صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

14 طريقة لتحسين و تقوية الذاكرة وتجنب فقدانها

جميعنا يتعرض لدرجة معينة من فقدان الذاكرة فقد ننسى اين وضعنا مفاتيح السيارة والبعض ينسى لماذا خرج للتسوق والبعض الآخر ينسى اسماء زملائه او عملائه في العمل وكثير من الطلبة يتعرضون لفقدان الذاكرة اثناء تأديتهم الامتحانات بعد مذاكرة جيدة, لذلك نحتاج الى تحسين ذاكرتنا الى الأفضل بالطرق الصحيحة والفعالة.



هناك طرق فعالة وسهلة لتحسين الذاكرة من أجل انتاج وتحصيل أكبر وأفضل:

1- استخدم فن الاستذكار

كما يستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) اللغة الثنائية المكونة من 0 و 1 لتخزين البيانات واستراجعها بسهولة فاننا يمكننا استخدام رموز واختصارات باسلوب معين يساعدنا على استرجاع المعلومات بسهولة هذا يسمى فن الاستذكار كالذي يستخدمه مثلا علماء التجويد فيقومون بجمع الحروف الاظهار في بيت شعر " إذا غاب عني حبيبي همني خبره" هنه طريقة سهلة لاسترجاع حروف الاظهار فهذا البيت تبدا كل كلمة بحرف من حروف الاظهار فن الاستذكار هذا عبارة عن قافية شعر او اصوات معينة او الروائح او حروف او رموز او كلمات كل هذه الاشياء نستخدما في فن الاستذكار ليسهل علينا استرجاع المعلومات بسهولة نذكر مثالا آخر عندما نربط البحيرات الكبرى بكلمة HOME أي المنزل والتي تساعدنا على استذكار اسامي البحيرات الكبرى Huron Ontario Michigan Erie لعل المثال أوضح الفكرة فكل حرف من كلمة HOME يسر لنا حفظ اسامي البحيرات فكل واحدة تشير الى اسم من اسماء البحيرات , بالتالي لا تتردد في استخدام هذا الفن لاسترجاع معلوماتك انها حقا جيدة خاصة للطلبة.

2- تعلم شيئا جديدا

الذاكرة مثل السيارة ان لم تستخدمها فانك تخسرها ولتحسين الذاكرة ومساعدة عقلك على التركيز طوال الوقت تعلم شيئا جديدا, ليست هناك وصفة محددة لكن تعلم شيئا محببا لك تعلم لغة جديدة تعلم لعبة جديدة او برنامج جديد او تعلم رياضة جديدة هذا يساعدك على تنشيط الذاكرة واكتساب مهارات جديدة.

3- احصل على كفايتك من النوم

العقل هو مخزن الذاكرة فالنوم الكافي يساعد في تحسين الذاكرة كما يعيد نشاط الخلايا العصبية كما ان النوم يجعلك تنتقل من حالة استقبال المعلومات الى حالة تخزين المعلومات ففي مرحلة النوم يقوم العقل بتصنيف جميع الاحداث في ذلك اليوم وربطها بالذكريات والمعلومات الأخرى.
هناك دراسة في جامعة كالفورنيا أثبت أن هناك ارتباط بين ضعف الذاكرة لكبار السن وبين قلة النوم كما أثبتت دراسة أخرى أن نوم القيلولة يساعد الأطفال في تحفيزهم على التعلم ولو ربطنا الدراستين نستنتج أننا بحاجة لقسط كافي من النوم لتحسين الذاكرة فالانسان البالغ يحتاج متوسط 8 ساعات قد تقل او تزيد قليل من شخص لآخر وأفضل طريقة لتذكر المعلومات هو استذكارها قبل النوم حيث يتم تخزينها اثناء النوم.

4- ركز على اللياقة البدنية (مارس التمارين)

خلصت دراسة أجراها الدكتور ديفيد يعقوب في جامعة مينيسوتا ان الناس الذين يمارسون تمارين الكارديو بشكل منتظم في سن الشباب لديهم ذاكرة افضل في السن الكبير فوق 45 سنة وقد لوحظ بالفعل ان الذين يمارسون تمارين الكارديو واللياقة البدنية والسباحة والجري تساعد الناس في التغلب على ضعف الذاكرة على المدى الطويل فالتمارين تساعد على تغذية المخ وتدفق الدم اليه فالعقل السليم في الجسم السليم.

5- راقب نظامك الغذائي

يوجد مصطلح يسمى "غذاء العقل" وهو حقيقي بالفعل فهناك أطعمة من شأنها تعزيز الذاكرة وتجعل عقلك نشيط كما اكدت ذلك دراسة جديدة أجريت في مستشفى جامعة بازل بسويسراأظهرت تلك الدراسة ان الشاي الأخضر واحد من الأغذية الهامة لتنشيط الدماغ وكذلك الأطعمة التي تحتوي على اوميجا 3 كالتي في المكسرات واسماك المحيطات وزيت الزيتون هذه الاطعمة لها تأثير فعال على الذاكرة كما أثبتت تلك الدراسة عندما تتناولها بانتظام هناك أيضا أكلات أخرى يحتاج عقلك اليها مثل البيض والطماطم والتوت البري والكركم والفانيليا أيضا لها تأثير ايجابي على الذاكرة وعشبة اكليل الجبل والمريمية هما من مساعدات تحسين الذاكرة كما كشفت دراسة أخرى أن مضع العلكة من مقويات الذاكرة.

6- التأمل وتمارين التنفس

التأمل من العلاجات العجيبة حيث تزيد من من معدل ضربات القلب والذي بدوره يضخ الدم الى الدماغ وغذي المخ بالاكسجين كما يساعد التأمل على الاسترخاء ويساعدك في التركيز لمدة أكثر من ساعة والتي لها أثر ايجابي على الذاكرة على المدى الطويل وعلى الصحة بشكل عام كذلك بالنسبة لتمارين التنفس العميق فهو يساعد على تحسين الذاكرة وتخفيف التوتر ويساعدك على الاسترخاء وتحتاج فقط لممارسته بضع دقائق في اليوم من أجل صحة أفضل وذاكرة أحسن ومزاج ايجابي وتشعر بالحيوية والنشاط بالاضافة انه مجاني!

7- استمتع بالطبيعة

المشي في الهواء الطلق خارج نطاق العمل والمنزل مفيد جدا لتحسين الذاكرة وتعزيز قدرتك الادراكية والمعرفية واختبر الباحثون من جامعة ميشيغان هذه النظرية على الاشخاص الذين طلب منهم المشي في الطبيعة، ثم تذكر قائمة من العناصر. طلب من مجموعة أخرى السير في المدينة، ثم طلب السؤال نفسه. أولئك الذين مارسوا المشي في الحديقة لديها ذاكرة أفضل من القائمة بنسبة مذهلة بلغت 20٪ لم يتوقف الباحثون عن ذلك فقط بل عرضوا صورا لمناظر طبيعية وصورا لمناطق حضرية وكانت النتيجة نفسها نعم انه أمر مثير للدهشة كل ما عليك جعل خلفية حاسوبك منظرا طبيعيا خلابا تجعل ذاكرتك أفضل.. استمتع بالطبيعة!.

8- العب نعم العب  :)

العاب الكمبيوتر الاستراتيجية والمنطقية تساعدك على تحسين الذاكرة من ضمن أفضل هذه الالعاب في تنشط ذاكرتك لعبة الشطرنج والسودوكو.

