيئة المتنامية.

5. الزراعة المائية Hydroponics

الزراعة المائية هي طريقة لزراعة النباتات بدون تربة ، باستخدام الماء فقط والمحاليل الغنية بالمغذيات. تستخدم هذه الطريقة كمية أقل من المياه ويمكن أن تنتج محاصيل أكبر في فترة زمنية أقصر.

6. الأكوابونيك Aquaponics

نظام الأكوابونيك هو مزيج من تربية الأحياء المائية والزراعة المائية. في هذه الطريقة ، تُزرع الأسماك والنباتات معًا في نظام واحد ، باستخدام مخلفات الأسماك لتوفير العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات للنمو.

Advertisements

7. الري الآلي Automated Irrigation

تستخدم أنظمة الري الآلية أجهزة استشعار لقياس تشبع التربة ومستويات الرطوبة لتحديد وقت وكمية ري النباتات. يتيح ذلك للمزارعين توفير الوقت والمياه والطاقة .

8. البيوت البلاستيكية الذكية Climate Controlled Greenhouses

البيوت الزجاجية هي هياكل مغلقة مصممة للحفاظ على ظروف النمو المثلى ، مثل درجة الحرارة والرطوبة والضوء. وهذا يسمح للمزارعين بزراعة المحاصيل خارج الموسم أو وَسْط ظروف مناخية غير ملائمة للمحاصيل المراد زراعتها.

تستخدم البيوت الزجاجية الذكية أجهزة الاستشعار والتكنولوجيا لمراقبة درجة الحرارة، والرطوبة، والضوء، والظروف البيئية الأخرى لخلق بيئة نمو مثالية وزيادة الغلة. يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية للكشف عن الآفات والأمراض ومعالجتها مبكرًا.

Advertisements

9. الساندبونيك Sandponics

الساندبونيك هي تقنية زراعية حديثة تتميز برخص ثمنها وملائمتها لظروف البيئة الصحراوية مقارنة بالتقنيات الأخرى وتعتمد على الزراعة في الرمال ضمن ظروف متحكم بها .

يعتمد النظام الجديد على الرمال لإنتاج المحاصيل الثمرية وهو أحد الصعوبات التي كانت تواجه نظم زراعية مثل الهيدروبونيك الذي يركز على زراعة المحاصيل الورقية .

10. نظام كراتكي Kratky method

نظام كراتكي هو تقنية زراعة مائية بسيطة وهو من النظم السلبية التي لا تتطلب طاقة أو بذل الكثير من المجهود خلال الزراعة وحتى الإنتاج. يوصف هذا النظام بأنه “أبسط نظم الزراعة المائية” وله تطبيقات لإنتاج الأغذية التجارية وكتقنية صغيرة النطاق ومنخفضة الصيانة للمزارعين المنزليين.

Advertisements

خلاصة

من المتوقع أن تُحدث تقنيات الزراعة المستقبلية ثورة في الطريقة التي ننتج بها الغذاء ، مما يسمح لنا بزيادة المحاصيل وتقليل الآثار البيئية وإنتاج محاصيل أكثر صحة وفائدة. مع تقدم التكنولوجيا ، ستستمر هذه التقنيات في التطور وتصبح في متناول المزيد من المزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.