فن الماندالا mandala

تعتبر أعمال ماندالا الفنية مبهجة من الناحية الجمالية ويمكن استخدامها لأغراض مقصورة على فئة معينة. تجذب أنماط الماندالا العين إلى نقطة مركزية ، حيث يوجد غالبًا رمز أو مبدأ موحَد.

يعود تاريخ فن ماندالا إلى آلاف السنين. كانت تستخدم في الأصل كخريطة للتأمل ، ثم كزخرفة في المعابد أو القصور ، والآن كطريقة لخلق جو جمالي مبهج.

ترجع أصول رسوم الماندالا إلى الحضارة السنسكريتية وهي حضارة هندية قديمة استخدم البوذيون والهندوس المندالا لرسم الرسومات الدينية ووضعوا فيها عناصر كونية و عضوية و أشكال هندسية لتساعدهم على التأمل و الاسترخاء.

Advertisements

كلمة “ماندالا” مشتقة من الكلمة السنسكريتية मण्डल (ماندالا) ، والتي تعني “الدائرة”. والتي هي رمز روحي وطقسي في الهندوسية والبوذية ، تمثل الكون.

رسوم الماندالا البوذية
رسوم الماندالا البوذية
فن الماندالا mandala 1
فن الماندالا mandala 3

ثم استخدمها المسيحيون في رسم الأيقونات على جدران الكنائس

رسوم الماندالا المسيحية
رسوم الماندالا المسيحية
فن الماندالا mandala 6

و تبني المسلمون نهجاً مختلفاً في التعامل مع نمط رسوم الماندالا حيث استخدموا الرسوم الهندسية والنباتية التي تتوافق أكثر مع الشريعة الإسلامية التي تحض على عدم رسم ذوات الأرواح.

Advertisements

في التصميم الإسلامي ، استخدمت تصاميم الماندالا في الفنون الزخرفية وكشكل من أشكال التعبير. في القرن الثالث عشر ، قدم عالم صوفي مسلم لأول مرة فكرة استخدام الأنماط الهندسية لتمثيل جمال خلق الله.

أحد أنواع فن الماندالا الإسلامي يسمى “التصميم الهندسي”. غالبًا ما تتكون التصميمات الهندسية من تكرار الأشكال بناءً على معادلات رياضية وغالبًا ما تحتوي على أنماط تستند إلى النجوم أو الزهور.

عادة ما يتركز هيكل هذه التصميمات الهندسية حول شكل الدائرة أو المربع كما يتم دمج الكتابات أو الخطوط العربية الأنيقة في رسوم الماندالا بشكل رائع .

Advertisements
نقوش الماندالا الإسلامية
نقوش الماندالا الإسلامية
فن الماندالا mandala 9
فن الماندالا mandala 11

انتشرت رسوم الماندالا في العالم و أصبحت لها كتب تلوين جاهزة يقتنيها الكثير من الهواة والمهتمين بهذا الفن الرائع .

كتب تلوين الماندالا
كتب تلوين الماندالا

Advertisements

فوائد رسم و تلوين رسوم الماندالا

و لفن الماندالا فوائد عديدة تتخطى مجرد الهواية و الرسم .

  1. العديد من الأبحاث أثبتت أن هناك فوائد نفسية لممارسة فن الماندالا ، منها تفريغ وإخراج الأفكار السلبية من الذهن ، كما تسهم الماندالا في تحسين التركيز لأنها تتطلب الدقة ورسم وتلوين مساحات صغيرة .
  2. يمكن أن يكون تلوين الماندالا نشاطًا علاجيًا ومريحًا. يقال أن تلوين الماندالا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر
  3. قد تساعد الذين تم تشخيص إصابتهم ببعض الاضطرابات مثل التوحد. يعد تلوين الماندالا أيضًا طريقة ممتازة لإشراك الأطفال أو البالغين الذين يعانون من تأخر في النمو وأيضًا أولئك الذين يجدون صعوبة في التركيز على مهام أخرى.
  4. تم استخدام العلاج بالألوان لعدة قرون في العديد من الثقافات لعلاج الأمراض المختلفة وتحسين الحالة المزاجية.

في النهاية ليس من الضروري إن لم تكن تجيد الرسم أن ترسم الماندالا ، يمكنك الاستمتاع  بتلوين رسومات الماندالا الجاهزة حيث أصبحت كتب تلوين الماندالا بالمكتبات ، كذلك يمكنك صناعة كتاب تلوين الماندالا الخاص بك عن طريق العديد من رسوم الماندالا المتوافرة على  شبكة الإنترنت ، يمكنك جمع  رسوم الماندالا وطباعتها و صناعة كتب التلوين الخاصة بك لتستمتع بهذا الفن الرائع .

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.