9- استخدام البرمجة اللغوية العصبية (NLP)

يعتبر مفهوم البرمجة اللغوية العصبية جديد نوعا ما الا انه فعال جدا في تحسين الذاكرة وتنشيطها فالبرمجة اللغوية العصبية تساعك في التغلب على الحدود الشخصية التي ترسمها لنفسك وتساعك في التحسين من قدراتك اللامحدودة عن طريق الايحاء الذاتي ولتحسين مشكلة الذاكرة بالنسبة لك تحتاج ان تقضي بعض الوقت وحدك وتسأل نفسك ما هو سبب فقدان الذاكرة وتضع تصور لما تريده حقا.. اتريد ذاكرة قوية؟ بالبرمجة اللغوية العصبية تستطيع علاج ذلك بالايحاء مما يقوي من قوة عقلك وتحسين ذاكرتك هذا يسمى بالعلاج الوهمي لكنه يعمل ففي البرمجة اللغوية العصبية نوع من انواع التأمل الداخلي والذي يزيد من تحسين ذاكرتك.

10- استخدم حاسة الشم

العطور من الاشياء الجميلة حقا ليس فقط كونها روائح طيبة بل ايضا لانها تساعدك في تذكر الاشياء وهي من أكثر الوسائل المستخدمة في تذكر الاشياء فهي تساعدك على تحسين ذاكرتك حيث أكدت دراسة في جامعة سانت لويس ان النعناع واكليل الجبل لهما تأثير قوي على تحسين الذاكرة ولها آثار ايجابية للتغلب على فقدان الذاكرة في الشيخوخة لذا جرب عندما تستذكر مادة الرياضيات امضغ علكة النعناع !.

11- الابر الصينية

استخدم الصينيون منذ القدم العلاج بالوخز بالابر لعدة قرون فهي ايضا لها تأثير ايجابي على تحسين الذاكرة فكل نقطة من جسمك مرتبط بالقنوات العصبية يمكنك تحفيز هذه النقاط بمساعدة ابرة رقيقة او بالضغط عليها باصبعك تعرف على هذه النقاط التي تساعدك في تحسين الذاكرة وقم بالضغط عليها برفق اذا كانت بالابر او بحزم مع اصابعك لبضع ثواني يساعد هذا في تخفيف التوتر وتحسين الذاكرة.

12- التخيل او التصور

أثبتت دراسة أجريت في جامعة هلسنكي ان البشر لديهم ذاكرة الصور قوية فيمكنك ربط صور بمواقف او معلومات معينة يساعد ذلك في تذكر هذه المواقف او المعلومات بمجرد رؤية هذه الصور فربما لو رايت صور قديمة لاشخاص تعرفهم تشعر بالدموع في عينيك بسبب فقدانهم او تذكر امور قديمة تشتاق اليها وذلك بسبب تذكرك لتلك المواقف رغم مرور وقت طويل عليها.

13- توقف عن كثرة المهام

من أكبر الأكاذيب في تاريخ البشرية هو ان زيادة الانتاج تأتي بتعدد المهام رغم ان كثير من الشركات تبحث عن الموظفين الذين ليهم تلك المهارة الا ان الواقع يثبت ان الانسان يصبح أكثر انجازا عندما يتم تحديد مهمة واحدة او مهام قليلة له فذلك يجعله أكثر تركيزا ويساعده في اتمام مهامه باتقان لذلك عليك اذا اردت أن تصبح أكثر انتاجا وتحقيقا لأهدافك وانجازا لمهامك عليك بتحديد مهمة واحدة والتركيز عليها في وقت واحد. ابدء يومك بأهم مهمة واذا كان ليدك اجتماع اجعله في ساعاتك الاولى فالانتظار يسرق الذاكرة واجعل المهام البسيطة كالرد على رسائل البريد الالكتروني في نهاية يومك.

14- كن اجتماعيا

التواصل الاجتماعي كصلة الرحم التي وصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم مفيدة جدا لعقلك والمزاج العام فالحديث والتواصل مع الآخرين حتى لو في امور ليست مهمة تساعد في تحسين وتنشيط الذاكرة فهو يحفز مناطق عديدة في الدماغ ويزيد من قوة الذاكرة حيث يحافظ على الاتصالات العصبية لديك.

هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر