صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

الطباخ الشمسي : أفران شمسية من أبسط الخامات !!


هل سبق لك وشاهدت استخدام عدسة مكبرة لحرق قطعة من الورق ؟
تعتمد فكرة الأفران الشمسية أو الطباخات الشمسية على الفكرة ذاتها و هي تجميع أكبر قدر ممكن من الطاقة على القدر أو الإناء الذي يحتوي على الطعام بإستخدام المرايا العاكسة أو المقعرة أو العدسات المجمعة ثم تقليل  الفاقد من تلك الحرارة التي تم تجميعها و التي تفقد بالتوصيل و الإشعاع كما تعلمنا بالصفوف الأولى لدراستنا. 

فوائد و مميزات الطباخ الشمسي

  • الطباخ الشمسي يمكنه أن يوفر لك الوقت و المال
  • ضوء الشمس مجاني و بالتالي لن تحتاج إلى جرة غاز أو استهلاك أي وقود
  • تقنية صديقة للبيئة و لا ينتج عنها أي انبعاثات قد تضر بالبيئة كما أنه يحد من قطع الأشجار لإستخدامها كوقود
  • الطهي البطيء لا يحتاج منك لمتابعة أو تقليب و يجعل من الصعب أن يحترق الطعام 
  • يمكن صناعته من خامات بسيطة و موجودة في البيئة و بتكلفة لا تذكر
  • يمكن استخدامه لتعقيم المياه و ألبان الأطفال و خصوصاً في المناطق النائية
  • هناك ميزة أخرى رائعة للأفران الشمسية و هي أنها تقوم بطهي الطعام في درجة حرارة من 82-120 درجة مئوية و هي درجة حرارة كافية لطهي الطعام دون تدمير قيمته الغذائية أو حرقه بما يعني أن الغذاء الناتج يكون غذاءاً صحياً أكثر من تلك الأغذية المطهوة في البوتاجازات أو الأفران العادية . 
  • و للحصول على أعلى كفاءة يفضل استخدام أواني سوداء جيدة الإغلاق على الأواني اللامعة أو الفاتحة و يفضل استخدام أغطية زجاجية أو معدنية محكمة للأواني المستخدمة
هناك عدة ابتكارات لأفران شمسية بسيطة تمت صناعتها و استخدامها في مناطق مختلفة من العالم , و بالرغم من كون المنطقة العربية منطقة غنية بالطاقة الشمسية إلا أن الإسهامات و الإستخدامات لهذه الطاقة قليلة جداً .

أنواع الأفران أو الطباخات الشمسية

1- طبق الطهي الشمسي (المجمع الحراري)


ينتشر طبق الطهي الشمسي بكثرة في مناطق غرب الصين , يقوم الطبق كأطباق الستالايت العادية بتركيز الآشعة الساقطة عليه في بؤرة  حرارية و هو ينتج حرارة تعادل حرارة النار العادية و يتطلب استخدامه اشتراطات معينة للأمان خصوصاً بالنسبة للعينين 

يمكن صناعة هذا الفرن بإستخدام طبق دش (ستالايت) عادي من خلال تغطيته بقطع المرايا أو بورق الفويل أو طلاؤه بطلاء عاكس للضوء و الحرارة .

شاهد الفيديو التالي لصناعة طباخ شمسي بإستخدام طبق ستالايت (دش) 


2- لوحة الطهي الشمسي

لوحة بسيطة يمكن صناعتها من ورق الكرتون المقوى بعد تغطيته بورق الفويل اللامع و تنتشر هذه اللوحة في الهند و هي تقوم بتوزيع الحرارة على الطعام بشكل أفضل و لا تحتاج للتحريك المستمر مع اتجاه الشمس مقارنة بأطباق الطهي . تتميز هذه اللوحة بقابليتها للطي و الحمل و استخدامها في أي مكان بسهولة و نظراً لأن تلك التصاميم هي تصاميم مفتوحة تستخدم الأكياس المقاومة للحرارة لتقليل تسرب الحرارة من إناء الطهي .

لوحة الطهي Cookit

كوكيت Cookit أحد أشهر لوحات الطهي هي اللوحة التي تم ابتكارها في عام 1994 و التي بالرغم من بساطة مظهرها فعالة جداً و قادرة على تسوية طعام ل 5 أو 6 أفراد بكفاءة رغم أن مكونها الأساسي هو الكرتون المقوى .


تتميز هذه اللوحة أيضاً بإمكانية طيها بحجم كتيب صغير بحيث تصبح متاحة في أي وقت و مكان متى توفرت الشمس و لا يعيب تلك اللوحات سوى أنها غير مقاومة للماء و هو ما يجعلها عرضه للبلل و يقلل من عمرها الإفتراضي مالم يتم عزلها جيداً . يعيب تلك اللوحات أيضاً كونها قد تتأثر بعوامل مثل الرياح أو الحيوانات .


لوحة الطهي Fun Panel

تسمى اللوحة التالية ( فن بانل ) Fun Panel و هي لوحة مصنوعة من فرخ واحد من الورق المقوى مع الفويل اللامع يمكن صناعة مثل هذا الطباخ الشمسي عن طريق قطع نصف صندوق قطرياً و توصيل أجزاؤه


و يمكن عمل لوحات الطهي السابقة او نماذج مشابهة لها بأشكال متنوعة و بسيطة مع مراعاة أن الغرض هو تركيز أكبر قدر من آشعة الشمس على إناء الطهي .

  

3- صندوق الطهي الشمسي

ينتشر صندوق الطهي الشمسي في الهند و يمكن صناعته من خامات بسيطة مثل الورق أو الخشب مع ورق الفويل بالإضافة إلى الزجاج فيمكن استخدام صندوق عادي من الورق كصندوق البيتزا أو صندوق من الخشب . ترتكز الفكرة على تجميع أكبر قدر من الحرارة من أعلى مع العزل من الأجناب










4- عدسة فريسنل

تعتمد هذه الطريقة على استخدام عدسة ضخمة لتجميع الضوء و الحارة الساقطة في بؤرة معينة بحيث يمكن استخدامها في أغراض الطهي يعيب هذه الطريقة ارتفاع ثمن العدسة و هي بالتالي طريقة مكلفة بالنسبة للطرق الأخرى الأقل تكلفة .


لا تتوقف الأفكار عند هذا الحد فهناك العديد من الأفكار و التصميمات لطباخات شمسية التي قدمها العديد من المصممين منها ما يمكنك صناعته بنفسك بأبسط الخامات و بالطبع يمكنك التعديل و التحسين حتى تصل إلى أفضل النتائج .

يمكنك زيارة الموقع التالي لمشاهدة العديد من الأفكار الرائعة للطباخات و الأفران الشمسية و طرق صناعتها .
http://solarcooking.wikia.com/wiki/Category:Solar_cooker_designs

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر